رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء

طرابلس – مفتاح المصباحي

يقوم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان، الأربعاء، بزيارة عمل إلى تونس، تلبيةً لدعوة من رئيس الحكومة التونسية علي العريض، فيما أوضح بيانٌ صادرٌ عن الحكومة الليبية أن زيدان سيلتقي خلال زيارته بالرئيس التونسي"المنصف المرزوقي" للتباحث في العلاقات ما بين البلدين. ويرى مراقبون أن الملف الأمني سيكون حاضراً في هذه الزيارة، خاصة مع التهديدات الأمنية التي تواجهها تونس في مناطق الجنوب المحاذية للجزائر من قبل مجموعات متشددة، حيث تتجه أصابع الاتهام إلى ليبيا من قبل أغلب جيرانها في حصول تلك المجموعات على السلاح الذي أصبح منتشراً بعد الإطاحة بنظام القذافي ومقتله عام 2011. وكان الأمن التونسي قد ألقى القبض الشهر الماضي على ليبي في حوزته أسلحة حاول إدخالها إلى الأراضي التونسية عن طريق البحر. هذا وسيكون ملف الحدود المشتركة والسيطرة على حركة التهريب من الملفات التي من المزمع مناقشتها خلال زيارة زيدان المرتقبة، فيما سيحتل ملف الجهاديين التونسيين الملتحقين بجبهات القتال في سورية عبر الأراضي الليبية حيزاً كبيراً خلال تلك المباحثات. ورغم المشاكل الحدودية التي تطرأ بين الفينة والأخرى نتيجة للاحتكاك المباشر بين السلطات الأمنية في البلدين على الحدود خاصةً في بوابة رأس اجدير والتي كان من أسبابه الرئيسة نشاط تهريب الوقود والسلع، إلا أن العلاقات الرسمية بين البلدين تشهد استقراراً وتعاوناً مستمراً. حيث وقعَّ البلدان الثلاثاء في طرابلس على محضر الاجتماع الوزاري المشترك الخاص بالتعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز، والذي ينصُّ على تزويد تونس من النفط الليبي  بـ( 450 ) ألف برميل شهريًا اعتبارا من شهر آب/ أغسطس وحتى نهاية العام الجاري، وأيضاً تزويدها بـ( 650 ) ألف برميل شهريا خلال العام 2014. كما اتفق الجانبان على مساهمة ليبيا في مشروع إنشاء مصفاة الصخيرة للنفط، وكذلك استغلال خطوط النفط والغاز الرئيسة في تونس، والنظر في إمكانية استعمال ليبيا لأنبوب شركة"ترابسا" لتقل النفط الخام، وخط الغاز التونسي الممتد من الجنوب إلى مدينة قابس. من جهةٍ أخرى تناولت المباحثات التي عقدها وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ مع نظيره التونسي لطفي بن جدو، تفعيل الاتفاقيات الأمنية المبرمة بين الطرفين، وأيضاً التعاون في مجال التدريب والتأهيل وتبادل المعلومات.. حيث أكد الشيخ خلال جلسة المباحثات على أن استقرار الأمن في البلدين خاصةً على الجانب الحدودي يستلزم المعالجة من خلال إقامة مشاريع تنموية بها للحد من ظاهرة التهريب والمشاكل التي ترافقها، موضحاً أن الاتفاق قد تم بشأن تشكيل لجنة للتنسيق والتعاون الأمني من مهامها وضع إطار عام في المحاور الأمنية، وصولاً إلى تحقيق نتائج فاعلة تحقق آمال الشعبين في الأمن والاستقرار. وفي سياق التعاون الليبي التونسي، اجتمع وزير المواصلات والنقل الليبي عبد القادر محمد مع وزير التجهيز التونسي محمد سلمان  في العاصمة تونس الثلاثاء، حيث تناول اجتماع الوزيرين بحث سبل التعاون بين البلدين في مجالات المواصلات والنقل، وتنشيط الحركة البرية والبحرية بين البلدين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 13:33 2020 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

GMT 12:31 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الدولار ينخفض إلى دون 77 روبلا لأول مرة منذ 13 أكتوبر

GMT 08:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دونالد ترامب يحذف بيانًا بشأن حظر دخول المسلمين أميركا

GMT 13:55 2015 الإثنين ,23 شباط / فبراير

تشيلسي الإنجليزي يطعن في طرد مدافعه ماتيتش

GMT 12:15 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

رانيا يوسف تتألق بالأسود في جلسة تصوير جديدة

GMT 11:18 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

وقف عمليات الفرز في ولاية نيفادا حتى صباح الخميس

GMT 21:33 2020 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

نابولي يقهر يوفنتوس ويتوج بطلا لكأس إيطاليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday