183 مليار درهم إجمالي مساهمات محمد بن راشد في المساعدات الخارجية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

1.83 مليار درهم إجمالي مساهمات محمد بن راشد في المساعدات الخارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 1.83 مليار درهم إجمالي مساهمات محمد بن راشد في المساعدات الخارجية

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي
أبوظبي ـ فلسطين اليوم

بلغت مساهمات مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في مجال المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية الخارجية ما يربو عن 1.83 مليار درهم شملت 11 قطاعا وتوزعت على 73 دولة خلال الفترة بين عام 2006 وحتى عام 2015.

وأكدت وزارة التنمية والتعاون الدولي - في تقرير أصدرته اليوم بمناسبة مرور عشر سنوات على تولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في دبي ورئاسة مجلس الوزراء - على الجانب الإنساني والتنموي العالمي لمبادرات وجهوده في مجال المساعدات الخارجية وأثرها في سبيل تحسين حياة الملايين من البشر في العالم ..مشيرة الى أن هذه المبادرات ساهمت في تربع الإمارات على رأس قائمة الدول الأكثر سخاء على المستوى العالمي خلال العامين 2013 و2014.

وقد انطلقت مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من فلسفة ونهج سموه بأهمية تقديم يد العون ومساندة الشعوب المحتاجة وإغاثة الملهوف هادفة لنشر الخير وتحقيق التنمية والاستجابة لتطلعات الشعوب كافة وذلك في إطار المبادئ الإنسانية التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" ومن بعده الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

وأظهرت بيانات التقرير أن النصيب الأكبر من المساهمات تركز في المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالة الطوارئ التي تم تقديمها خلال فترة العشرة أعوام منذ أن تولى مقاليد حكم إمارة دبي ومن بعدها رئاسة مجلس الوزراء حيث استحوذت على ما يفوق 33 في المائة من إجمالي قيمة المساهمات بقيمة 596.9 مليون درهم تم تقديمها من خلال عدد من المؤسسات في إمارة دبي خلال هذه الفترة خاصة من قبل "المدينة العالمية للخدمات الإنسانية" التي أصبحت مركزاً دولياً للمساعدات الإنسانية لاسيما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويندرج في عضوية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية تسع منظمات تابعة للأمم المتحدة و44 منظمة إنسانية دولية بالإضافة إلى الشركات التجارية .. وتتميز هذه المدينة بقدرات عالية نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي مكًنها من سرعة تقديم خدمات الإغاثة خلال ثمان ساعات فقط جواً لقرابة ثلثي سكان العالم خاصة في الفترات التي شهدت كوارث إنسانية كبيرة خلال العقد الماضي بما في ذلك كارثة تسونامي التي ضربت دول جنوب شرق أسيا عام 2004 و كارثة الجفاف في منطقة القرن الأفريقي ومناطق النزاعات في أفغانستان ودارفور ومن ثم الزلزال الذي ضرب هاييتي في عام 2010 فضلاً عن الدور البارز الذي لعبته المدينة في الاستجابة لحالات الطوارئ في كل من سوريا والفلبين ونيبال .

وأوضح التقرير أن المساهمات في قطاع التعليم جاءت في المرتبة الثانية بقيمة 589.8 مليون درهم وبنسبة 32 في المائة خلال الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015 وتم تقديمها بصفة رئيسية من خلال مؤسسة "دبي العطاء" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في سبتمبر 2007 بهدف تحسين فرص حصول الأطفال في الدول النامية على التعليم الأساسي السليم من خلال برامج متكاملة تزيل العقبات التي تحول دون التحاق الأطفال بالمدارس والتعلم.

وقدمت "دبي العطاء" مساعدات لما يزيد عن 14 مليون مستفيد في 41 دولة نامية من خلال بناء المدارس والفصول الدراسية وتوفير مصادر المياه النظيفة في المدارس وتوفير الوجبات الغذائية وتدريب المعلمين وتوفير أنشطة الوقاية من الإصابة بالأمراض.

وقد تم اختيار "دبي العطاء" نظرا للدور الفاعل للمبادرة في الجهود العالمية لضمان التحاق الأطفال بالمدارس للانضمام إلى المبادرة العالمية الخمسية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" تحت عنوان "التعليم أولاً" خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر 2012 وذلك لضمان جودة التعليم والبرامج التعليمية المناسبة لجميع الأطفال على مستوى العالم.

وأضاف التقرير أن قطاع الصحة جاء في المرتبة الثالثة على صعيد أهم مساهمات مبادرات الشيخ محمد بن راشد في المساعدات الإنسانية الخارجية بقيمة 264 مليون درهم منها 208.7 مليون درهم مقدمة من مؤسسة " نور دبي " التي عملت منذ إنشائها في عام 2008 على معالجة حالات فقد البصر وضعف النظر وقد تمكنت من توصيل خدماتها إلى أكثر من ستة ملايين شخص في 18 دولة في آسيا وإفريقيا .. لافتا إلى أن " تضاعف حجم المساعدات التي قدمتها مؤسسة "نور دبي بنحو 12 ضعفاً خلال تلك الفترة.

وأشار التقرير إلى توجيه ما يقرب من 150.5 مليون درهم من المساعدات الإنسانية من مبادرات الشيخ محمد بن راشد خلال الفترة لقطاع المياه والصحة العامة وتأتي مبادرة إنشاء " مؤسسة سقيا الإمارات" كأحد المبادرات في مجال خدمة توفير مياه الشرب النظيفة للمحتاجين حول العالم التي بدأت بإطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "رعاه الله" لحملة "سقيا الإمارات" في يونيو 2014 لتوفير مياه الشرب لخمسة ملايين شخص حول العالم.. ثم تحولت المبادرة في عام 2015 لمؤسسة غير هادفة للربح تسعى لتوفير مياه نظيفة صالحة للشرب للمحتاجين حول العالم في المناطق التي تعاني من الجفاف أو شح المياه النظيفة من خلال توفير حلول للمياه النقية.

وبين التقرير الدور المتنامي لعدد من المؤسسات والجمعيات التنموية العاملة تحت قيادةالشيخ محمد بن راشد في مجال تقديم المساعدات الخارجية ومنها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للاعمال الخيرية والإنسانية التي قدمت مساعدات بقيمة 278.3 مليون درهم خلال الفترة 2006-2010 بهدف مساعدة الأشخاص المحرومين في تحسين ظروفهم الصحية والإقتصادية.

كما أطلق الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عددا من الحملات الخيرية ومنها حملة "كسوة مليون طفل محروم حول العالم" عام 2013 وذلك بمناسبة يوم العمل الإنساني الإماراتي الذي يصادف الذكرى التاسعة لوفاة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واستطاعت الحملة جمع ما يزيد عن 122.3 مليون درهم ..وحملة "تراحموا" التي أطلقها سموه وتولتها مؤسسات الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية لمساعدة اللاجئين السوريين خلال فصل الشتاء 2014 / 2015 وقد شهدت هذه الحملة استجابة كبيرة وسريعة من المؤسسات الرسمية والخاصة والأفراد وتم جمع 228 مليون درهم قدمت كمساعدات للاجئين السوريين في الأردن ولبنان والعراق.

وأوضح التقرير استحواذ خمسة دول على ما يقرب من 29.4 في المائة من المساعدات المقدمة من مبادرات الشيخ محمد بن راشد خلال الفترة في مجال العمل التنموي والإنساني الدولي بقيمة 539.2 مليون درهم .. وفي مقدمها اليمن بقيمة 146.3 مليون درهم ويليها اثيوبيا بقيمة 126.9 مليون درهم والسودان في المرتبة الثالثة بقيمة 118.5مليون درهم أما المرتبة الرابعة والخامسة فكانت من نصيب كل من فلسطين ومالي بقيمة 86.2 مليون درهم و61.4 مليون درهم على التوالي.

وأشار التقرير إلى توجيه 45 في المائة من قيمة تلك المساعدات للقارة الأسيوية بقيمة 823.6 مليون درهم بينما كان نصيب دول قارة إفريقيا 28 في المائة بقيمة 508.7 مليون درهم وبذلك تستحوذ القارتان على 73 في المائة من قيمة المساعدات خلال الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015.

وقد ساهمت مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "رعاه الله" خلال العشر سنوات الماضية في دعم جهود المساعدات الإماراتية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في عدد من دول العالم النامي في عدد من المجالات الرئيسة خاصة في مجال توفير الرعاية الصحية والتعليم ومياه الشرب لملايين من البشر.

ويأتي اطلاق "مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" في الرابع من أكتوبر 2015 تجسيداً للرؤية المستقبلية في مجال العمل الإنساني والتنموي والمجتمعي العالمي نحو المساهمة بفاعلية في تحقيق الرؤية الإماراتية تجاه خطة التنمية الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى العام 2030 خاصة وأن المبادرة تهدف لخدمة أكثر من 130 مليون إنسان في 116 دولة حول العالم وتندرج تحتها 28 مؤسسة ومبادرة تنفذ أكثر من 1400 برنامجاً تنموياً بالتعاون مع ما يزيد عن 280 شريكاً استراتيجياً ما بين مؤسسات حكومية وشركات من القطاع الخاص ومنظمات إقليمية ودولية.

ويؤكد التقرير انه مع تواصل ونماء العطاء السخي لدولة الإمارات العربية المتحدة أدركت حكومة دولة الإمارات أهمية تنظيم قطاع المساعدات الخارجية وجعله أكثر فعالية وفق أفضل الممارسات الدولية فقرر مجلس الوزراء في عام 2008 إنشاء مكتب تنسيق المساعدات الخارجية لتوثيق المساعدات وتحسين أداء الجهات الإماراتية المانحة.

وبناءً على النجاح الذي حققه مكتب تنسيق المساعدات الخارجية بارك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" التشكيل الوزاري الذي أعلنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الذي تضمن إنشاء وزارة التنمية والتعاون الدولي في عام 2013 بهدف العمل مع الجهات المانحة الإماراتية لدفع جهود دولة الإمارات في مجال المساعدات الخارجية وفق الأجندة الوطنية وصولاً لتحقيق رؤية الإمارات 2021 ولتمكينها من أن تتبوأ مكانة عالمية باعتبارها دولة مانحة رئيسية ولاعب أساسي في مجال التنمية الدولية.

وقد استطاعت الوزارة خلال العامين الماضيين بمشاركة الجهات المانحة الإماراتية من تحقيق مكانة عالمية للإمارات باعتبارها أكبر مانح للمساعدات الإنمائية الرسمية في العالم نسبة لدخلها القومي للعامين 2013 و 2014 على التوالي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

183 مليار درهم إجمالي مساهمات محمد بن راشد في المساعدات الخارجية 183 مليار درهم إجمالي مساهمات محمد بن راشد في المساعدات الخارجية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 10:21 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

اكتنز ثواب وفضل ليلة النصف من شهر شعبان

GMT 19:24 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شكران مرتجى وابنة أختها تتعرضان لحادث سير

GMT 15:40 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة صابرين تنفي عن نفسها الحجاب والاحتشام

GMT 10:30 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

مطابخ حديثة يميزها قلة البروز والتفاصيل

GMT 00:39 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

الفنانة نشوى مصطفى سعيدة بتجربه "سيلفي مع الموت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday