تباين بشأن خطورة بعض تصريحات المرشحين على استقرار تونس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تباين بشأن خطورة بعض تصريحات المرشحين على استقرار تونس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تباين بشأن خطورة بعض تصريحات المرشحين على استقرار تونس

الانتخابات الرئاسية التونسية
تونس - فلسطين اليوم

تباينت آراء المحللين السياسيين حول خطورة بعض التصريحات "المتشنجة" التي تبادلها المترشحان للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية منصف المرزوقي وقائد السبسي بين من يعتقد أنها تشكل "خطرا كبيرا" على الاستقرار في البلاد وبين من يعتقد أنها لا تعد سوى تنافسا "انتخابيا" لاغير.

وفي هذا الإطار، أوضح الاستاذ الجامعي والمحلل السياسي التونسي نصر الدين بن حديد اليوم الثلاثاء في تصريح ل"واج" أن هذه التصريحات المتشنجة أخرجت الحراك السياسي من "بعده الانتخابي" الى الشارع وهذا ما يمثل "خطرا كبيرا" على الاستقرار في البلاد مشيرا الى أن ذلك من شأنه أن يؤدي الى استمرار التوتر والتأثير على سير الحملة الانتخابية للدورة الثانية من الرئاسيات.

واعتبر الاعلامي بن حديد تصريحات كل من السبسي والمرزوقي بمثابة "وقود" للحملة الانتخابية مبديا تخوفه من انزلاق الوضع الى "ممارسة العنف "في الشارع خاصة وأن البلاد تعيش وضعا أمنيا غير مستقر بتواصل العمليات الارهابية من حين لآخر.

وبعد أن اعتبر السيد بن حديد أن الاستحقاق الرئاسي له "قدر كبير من الاهمية" سواء من حيث البعد الوطني التونسي أو الاقليمي أو الدولي أوضح أنه يجعل تونس"ساحة لتقاطع العديد من المصالح" .

وبشأن الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب التونسي أبرز المحلل السياسي أنه بالرغم من الترحيب الذي تم بهذا الانجاز الديمقراطي الانتخابي إلا أن هناك "تخوفا حقيقيا" من أن يتواصل التوتر داخل المجلس أيضا.

فالصراعات --حسب المتحدث-- "لاتزال قائمة" حول رئاسة مجلس نواب الشعب وكذا حول توزيع اللجان والمحاصصة بين الاحزاب فيه.

وأكد بن حديد أن تونس "لن تشهد الاستقرار" بمجرد افتتاح الجلسة الأولى لمجلس نواب الشعب أو إنتخاب رئيس الجمهورية مبرزا أنه عندما يتخذ الصدام "بعدا سياسيا قويا" فإن الساحة السياسية ستلجأ الى التوافق.

غير أن الاستقرار الحقيقي --يضيف ذات المتحدث-- يبقى "أعمق وأكثر أهمية ويتطلب المزيد من التوافق".

من جهته، أوضح الأستاذ الجامعي التونسي عاليا علاني في تصريح مماثل أن الخطاب المتشنج الذي استخدمه كل من القائد السبسي وخصمه منصف المرزوقي قد تم "تجاوزه" وأنه من غير المتوقع أن تحدث "فوضى أو أزمة في البلاد " بعد الانتخابات.

وكانت عدة أحزاب سياسية ومنظمات وطنية قد دعت الساسة الى تهدئة الأوضاع والتعقل في خطاباتهم.

كما توقع السيد علاني أن تكون حظوظ مرشح نداء تونس في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية "أكثر" من منافسه منصف المرزوقي.

نقلًا عن"واج"



 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تباين بشأن خطورة بعض تصريحات المرشحين على استقرار تونس تباين بشأن خطورة بعض تصريحات المرشحين على استقرار تونس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday