ضغوط الحياة يجري أول مسح ميداني لمنزل سعودي
آخر تحديث GMT 14:22:49
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

"ضغوط الحياة" يجري أول مسح ميداني لمنزل سعودي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ضغوط الحياة" يجري أول مسح ميداني لمنزل سعودي

مسح ميداني لمنزل سعودي
الدمام - فلسطين اليوم

أجرى برنامج المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة السعودي أول مسح ميداني تجريبي على عينة عشوائية في الدمام ظهر أمس السبت. وشمل المسح اختيار منزل في حي المحمدية وتم اجراء استبيان طبي لشخصين بداخل المنزل؛ وذلك للتعرف من خلاله على "ضغوط الحياة" وأسبابها وطرق علاجها.
وقدم مدير المسح الاتصالي في برنامج المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة عبدالرحمن بن معمر عدة محاضرات بمركز التدريب يوم أمس، لها جانبان نظري وآخر ميداني لعينة مختارة من العينات العشوائية. وقال ابن معمر: إن فريق المتدربين تم تقسيمه إلى قسمين من أجل تسهيل تلقي المعلومة بشكل أفضل، مضيفا: إن أحد الفريقين سيتوجه إلى أحد الأحياء القريبة من مستشفى الأمل بالدمام حددت بها عينة حقيقية من العينات العشوائية المختارة، كما تم تزويد الباحثين ببعض الخرائط التي تشتمل على خريطة المدينة والحي لتسهل من مهمة الوصول إلى القطاع والحي والبلك، ومن ثم المبنى وهذه كلها تحتاج إلى تدريب عملي.

وأوضح ابن معمر في إحدى المحاضرات أنه يوجد ارتباط وثيق بين الصحة وضغوط الحياة، مشيرا إلى أن الكل يعلم أن ضغوط الحياة تؤثر على الإنسان وعلى جسده وعقله ونفسه وهذا بحد ذاته ينعكس على الصحة العامة له، لافتا إلى أن ضغوط الحياة في بعض الأحيان ليست بالضرورة أن تكون موجهة للفرد شخصيا في نواحي المرض أو الفقر أو العمل، وإنما قد تكون ناشئة عن وجود فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنزل، وهذا بحد ذاته يضع عليه عبئا كبيرا، فيؤثر عليه في الجانب النفسي ومنه ينتقل إلى التأثير على الجسد.

وأضاف ابن معمر -خلال الدورة التدريبية التي يقيمها البرنامج لإعداد الباحثين الميدانين لبرنامج المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة، والتي تستمر لمدة أسبوعين لبدء الانطلاق الفعلي للمسح الميداني، والمقرر انطلاقه في 9 نوفمبر القادم-: إن هناك بعض الأبحاث ترجع وجود سرطان الغدة الدرقية بالذات إلى حالة نفسية يمر بها الإنسان في فترة من فترات عمره، إما نتيجة تعرضه للضغوط أو الاضطهاد وغيرها مما يتسبب في ضعف المناعة لدى الإنسان، ويحصل للخلايا تطور جيني بسبب هذا الأمر وتنشأ خلايا مسرطنة في الغدة الدرقية، لافتا إلى أهمية التعرف على ضغوط الحياة ومعرفتها وتشخيصها للتعرف على أثرها الفعلي والأكيد على الصحة العامة وبالذات الصحة الجسدية.

وأوضح ابن معمر أن المشاكل التي عجز الطب الحديث عن إيجاد حل لها هي في الأغلب وبنسبة كبيرة ناجمة عن ضغوط الحياة، مثل مشاكل آلام المفاصل وآلام أسفل الظهر والصداع المستمر وكلها لها ارتباط وثيق بما يتعرض له الفرد من ضغوط حياتية، مؤكدا أنه لا يزال هناك الكثير أمام العلم ليثبته، ولكن الآن بعض البحوث وبعض الدراسات أثبتت أن هناك ارتباطا وثيقا بين حالة الإنسان الجسدية والصحية وبين ما يتعرض له من ضغوط في الحياة.

وقال ابن معمر: إنه سوف يشرف على هذا العمل بشكل مباشر بالإضافة إلى أحد المشرفين وبصحبة مجموعة من الباحثين الميدانيين سيقومون جميعا بنفس التدريب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضغوط الحياة يجري أول مسح ميداني لمنزل سعودي ضغوط الحياة يجري أول مسح ميداني لمنزل سعودي



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 12:15 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية
 فلسطين اليوم - ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية

GMT 12:05 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها
 فلسطين اليوم - ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها

GMT 13:03 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد
 فلسطين اليوم - سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 03:28 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

دلال عبد العزيز تؤكد أن سمير غانم تعرض لضغط شديد

GMT 22:52 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعارBMW X5 في فلسطين

GMT 01:17 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

صافينار متفائلة بـ2016 وتتمنى عودة السينما كأيام سعاد حسني

GMT 05:09 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

محلات "فيكتوريا سيكرت" تبيع أنواع خاطئة من حمالات الصدر

GMT 10:25 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

أسهل طريقة لتنسيق إطارات الصور على الحائط

GMT 21:21 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

قمر اللبنانية في جلسة تصوير جريئة صور

GMT 06:03 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ريجيم " الإستحمام" بدون عناءللحصول على جسم جذاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday