هواجس أمنية بعد هجوم البقعة في الأردن
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

هواجس أمنية بعد هجوم البقعة في الأردن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هواجس أمنية بعد هجوم البقعة في الأردن

القوات الأردنية
عمان _ فلسطين اليوم

لم تعد المخاطر بالنسبة للأردن تتوقف عند انفلات الأمن على طول حدوده الشمالية مع سوريا والشرقية مع العراق، بل تضاعفت بعد الهجوم الذي استهدف مكتب دائرة المخابرات العامة في البقعة شمال عمان، إلى مخاطر في الداخل.

الأردن الذي يقع تحت ضغط أمني واقتصادي هائل منذ تفجر الصراع في سوريا قبل ثلاثة أعوام، واقتراب تنظيمات مسلحة من مناطقه المحاذية للعراق، يعيش في خوف من أن تمتد يد التطرف إلى الداخل فيصبح من الصعب التفريق بين المدني والمتشدد.

وتتعزز مخاوف الأردن مع ازدياد المشكلات المتعلقة بمخيمات اللاجئين السوريين إذ تقوم الحكومة الأردنية بإجراءات أمنية لتتأكد من عدم وجود متشددين بينهم. فيما يراقب الأردن بقلق ما يجري في العراق وسيطرة جماعات مسلحة على مناطق محاذية لحدوده.

وتزداد هذه المخاوف في ظل احتمال أن تدفع الأوضاع العراقيين إلى اللجوء للأردن الذي يؤوي أكثر من 1.3 مليون سوري فروا من الصراع الدائر في بلدهم منذ أزيد من خمسة أعوام.

إجراءات احترازية

هذه التطورات دفعت ببرلمانيين أردنيين للضغط على الحكومة لاتخاذ قرار بإغلاق الحدود مع العراق وسوريا.

وهناك مطالب للحكومة الأردنية بالتفرغ لتحصين الجبهة الداخلية والعمل مع الأمم المتحدة على إقامة مخيمات للاجئين داخل المناطق المحايدة بين البلدين.

وقال وزير الإعلام الأردني الناطق باسم الحكومة محمد المومني، لوسائل الإعلام إن "كافة الأجهزة المعنية في الأردن تأخذ إجراءاتها الاحترازية الضرورية".

على المستوى الأمني والعسكري، يرى الخبير الاستراتيجي فايز الدويري أن الأردن غير مؤخرا من قواعد الاشتباك على طول الحدود المنفلتة مع سوريا وأصبح يستخدم لأول مرة الطائرات المقاتلة في منع التسلل والتهريب.

وذكر أن الجيش الأردني دمر العديد من العربات القادمة من سوريا حاولت اجتياز حدوده وبات يستخدم الطائرات العمودية في رسالة واضحة لمن يريد دخول البلاد بشكل غير شرعي.

ونوه الدويري إلى أن هناك عداء تاريخيا بين عمان وتنظيم القاعدة في العراق، مما يحتم على السلطات الأردنية مزيدا من الحيطة والحذر بعد اقتراب داعش من حدودها.

وكانت عمان قد ساهمت في القضاء على مؤسس التنظيم أبو مصعب الزرقاوي.

هواجس داخلية

يعد هجوم البقعة بمثابة فتيل حرب اشتعلت بين المملكة وتنظيم داعش، بعد أن نجحت الأردن في مارس الماضي في تكفيك أحد أكبر الخلايا التابعة للتنظيم في مدينة إربد.

ويؤكد خبراء أمنيون في عمان، أن هناك مؤشرات واضحة تشير إلى عناصر مرتبطة بخلية إربد وهي "داعشية" وقد نجحت الأجهزة الأمنية في 3 مارس، في عملية نوعية من إجهاض مخطط تخريبي، كانت تخطط لتنفيذه داعش ضد الأردن.

ويرى البعض أن داعش يسعى للانتقام من إعدام إحدى قياداتها "ساجدة الريشاوي" بعدما فشلت في المفاوضة مع الأردن واستردادها مقابل الكساسبة، وساجدة هي كانت جزء من مخطط لتفجيرات ثلاثة عام 2005 بالأردن.

فتبقى احتمالية أن يشن التنظيم المتشدد أو أي عناصر تابعة له أي هجوم، ما يعد أكبر الهواجس التي يخشى من أن تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هواجس أمنية بعد هجوم البقعة في الأردن هواجس أمنية بعد هجوم البقعة في الأردن



GMT 15:16 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

إحالة مدير المخابرات الأردنية إلى التقاعد

GMT 19:44 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

محكمة أردنية تقضي بإعدام 5 متهمين في "خلية إربد"
 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:27 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

المالكي يهاتف نظيره اللبناني

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 12:35 2019 الإثنين ,08 تموز / يوليو

بوابات فلل خارجية بأشكال عصرية وجذابة

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تنورة الفنانة هيفاء وهبي القصيرة تُشعِل باريس

GMT 22:39 2015 الجمعة ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كلب بولدوغ يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

GMT 09:51 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 معلومات عن الفنانة ليلى حمادة في عيد ميلادها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday