قيادي إسلامي يطالب بتعديل شامل للدستور الجزائري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قيادي إسلامي يطالب بتعديل شامل للدستور الجزائري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قيادي إسلامي يطالب بتعديل شامل للدستور الجزائري

الجزائر ـ أ.ش.أ

طالب رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية الإسلامى فى الجزائر عبدالله جاب الله، بأجراء تعديل شامل للدستور حتى يلبى تطلعات جميع أفراد الشعب. وقال جاب الله خلال لقاء عقده مع قيادات حزبه بولاية وهران الواقعة غرب الجزائر مساء السبت " تعديل الدستور يجب أن يشمل كل مواد الدستور من البداية إلى النهاية،مشيرا إلى أنه يتعين أن يكون هذا التعديل موضوع مشاورات مع جميع الأحزاب السياسية ونقاش معمق مع الشعب". وأكد أن الدستور المقبل يجب أن يعكس الوفاء للمبادئ المقدسة التي ضحى من أجلها الشعب الذي دفع ثمناً باهظاً للدفاع عن قيمه المرتبطة بالهوية وثوابته" مؤكدا على مرجعية بيان أول نوفمبر 1954 الذى أطلق الثورة. وأضاف أنه يتعين أن ترتكز الحريات الفردية على مبدأ المواطنة والعدالة والشرعية كما يجب وضع حد للفراغ القانوني الذي يميز بعض الفصول من الدستور الحالي وتكريس مبدأ الفصل بين السلطات. وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد أعلن يوم السابع من أبريل الماضي عن تعيين لجنة من الخبراء القانونيين لإعداد مشروع دستور جديد للبلاد. ويرأس اللجنة أستاذ القانون في جامعة قسنطينة عزوز كردون، أما الأعضاء فهم وزير العدل السابق الغوتي مكامشة وعضو لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بوزيد لزهاري وسبق له المشاركة في صياغة دستور 1996، وفوزية بن باديس عضو مجلس الأمة وعبدالرزاق زوينة العضو السابق في مجلس الأمة. وقد أعلن بوتفليقة خلال خطاب له في أبريل 2011 عن حزمة إصلاحات شملت قوانين الانتخابات والأحزاب والجمعيات والإعلام لمواجهة موجة الثورات بدول المنطقة التي عرفت إعلاميا باسم "الربيع العربي" الذي قال إن الجزائر استثناء فيه. كما شكل الرئيس الجزائري حينها لجنة للمشاورات السياسية مع الأحزاب حول قوانين الإصلاح وتعهد بتعديل دستور البلاد وإشراك كل الفاعلين السياسيين في إعداده. وكلف الرئيس الجزائري خلال الأسابيع الأخيرة الوزير الأول عبد المالك سلال بعقد جلسات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان لاستقبال اقتراحاتها بشأن التعديل الدستوري الجديد. تجدر الإشارة إلى أن بوتفليقة الذي وصل الحكم عام 1999 كان قد عدل الدستور جزئيا مرتين الأولى عام 2001 قام خلالها بترسيم الأمازيغية كلغة وطنية وعام 2008 حين أجرى تعديلا سمح له بالترشح لولاية ثالثة بحكم أن الدستور القديم يحدد الولاية الرئاسية بفترة واحدة من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، فعدلها لتصبح مفتوحة. وتنتهي ولاية بوتفليقة الثالثة في أبريل 2014، غير أنه لم يعلن بعد إن كان سيترشح لفترة رابعة وسط جدل في الساحة السياسية بين دعوات بالرحيل وأخرى تدعوه للتمديد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادي إسلامي يطالب بتعديل شامل للدستور الجزائري قيادي إسلامي يطالب بتعديل شامل للدستور الجزائري



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday