23 مليون ناخب جزائري على موعد مع الإقتراع الخميس
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

23 مليون ناخب جزائري على موعد مع الإقتراع الخميس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 23 مليون ناخب جزائري على موعد مع الإقتراع الخميس

الجزائر ـ واج

سيكون بعد غد الخميس ما يقارب 23 مليون ناخب جزائري على موعد مع مكاتب الاقتراع لانتخاب أحد المترشحين (06 ) لمنصب رئيس الجمهورية, بالاقتراع السري, لاختيار من سيرأس الدولة للخمس سنوات المقبلة.
وسوف يختار الناخبون  خلال الاقتراع للرئاسي الخامس في ظل التعددية الحزبية في تاريخ الجزائر أحد المترشحين المتسابقين على المنصب وهم السيدة لويزة حنون و السادة عبد العزيز بلعيد, علي بن فليس,  موسى تواتي, عبد العزيز بوتفليقة و علي فوزي رباعين.
وحسب الاحصائيات الرسمية  المقدمة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية فان الهيئة الناخبة في الجزائر تقدر بعد المراجعة الاستثنائية الأخيرة للقوائم الانتخابية 22.880.678 ناخب بما فيهم اعضاء الجالية الجزائرية بالخارج.ولتمكين هؤلاء من أداء واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف, وفرت وزارة الداخلية 11765 مركز اقتراع و49979 مكتب منها 167 متنقل يؤطرها مايقارب 460 الف  شخص.
وينص قانون الانتخابات على  إن الاقتراع يبدأ على الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة مساء غير أنه يمكن للولاة بترخيص من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية أن يتخذوا قرارات لتقديم ساعة افتتاح الإقتراع أو تأخير ساعة إختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء دائرة انتخابية واحدة و ذلك قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت.
و كما يخوله قانون الانتخابات لسنة 2012  فقد شرع اعضاء الجالية الجزائرية في الخارج يوم السبت الماضي في التصويت عبرعدة مدن وعواصم عالمية الى غاية يوم 17 نيسان القادم. ويتعلق الامر ب 1.009.000 ناخب خصص لهم  398 مكتب حيث تمت تهيئة كل الظروف لاستقبالهم  لتأدية واجبهم الانتخابي .
وبالنسبة للبدو الرحل فان العملية الانتخابية للرئاسيات قد انطلقت أمس الاثنين في المناطق الصحراوية والمعزولة  لتشمل 59 الف ناخب خصص لهم  167 مكتب تصويت متنقل  لتستمرعلى مدار اربعة ايام. و يجري اقتراع البدو الرحل في 10 ولايات هي تمنراست ورقلة, اليزي, تندوف, ادرار, بشار, النعامة, الاغواط, باتنة و الوادي.
وقد اتخذت وزارة الداخلية و الجماعات جملة من الإجراءات المعتادة في المواعيد الانتخابية و ذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 16 نيسان الساعة منتصف الليل إلى يوم 18  نيسان الساعة السادسة صباحا, وذلك لضمان السير الحسن للإنتخابات  الرئاسية المقررة يوم 17 نيسان.
وتتمثل هذه الإجراءات في منع سير كل مركبات نقل البضائع برا وبواسطة السكة الحديدية باستثناء المركبات المستعملة للتموين العادي للسكان بالمواد الغذائية و كذا غلق الأسواق الأسبوعية باستثناء الأسواق اليومية للجملة, نصف الجملة والتجزئة للخضر والفواكه وكذا تأجيل كل التظاهرات الرياضية والثقافية المزمع إجراؤها خلال نفس الفترة.
وحسب وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز فان جميع آليات الشفافية والحياد والأمن قد اتخذت لانجاح هذا الاقتراع مطمئنا الجزائريين بأن يتحلوا بالثقة فيما يتعلق باختيارهم الشرعي والسيادي.  ودعا السيد بلعيز في تصريح ل (واج) الناخين الى المشاركة بقوة في هذا الاستحقاق الذي "سيجرى  في ظل الأمن والطمأنية" قبل أن يؤكد على حياد و نزاهة الادارة.
وعند تطرقه للحملة الانتخابية اكد السيد بلعيز انها جرت في ظروف حسنة معربا عن أسفه لتسجيل "بعض  حالات العنف التي لم تعرقل السير الحسن لهذه الحملة".  وكان المترشحون ال 06 وممثلوهم قد قامو خلال الحملة الانتخابية التي دامت ثلاثة اسابيع بشرح برامجهم الانتخابية من خلال  تنشيط مهرجانات ولقاءات جوارية وندوات صحفية وعبر وسائل الاعلام السمعية والبصرية وقنوات التواصل الاجتماعي لاقناع الناخبين للتصويت على برامجهم يوم الاقتراع.
وسهرت كل من اللجة الوطنية للاشراف على الانتخابات المكونة حصريا من قضاة و اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات المشكلة من ممثلي المترشحين الستة وهياكلهما عبر مختلف الولايات والبلديات  طيلة ايام الحملة الانتخابية على مراقبة مدى التزام المترشحين بنصوص القانون الذي ينظم سيرالحملة الانتخابية. وسوف تواصل كل من اللجنتين عملها الى غاية الاعلان عن النتائج الخاصة بهذا الاقتراع وتحرير تقريرهما بشان عملية الاشراف والمراقبة.
ومن المنتظر ان تعلن نتائج الانتخابات غداة يوم الاقتراع اي يوم الجمعة علما بأن المادة 135 من القانون العضوي المتعلق بالانتخابات تنص على انه اذا "لم يحرز اي مترشح على الاغلبية المطلقة للاصوات المعبرعنها في الدورالاول ينظم دور ثان".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

23 مليون ناخب جزائري على موعد مع الإقتراع الخميس 23 مليون ناخب جزائري على موعد مع الإقتراع الخميس



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday