وزير سعودي يشيد بـ استراتيجية دول مجلس التعاون
آخر تحديث GMT 14:38:11
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

وزير سعودي يشيد بـ "استراتيجية دول مجلس التعاون"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير سعودي يشيد بـ "استراتيجية دول مجلس التعاون"

وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي نزار مدني
المنامة - فلسطين اليوم

 أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي نزار مدني هنا اليوم أن استراتيجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقوم على حسن الجوار وفق مبادئ الشرعية الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتصدي للإرهاب.

وقال مدني في كلمته في جلسة بعنوان (مواجهة التطرف في الشرق الاوسط) على هامش مؤتمر حوار المنامة العاشر "إذا ما تفحصنا الأحداث خلال العقدين الماضيين نجد أن دول المجلس لا تتعدى بل تتعامل بحسن الجوار".

وأشار إلى أن دول المجلس تتعامل وفق ثلاثة أبعاد رئيسية تؤثر على الأمن فيها هي البعد المحلي والأوضاع الداخلية فيها وبعد التحول إلى الاتحاد واستكمال المسيرة ثم البعد الإقليمي الذي يشمل كل دول الخليج.

وبين "أن دول المجلس على استعداد للتواصل على أعلى المستويات مع من يشاطرها هذه الاستراتيجية" مؤكدا "حرص دول المجلس على استقرار جميع دول المنطقة".

وأشار في هذا الصدد إلى أهمية البعد الدولي ومساهمة دول العالم في أمن الخليج وتعزيز الشراكة مع المجتمع الدولي وقواه الفاعلة والاحترام المتبادل واتباع الأسلوب الأمثل لفهم أسس الأمن فيه.

وحول العلاقة مع إيران قال مدني إن "إيران دولة مهمة وعريقة وعليها لعب دور محوري" معربا عن ترحيبه بأن تكون إيران شريكا كاملا يضطلع بمسؤولياته تجاه أمن الخليج.

وبين أن الدور الإيراني حتى يؤتي ثماره "يجب أن تتطابق لديه الأقوال مع الأفعال والبناء على إقامة علاقات جوار سليمة ومستدامة قائمة على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية من خلال حسن النية والمصداقية والشفافية".

وفيما يتعلق بالحرب على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والجماعات المسلحة قال مدني إن "السعودية ضحية للإرهاب ولدى السعوديين يقين بأن التنظيمات الإرهابية خطر يجب التصدي له وإذا لم يحدث ذلك سينتشر وسيتعدى حدود المنطقة".

ومن ناحيته قال رئيس جهاز الأمن القومي اليمني اللواء علي الاحمدي المشارك في الجلسة إن "الحكومة اليمنية لا تزال تتخذ العديد من الإجراءات ضد الإرهاب بتنفيذ ضربات للقاعدة وتعزيز التنسيق في تبادل المعلومات وتنفيذ عمليات مشتركة وترحيل عرب وأجانب ذوي علاقات متطرفة".

وأكد أن التوسع الظاهر الذي تقوم به العناصر "الارهابية" أصبح أمرا يستوجب الوقوف أمامه بجدية لمحاربة "الإرهاب" معتبرا أن تنظيم (داعش) "الذي لم يتوقع أحد توسعه بهذه الصورة قدم درسا للجميع".

وشدد على أهمية تبادل المعلومات بين دول المنطقة وتوحيد جهود المكافحة وتجفيف منابع التمويل والحد من أي تبعات مستقبلية موضحا أن مواجهة التنظيمات الإرهابية تتطلب تجفيف منابع الدعم المالي والحد من عمليات الاستقطاب واستمرار التشاور الدولي والإقليمي لمحاربته. ولفت إلى دور الحكومة اليمنية في الدفع باتجاه تحقيق التوافق الوطني وعدم النزول للصراعات المسلحة "رغم العديد من التجاوزات من قبل الحوثيين وتدهور الأوضاع في الفترة الأخيرة" معربا عن "أمله في احتواء الوضع الأمني والسياسي وتطبيق مخرجات الحوار الوطني".
وعلى صعيد اخر دعا الأحمدي الغرب إلى الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني في تحقيق مطالبه المشروعة بحق العودة وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس للحد من توظيف الجماعات المتطرفة للقضية الفلسطينية للتحريض على كراهية الغرب. 

المصدر: كونا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير سعودي يشيد بـ استراتيجية دول مجلس التعاون وزير سعودي يشيد بـ استراتيجية دول مجلس التعاون



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday