وزير خارجية السعودية يتهم إيران بزعزعة أمن الدول العربية
آخر تحديث GMT 15:09:08
 فلسطين اليوم -

وزير خارجية السعودية يتهم إيران بزعزعة أمن الدول العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير خارجية السعودية يتهم إيران بزعزعة أمن الدول العربية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الرياض ـ فلسطين اليوم

اتهم وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد، إيران، بالتدخل في شئون الدول العربية وزعزعة أمنها، وجاء ذلك في اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة التوترات المتزايدة في الشرق الوسط.

وبدأت الأزمة بين السعودية وإيران بعد أن أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي البارز "نمر النمر" في الثاني من يناير، مما أثار غضب الشيعة في الشرق الأوسط.

وردا على إعدام "النمر" اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، مما دفع الرياض إلى قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية. وبعد ذلك قطعت طهران كل العلاقات التجارية مع الرياض ومنعت سفر المعتمرين إلى مكة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في اجتماع الجامعة العربية اليوم الأحد، إن الهجمات على السفارة والقنصلية وقعت بعد تصريحات عدوانية ضد المملكة.

وقال "وكما لا يخفى على مجلسنا فإن هذه الاعتداءات جاءت بعد التصريحات العدوانية ضد المملكة والتي كانت بمثابة المحرض والمحرك للاعتداء بشكل مباشر، وفي انتهاك صريح لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي تحتم على الدول مسئولية حماية البعثات الدبلوماسية."

وأضاف قائلا "إن هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية بالذات في مقدراتها والتدخل في شئون دولها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية بها وزعزعة أمنها واستقرارها. إن هذه التدخلات تتعامل معها المملكة بكل جدية وتتصدى لها بكل حزم وهي أيضا مسئولية جامعتنا العربية في ظل أهدافها الرامية إلى حماية أمتنا العربية والحفاظ على الأمن القومي لدولنا وشعوبنا ومقدراتنا."

وقال وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة ورئيس الجلسة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن الاجتماع يأتي في ظل تصعيد خطير.

وقال "نطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالامتناع عن التدخل في شئون الدول العربية والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول العربية أو عبر دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف. كما يشمل ذلك سجل إيران في تدخلها في قضايا وأمور عربية مختلفة من احتلالها لجزر الإمارات وتدخل إيراني سافر في البحرين وفي سوريا وفي العراق وفي لبنان وفي اليمن دون أي مراعاة للمشاعر العربية وعلاقات الجار بالجار."

 

وفي وقت لاحق اليوم الأحد، قال "الجبير" إنه إذا استمرت إيران في دعم "الإرهاب والطائفية والعنف" فسوف تواجه معارضة من الدول العربية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية السعودية يتهم إيران بزعزعة أمن الدول العربية وزير خارجية السعودية يتهم إيران بزعزعة أمن الدول العربية



لمشاهدة أجمل الإطلالات والتصاميم التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأضواء خلال حضورهن عروض أسبوع الموضة

ميلانو - فلسطين اليوم
غصّت عروض الازياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2020-2021 باجمل اطلالات النجمات والعارضات العالميات اللواتي حضرن في الصفوف الامامية لمشاهدة اجمل العروض الجاهزة والتصاميم التي تستحق التوقف عندها.تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة.سحرت النجمة Dakota Johnson الانظار خلال توجّهها لحضور عرض Gucci لموسم خريف وشتاء 2020-2021 مرتدية بدلة رسمية واسعة باللون الاسود. كما لفتتنا اطلالات Emily Ratajkowski بفستان احمر قصير على شكل بلايزر في عرض Versace، والمعطف البني الواسع الذي تألقت به على شكل فستان في عرض Prada مع الجزمة السوداء عالية الساق. كما لفتتنا التصاميم السوداء مع اكمام الكاب التي اختارتها Barbara Palvin ايضاً خلال حضورها عرض Versace والبارز اختيار العديد من النجمات تصاميم مزخرفة وأبرزها اناقة Rachel...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday