العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر

الناشط الحقوقي علاء عبد الفتاح وشقيقته سناء سي
القاهرة - فلسطين اليوم

 طالبت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات المصرية بالافراج عن حقوقيات يحاكمن السبت بسبب تحديهن لقانون التظاهر الذي وصفته المنظمة بانه "شديد القسوة".

وتعقد السبت جلسة محاكمة 22 شخصا تتهمهم النيابة بخرق قانون التظاهر وتهديد الامن العام والاعتداء على الممتلكات العامة في تظاهرة قرب قصر الرئاسة المصري في 21 حزيران/يونيو الفائت، من بينهم الناشطة المدافعة عن حقوق المراة يارا سلام والناشطة الحقوقية سناء سيف وخمس سيدات اخريات.

وقالت المنظمة في بيان ان التهم الموجهة للناشطات "لا اساس لها والمتهمون من المرجح ان يكونوا سجناء رأي احتجزوا فقط لممارستهم حقهم في التعبير عن الراي والتجمع السلمي".

وقال مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمنظمة العفو الدولية فيليب لوثر "يبدو ان الامر محاكمة استعراضية اخرى تستند على ادلة هزلية ومشكوك فيها تهدف لتوجيه تحذير واضح لاي شخص يتحدى قانون التظاهر في مصر".

واضاف "القضية احدث دليل على تصميم السلطات المصرية على قمع التظاهرات السلمية وخنق كل اشكال المعارضة. لا يجب ان يعتقل اي شخص بسبب الممارسة السلمية للحق في التعبير والتجمع".

وطالبت المنظمة بالافراج الفوري عن الناشطة المدافعة عن حقوق المراة يارا سلام والتي قالت انها لم تكن مشاركة في التظاهرة انما جرى توقيفها اثناء تواجدها مصادفة في منطقة التظاهرة.

واشار فيليب لوثر الى ان "التهم الموجهة ضد يارا سلام التي لم تشارك اصلا في التظاهرة مضحكة تماما". 

وتابع انه "جرى توقيفها واحالتها للمحاكمة بسبب عملها كمدافعة عن حقوق المراة".

وبدأت محاكمة يارا سلام والمتهمين في القضية في 29 حزيران/يونيو الفائت لكن القاضي أجل الجلسة الى 13 ايلول/سبتمبر لاعداد ادلة القضية.

 وقرر قاضي المحاكمة تمديد حبس المتهمين احتياطيا لاكثر من شهرين رافضا كافة طلبات محاميهم للافراج عنهم.

ووصفت منظمة العفو الدولية تمديد حبس المتهمين بانه "غير ضروري".

ودخلت الناشطة سناء سيف شقيقة الناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح المسجون بسبب قانون التظاهر ايضا في اضراب عن الطعام منذ 28 اب/اغسطس الماضي "للاعتراض على سياسة حبس  المدافعين عن حقوق الانسان في البلاد". واعلن حقوقيون اخرون مشاركتهم في اضراب عن الطعام للسبب ذاته.

والقي القبض على المتهمين اثر تظاهرة غير مرخصة للاحتجاج اصلا على "قانون التظاهر" في 21 حزيران/يونيو الفائت امام قصر الاتحادية الرئاسية شرقي القاهرة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اصدرت مصر قانونا للتظاهر مثيرا للجدل يحظر اي تظاهرات الا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية وهو ما اثار غضب المعارضة العلمانية في البلاد. ووصفت منظمة العفو الدولية القانون في بيانها بانه "شديد القسوة". 

وفي ابريل الماضي، ثبتت محكمة مصرية عقوبة السجن ثلاث سنوات مع النفاذ على ثلاثة من أبرز ناشطي الانتفاضة الشعبية التي اطاحت الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في 2011 بينهم مؤسس حركة 6 ابريل، بعد ادانتهم بتهمة التظاهر بدون موافقة الشرطة بموجب قانون التظاهر الجديد.

وفي حزيران/يونيو الفائت، اصدرت محاكمة مصرية حكما بالسجن 15 عاما على الناشط البارز علاء عبد الفتاح بتهم مماثلة بالاضافة لتهمة التعدي على ضابط.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:55 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم منازل صينية متطورة تستطيع الصمود أمام الكوارث

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

رمضان 2019| مشروب اليوم.. «الخشاف»

GMT 03:07 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بوجبة غداء العمل في مطعم "روبرتو" الإيطالي

GMT 15:04 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تحضير الدجاج على الطريقة المغربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday