أمير قطر قرر التخلي عن السلطة نهائيًا عام 2016
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أمير قطر قرر التخلي عن السلطة نهائيًا عام 2016

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أمير قطر قرر التخلي عن السلطة نهائيًا عام 2016

الدوحة ـ وكالات

نشرت صحيفة الوطن المصرية ملفًا صحافيا عرضت فيه ترجمة لكتابين فرنسيين بعنوان " قطر، أسرار الخزينة" يستعرض فيه مؤلفاه أسرار السياسة والحكم في الدولة الخليجية. يقول الكتاب الذي ألفه الصحفيان الفرنسيان المتخصصان في شؤوون الشرق الأوسط كريستيان تشيسنو وجورج مالبرونو إن الأمير حمد بن خليفة، أمير قطر، قرر أن يترك السلطة نهائياً عام 2016، على الرغم من الاعتراضات العنيفة لزوجته الشيخة موزة على هذا القرار. ويقول الكتاب لم يعلن الأمير قراره هذا بعد، لكن الأمر لم يعد سراً بالنسبة لكل المقربين منه، فلم يعد الأمير يخفي رغبته ولا قراره بتمرير السلطة إلى ابنه وولى عهده الأمير تميم، وهو على قيد الحياة. وتحدث المؤلفان ضمن كتابهما عن صحة الأمير القطري، فكشفا عن "أن كل حرص الشيخة موزة زوجة الأمير على صحة زوجها لم يمنع تدهورها، وراحت صحة الأمير تتدهور، وأصبح يعاني من مرض السكر مثل ابنه محمد، وفقد إحدى كليتيه، بينما اقتطع الأطباء جزءاً من أمعائه، وصار هناك طبيب أعصاب فرنسي يشرف على حالة حمد الصحية، الذى فقد 40 كيلوجراماً من وزنه بين عامى 2010 و2011". على الجانب الآخر، يعرض الكتاب المترجم وفقًا لصحيفة الوطن المصرية قوة الشيخة موزة في دائرة الحكم القطري، ونقل المؤلفان الفرنسيان عنها قولها "لا أريد أن يكبر أطفالي ليصبحوا مثل أبناء مبارك!" وهي الجملة التي قالتها في إطار توضيح حرصها أمام زوارها على رفضها الشديد وتصديها القوي أمام الفساد. ويضيف الكتاب الفرنسي بالقول إن حرص الشيخة موزة عن الابتعاد عن نموذج أبناء مبارك في الحكم، قابله تبني كامل لتجربة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر في التعليم. ويعتبر الكتاب أن ذلك بدا واضحًا في إطلاقها لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تعتبرها ضمان مستقبلها الحقيقي فيما بعد. ويقول الكتاب عن الشيخة موزة: "إنها سياسية من طراز رفيع، تدرك جيداً أنها لن تظل سيدة قطر الأولى إلى الأبد، لذلك فهى تفعل كل ما في وسعها لكى يستمر مجهود عمرها في مؤسسة قطر. وراحت تحول المؤسسة من كيان يعتمد على دعم الدولة إلى مؤسسة تجارية ذات كيان يستقل تدريجياً، حتى يصبح مستقلاً تماماً على المدى البعيد". 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمير قطر قرر التخلي عن السلطة نهائيًا عام 2016 أمير قطر قرر التخلي عن السلطة نهائيًا عام 2016



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday