الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اندماج دول المغرب العربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اندماج دول "المغرب العربي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اندماج دول "المغرب العربي"

الاتحاد الأوروبي
المغرب العربي - فلسطين اليوم

أكد المفوض الأوروبي المكلَّف بسياسة الجوار، يوهانس هان، أنَّ فتح الحدود بين بلدان المغرب العربي والاتحاد الأوروبي من شأنه أن يؤثر إيجابًا على العلاقة بين الطرفين، معربًا عن أسفه للضعف الذي يعتري "الدمج بين بلدان المغرب العربي".

وشدد هان، في مداخلة أمام طلاب معهد الدراسات العليا للتدبير في العاصمة المغربية الرباط، الخميس، أنَّه "من مصلحة أوروبا أن تتعامل مع منطقة أكثر اندماجًا بحدود مفتوحة‫"، في إشارة إلى الحدود المغربية الجزائرية المغلقة منذ 20 سنة.

واعتبر أن ضعف الترابط والدمج الذي تعاني منه منطقة شمال أفريقيا له "تأثير جلي على المغرب وجيرانه، بخاصة في مجال النمو الاقتصادي".

وأكد التزام الاتحاد الأوروبي ببذل الجهود لتحقيق دمج أكبر بين بلدان المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأجرى المفوض الأوروبي سلسلة من المباحثات مع مسؤولين في الحكومة المغربية في مقدمهم وزيرا الخارجية صلاح الدين مزوار والداخلية محمد حصاد، إضافةً إلى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

وكشفت مصادر مطلعة أنَّ المباحثات تناولت سُبل تطوير العلاقات المغربية - الأوروبية وقضايا الهجرة والأوضاع الأمنية في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وأوضح هان أنَّ الاتحاد الأوروبي يسعى للاستفادة من تجربة الرباط " ليس فقط في ما يتعلق بالمغرب العربي والشرق الأوسط، ولكن أيضًا في منطقة الساحل وغرب أفريقيا"، معتبرًا أنَّ صمود المغرب أمام الاضطرابات التي رافقت الربيع العربي" تجعل منه شريكًا استراتيجيًا لا غنى عنه بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وأضاف أنَّ ثمة حرصًا على تعزيز تلك الشراكة لفائدة السلم والاستقرار والازدهار في المملكة والمنطقة.

ووعد المسؤول الأوروبي بتغيير سياسة الجوار الأوروبي التي تبناها الاتحاد عام 2004، مشيرًا إلى أنَّ المفوضية الأوروبية بصدد البحث عن سُبل تطوير تلك السياسة مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات وحاجات البلدان المعنية.

في غضون ذلك، صرح مزوار أن مباحثاته مع هانس هان عرضت لتطورات الأوضاع في منطقة المغرب العربي، مجددًا تأكيد حرص بلاده على تفعيل منظومة الاتحاد المغاربي الذي يجمع المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا.

وأضاف أنَّ موقف الرباط ثابت في شأن "التوجه دومًا نحو المستقبل وبناء هذا المستقبل"، منوهًا بدعم الاتحاد الأوروبي لبرنامج الإصلاحات في بلاده، "والتزامه إلى جانب المغرب بهذه المنهجية التي تقوم على الاحترام والحوار المتوازن بين الشريكين من أجل تحقيق تقدم معًا".

وعرض رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي أمام المسؤول الأوروبي "الخطوات الجريئة التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان والهجرة وتعاطيه الفريد مع قضايا مكافحة التطرف".

نقلا عن كونا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اندماج دول المغرب العربي الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اندماج دول المغرب العربي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday