2018 عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية في لبنان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

2018 عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية في لبنان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 2018 عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية في لبنان

رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون
بيروت -فلسطين اليوم

أسوأ ما في عام 2018 الراحل قبل أيام أنه عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية التي ضبطت انتظام العمل السياسي وعلاقة الأفرقاء بين بعض، وإذا كان السقوط الأول والمدوّي حصل لمعادلة 8 و14 آذار التي قامت منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وخاضت قياداتها الانتخابات النيابية ضدّ بعضها البعض فإن انهيار التفاهمات السياسية الأخرى لم يكن أقلّ شأنًا.

فتفاهم الحليفين المسيحيين في معراب الذي وضع حداً لاقتتال القوات والتيار لتتحوّل الخصومة التاريخية بينهما والتسابق في الشارع المسيحي إلى حلف سياسي موقعّ على ورقة لم يكن أحسن حالاً من تداعي معسكرَي 8 و14، فسقط التفاهم في الانتخابات وتخطّت الخلافات السياسية بين القوات والتيار السقف المقبول به فحصل الاشتباك في كلّ الملفات على طاولة مجلس الوزراء ليسقط التفاهم بالضربة القاضية في الانتخابات وعند النقاش في تشكيل الحكومة بعدما رفض جبران باسيل إعطاء القوات وزارة سيادية وتوسيع تمثيلها ولا يزال السقوط في الحضيض حتى الساعة .

تفاهم مار مخايل المفترض أنه تفاهم التيار وحزب الله "الأزلي" والذي قام على مبادئ وعناوين سياسية فكان التيار ورئيس الجمهورية الصوت المدافع عن حزب الله في المنابر الدولية ضدّ استهدافه، لم يسلم هو أيضاً وتعرّض لانتكاسة قوية مؤخراً على خلفية التجاذب في موضوع الوزير السنّي. وكان هذا التفاهم تعرّض أيضاً لهزّات خفيفة في استحقاق 6 مايو/ أيار لكنّ الهزّة الأخيرة كشفت خللاً كبيراً في توازنه فكاد يقع، واتهم التيار حليفه في الضاحية بأنه يعطّل عمل العهد ويعرقله وبأنه سيّر تظاهرت في الشارع ضدّه فيما ثبت للتيار أن حزب الله لا يريد إعطاءه الثلث الضامن في الحكومة ولا يزال الخلاف سارياً تحت الطاولة حول الثلث.

وإذا كان تفاهم معراب صار من الزمن المسيحي الجميل إذ يصعب ترميم تفاهم "دُمّر" بالكامل وينتظر محطة الانتخابات الرئاسية عام 2022 حيث تلوح معركة "جعجع وباسيل"، واذا كان العمل جار على معالجة ندوب أصابت تفاهم مار مخايل ويتمّ العمل على تحسينه وإزالة الشبهات التي ارتسمت حوله في المشهد الحكومي، فإن التفاهم الوحيد الذي لا يزال ساري المفعول هو التسوية الرئاسية بين ميشيل عون والحريري التي أوصلت الأول إلى قصر بعبدا وجهّزت الثاني ليكون رئيساً لحكومات العهد.

فالتسوية بين بعبدا والسراي اهتزت على الخفيف على إثر الرسالة الرئاسية إلى مجلس النواب، وثمة من رأى أن طرح الرسالة كان أشبه بالمناورة السياسية المتّفق عليها بين الطرفين ليتبيّن فيما بعد أن رئيس الجمهورية قصد فقط حثّ الرئيس المكلّف على التأليف، فالعلاقة بين بعبدا والسراي أقوى من أن تتصدّع بملف الحكومة أو أي ملف آخر، فالرئيس سعد الحريري يحفظ للرئيس ميشال عون "جميلاً" من أزمة السعودية وهناك من يتحدّث عن حلف متين لا يفرّقه أي شيء بين ثنائي باسيل و سعد الحريري .

بين كل التفاهمات المترنّحة والتي تسير نحو السقوط، يبدو فقط أن التفاهم الأخير هو الأقوى والأكثر مناعة، ثمّة من يردّد اليوم على هامش ما يحصل من تجاذبات على المقعد السنيّ أن كل الأطراف قرأت في مضمون التفاهم بين الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري مخاطر على مستقبلها وأن جبران باسيل عندما سعى لسحب الثلث الضامن كان يعرف ماذا يريد لتحرير التيار من أي التزامات مع انطلاق الحكومة في المستقبل، وأن حزب الله استنبط أهداف ومسعى باسيل فحصل ما حصل .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2018 عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية في لبنان 2018 عام انهيار التفاهمات والأوراق السياسية في لبنان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday