متوسط الوفيات اليومي في دمشق يتقلص مقارنة بـ2015
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

متوسط الوفيات اليومي في دمشق يتقلص مقارنة بـ2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - متوسط الوفيات اليومي في دمشق يتقلص مقارنة بـ2015

قبور دمشق
دمشق - فلسطين اليوم

كشف حسام النقطة، مدير مكتب دفن الموتى بدمشق، أن عدد الوفيات في المدينة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 2522 وفاة في حين كان عدد الوفيات في العام الماضي 8941.

ونقلت "الوطن السورية" عن النقطة قوله إن عدد الوفيات في دمشق يتراوح يوميا بين 18 و50 وفاة بمعدل متوسط يومي يبلغ 25 وفاة.

وأضاف النقطة أن الإجراءات المتبعة في مكتب دفن الموتى تتم بتقديم طلب من ذوي المتوفى مرفقا بشهادة وفاة رسمية وفي حال كان للعائلة قبر في مدينة دمشق يتم الكشف على هذا القبر من خلال الحاسوب وبعد التأكد من المعلومات وحق المتوفى في الدفن في هذا القبر يتم فتح القبر ويسدد ذوو المتوفى مبلغ 2500 ليرة سورية للحفار لقاء فتح القبر و12500 ليرة لمكتب دفن الموتى لقاء قيمة الكفن و"الذهبة" وأجور التغسيل والسيارة والعمال.

وأشار النقطة إلى أنه في حال لم يكن للمتوفى قبر في مدينة دمشق يتم دفنه في مقبرة نجها وقيمة القبر هناك 2100 ليرة سورية وهذا المبلغ يتم تحويله إلى وزارة الأوقاف التي قامت بإنشاء هذه المقبرة والتي يوجد في 6 جزر، في كل جزيرة 7 آلاف قبر وأصبحت الآن شبه ممتلئة ولم يعد هناك سوى 3 آلاف قبر في نجها وتمتاز المقابر في نجها بأنها موحدة وبقياسات نظامية وجدران بيتون علماً أن كلفة القبر على وزارة الأوقاف بحدود 35 ألفاً وتقوم ببيعه بمبلغ 2100 ليرة سورية وعن أجرة تغسيل الميت فهي ألف ليرة فقط أما في المشافي الحكومية والخاصة فيتراوح أجر تغسيل الميت بين 15 إلى 30 ألف ليرة سورية.

وأوضح النقطة أن معظم مقابر دمشق قديمة جدا وهي مقابر: باب الصغير وفيها 14 ألف قبر تقريبا والدحداح 14 ألف قبر والجبل 12 ألف قبر والشيخ رسلان 7 آلاف قبر والميدان 12 ألف قبر ونجها 40 ألف قبر وفي كامل مدينة دمشق يصل عدد القبور إلى نحو 100 ألف قبر وهذه القبور باستثناء مقابر نجها هي قبور قديمة مسجلة وتم إجراء الإحصاء لها وموثقة في مكتب دفن الموتى حاسوبيا وفي السجلات حيث تم في عام 1994 الإعلان عن توثيق المقابر في مدينة دمشق وحتى عام 2001 وسجلت المقابر وأعطيت القبور أرقام تسلسلية في الحاسب بعد أن قام الورثة بتوثيق أحقيتهم في هذه القبور لأن ملكية القبر لأول شخص يدفن فيها ثم ينزل فيه بعده صاحب الحق في الميراث وهكذا وكل ذلك كان يسجل في سجل خاص منذ عام 1963 وكذلك الشواهد الحجرية هي مصدر توثيق لأنها لا يمكن تزويرها أما الشواهد الرخامية فليست معتمدة.

وقال النقطة إنه لا يجوز أن يتم دفن شخص مع شخص آخر قبل مرور 5 سنوات على وفاة الأول لتكون الجثة قد فنيت وفي بعض الأحيان يمكن الدفن بعد 3.5 سنوات في حال الضرورة.

وذكر النقطة أن أجور بناء القبر من الأرض فهي مع المواد 16 ألف ليرة سورية وهذه الحالة للقبر المحفور الجديد في مقابر دمشق القديمة، مشيرا إلى أن هناك الآن مقبرة للشهداء في الميدان هي مقبرة الحصني وهي حديقة قديمة ومتروكة منذ 50 سنة تم اتخاذ قرار من المحافظة بتخصيصها للشهداء فقط وفيها 1500 قبر تقريبا.

وكشف النقطة أن للمكتب خصوصية تختلف عن أي موقع آخر حيث إن جميع من يتعامل معهم هم من أصحاب المصائب ولذلك يحتاج العمل في المكتب إلى خصوصية كبيرة جداً. وعن إمكانية بناء مقابر جديدة بين مدير مكتب دفن الموتى أنه خلال الأشهر القريبة ستقوم وزارة الأوقاف بتسليم المكتب جزيرة جديدة في نجها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متوسط الوفيات اليومي في دمشق يتقلص مقارنة بـ2015 متوسط الوفيات اليومي في دمشق يتقلص مقارنة بـ2015



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 12:55 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

مسن بلجيكي ييبع طائر حمام زاجل ويربح 1.25 مليون يورو

GMT 04:36 2016 الإثنين ,04 إبريل / نيسان

السمكة دليل على رزق قريب في قراءة الفنجان في مصر

GMT 01:38 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

ألوان أبواب خشب جديدة للمنازل لتضفي روح الحيوية عليها

GMT 00:58 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

هبة مجدي تؤكّد أن "عائلة الحاج نعمان" محطة في حياتها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday