انتخابات محلية فى الجزائر لاختيار أعضاء المجالس البلدية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انتخابات محلية فى الجزائر لاختيار أعضاء المجالس البلدية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انتخابات محلية فى الجزائر لاختيار أعضاء المجالس البلدية

انتخابات محلية فى الجزائر
الجزائر - فلسطين اليوم

يستعد أكثر من 22 مليون جزائرى للتصويت الخميس فى انتخابات تفتقد إلى الحماسة من أجل اختيار أعضاء المجالس البلدية والولائية، بعد حملة انتخابية لم تلق صدى كبيرا.

ويشارك فى الانتخابات حوالى خمسين حزبا وأربع تحالفات إضافة إلى قوائم المستقلين للتنافس على مقاعد 1541 مجلس شعبى بلدى و48 مجلس شعبى ولائى، وتفتح مكاتب الانتخابات أبوابها عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلى، السابعة بتوقيت جرينيتش.

حزبا جبهة التحرير الوطنى الحاكم منذ استقلال البلاد فى 1962 وحليفه التجمع الوطنى الديمقراطى، هما الوحيدان اللذان لديهما تمثيل فى كل أنحاء الجزائر، أما أحزاب المعارضة الرئيسية فلم تتمكن من تقديم مرشحين سوى لأقل من نصف المجالس البلدية، ونددت هذه الاحزاب بالعراقيل الإدارية التى واجهتها امام تشكيل قوائم مرشحيها فى بعض الولايات "المحافظات".

وبلغ عدد المرشحين للانتخابات البلدية حوالى 165 الف شخص يتوزعون على 10 الاف قائمة بينما تقدم للترشح للمجالس الولائية 16600 فى 600 قائمة، بحسب الارقام الرسمية. لكن هذا العدد الهائل والمتنوع من المرشحين يقابله عدم اكتراث بالاقتراع لدى الناخبين.

وبعض الناخبين على غرار مثل سعيد محمدى (65 سنة) سينتخب "باسم الواجب لكن دون قناعة"، موضحا " فى كل انتخابات يعدوننا بالتغيير، وما زلنا ننتظر" هذا التغيير.

فى المقابل، أكد آخرون من بينهم محمد (30 عاما) العاطل عن العمل أنهم لن يتوجهوا إلى مكاتب التصويت "لن أنتخب فذلك لن يفيد شيئا لأن الأمور لن تتغير". أما إيراهيم ( 45 سنة) العامل فى قطاع البناء فان المرشحين "كلهم متشابهون الحاج موسى، موسى الحاج" كما يقول المثل الجزائرى.

ويبدو ان مختلف الاحزاب السياسية لاحظت قلة الاهتمام بالحملة الانتخابية التى مرت فى هدوء، ما جعلها تكرر النداءات من أجل التصويت فى الأيام الماضية.

وكانت الانتخابات التشريعية التى جرت فى مايو شهدت نسبة عزوف كبيرة، اذ لم تتجاوز نسبة المشاركة 35,37% مقابل 42,9 قبل خمس سنوات.

أما نسبة المشاركة فى الانتخابات المحلية لسنة 2012 فكانت 44,27%.

يقول ناصر جابى الباحث فى علم الاجتماع لوكالة فرانس برس أن "نسبة المشاركة فى الانتخابات المحلية تكون عادة أكبر من الانتخابات التشريعية"، وتوقع أن أن تكون نسبة المشاركة "شبيهة" بتلك المسجلة فى الاستحقاق الماضى.

تركزت الحملة الانتخابية حول مسائل مثل "الوضع الاقتصادى الصعب وقانون المالية 2018 والانتخابات الرئاسية" فى 2019، مع الترشح المحتمل للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بحسب ما يقول بلقاسم بن زين من مركز الأبحاث فى الاثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية فى وهران غرب.

وتابع" لم يتم التطرق الى التنمية المحلية ودور المجالس المحلية الا بشكل سطحى".

من المقرر أن يصوت الرئيس بوتفليقة البالغ 80 سنة والذى أصبح ظهوره نادرا منذ إصابته بجلطة دماغية فى 2013 عند الصباح فى المكتب المعتاد بحى الأبيار فى العاصمة الجزائرية، من المتوقع أن يفوز حزبه جبهة التحرير الوطنى وحليفه التجمع الوطنى الديمقراطى، بهذه الانتخابات بحسب مراقبين.

وأشار ناصر جابى إلى أن "هذه الانتخابات (المحلية) لا ينتظر منها أن تأتى بالتغيير" السياسى. وتابع" فى الانتخابات المحلية يصوت الناخبون لاعتبارات المصالح لصديق او قريب أو شخص نعرفه جيدا، وبحسب الأرقام الرسمية فان النساء يمثلن 18% من المرشحين فى المجالس البلدية و28% فى المجالس الولائية.

ومنذ 2012 يفرض القانون الجزائرى على الأحزاب والمستقلين نسبة من النساء فى القوائم الانتخابية للإقتراع التشريعى والمحلى يمكن أن تصل إلى 40% بحسب المناطق والمجالس.

وبفضل هذا القانون كانت النساء 16,5% من أعضاء البلديات و29,7% من مجالس الولايات (مقابل 0,76% و 6,9% فى 2007) بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن وزارة الداخلية.

وأكدت فاطمة الزهراء (58 عاما) عاملة النظافة "سأصوت للحزب الذى يقدم اكبر عدد من النساء" مضيفة "حتى الآن حكم الرجال ولم يفعلوا شيئا، لعل النساء يفعلن احسن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات محلية فى الجزائر لاختيار أعضاء المجالس البلدية انتخابات محلية فى الجزائر لاختيار أعضاء المجالس البلدية



GMT 09:59 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

مقتل 3 عمّال إثر انهيار منجم ذهب شمال السودان

GMT 16:40 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

"الكنيست الإسرائيلي" يطالب بتزويده بتقرير سري بشأن "خان يونس"

GMT 13:14 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف علي شروط الإقامة لمدة 10 سنوات في الإمارات
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday