شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أكدت لـ"فلسطين اليوم" ضرورة إتباع نظام غذائي في رمضان

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة ـ شيماء مكاوي

أكدت استشاري الأغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، أنّ من الأفضل إتباع نظام غذائي صحي في رمضان، مشيرة إلى أنّ هناك بعض النصائح الغذائية السليمة التي يجب إتباعها في هذا الشهر المبارك.

وأوضحت أبو الفتوح في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أهمية الإكثار من شرب الماء و السوائل المغذية، مثل: الكركديه والتمر الهندي والخروب، مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف، وتناول الفواكه والخضروات حيث أنَّ الكثير من الناس يغفل تناولها في رمضان.

وأشارت إلى ضرورة أن يراعي الصائم تقسيم الوجبات من بعد الإفطار إلى خمس وجبات صغيرة حتى لا يشعر بالتخمة والخمول ومن أجل إنقاص الوزن أيضًا.

وأضافت: "من المهم تحويل التغذية في رمضان إلى عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية، على سبيل المثال هناك طبق "الصحة" الذي بتم تناوله في رمضان"، مبينة أنها اسمته بهذا الاسم لما فيه من عناصر غذائية وفيتامينات كثيرة كما أنّه مضاد للأكسدة.

وبيَّنت أنَّ  "طبق "الخشاف" المكون من التمر والتين المجفف والمشمش المجفف والقراصيا، يعتقد البعض بأنّ السعرات الحرارية الموجودة في هذا الطبق؛ عالية ولكن على العكس فمثلًا: 1 بلح = 23 سعرا حراريا، التين = 52، 1 قراصيا = 23، 1 مشمش = 17 سعرًا".

وأشارت إلى نظام غذائي صحي ومثالي لرمضان ويناسب من يريد الحفاظ على وزنه، على النحو الآتي:

الافطار :-

تناول ثلاث تمرات والتوجه إلى الصلاة، وبعد ربع ساعة تناول كوب لأي نوع من المشروبات، سلطة خضراء، خضروات مطبوخة، كوب رز مسلوق أو قطعتي سمبوسك، 8/1 كيلو لحم أحمر من دون دهون أو 4/1 دجاجة أو 2/1 كيلو سمك، وتناول قطعة حلوى وليوم بعد يوم في حدود نصف كف اليد.

بعد ساعتين، تناول طبق فاكهة مجففة، عبارة عن 1 بلح +1 تين + 2 قراصيا + 2 مشمش أو 2 فاكهة طازجة، ثم بعد ساعتين 2/1 كوب مكسرات.

السحور:

يكون بعد ساعتين أيضًا، وينصح بكوب من الفول مضافًا إليه زيت الزيتون  + بيضة "حالة عدم الإصابة بالكولسترول" + 2/1 رغيف ردة + 1 زبادي أو كوب من اللبن خالي الدسم + 2 تمر.

أما في حالة انقاص الوزن يتم عمل النظام الغذائي الآتي:

الإفطار :

كوب لبن خالي الدسم + 3 تمر "بعد ربع ساعة"،  كوب شوربة خالية الدسم، سلطة خضراء، خضروات مسلوقة، قطعة بروتين في حجم نصف كف اليد، ثم بعد ساعتين تناول نوع من الفاكهة أو ثلاثة مجففة ما عدا التين، وبعد مرور ساعتين ثانيتين يتم تناول 1 زبادي + ملعقة عسل، وبعد ساعتين أيضًا 1 فاكهة طازجة.

السحور :

1 زبادي خالي الدسم + قطعه جبن قريش خاليه الدسم + 4/1 رغيف ردة + بيضة أو 2/1 كوب فول مصفى أو من الممكن تناول 3 ثمرات فاكهة، مع مراعاة شرب 10 أكواب ماء بمعدل كوبين قبل كل وجبه بنصف ساعة، وفي حالة تحليه أي عصير يستخدم السكر الصناعي الخالي من "الاسبرتام والسكارين".

وتقدم الدكتورة شريفة مجموعة من الخيارات لمن يريد إنقاص وزنه:

وجبة الإفطار وبدائلها:

أولًا: بدائل النشويات: 4/1 رغيف بلدي او 2/1 كوب رز أو معكرونة مسلوقة أو برغل أو فريك مسلوق.

ثانيًا: بدائل الألبان: 2/1 كوب لبن خالي الدسم أو كوب زبادي صغير خالي الدسم أو 2/1 كوب جبنه قريش أو قطعتين من جبنة "لباش كيري لايت" أو شريحة جبنه "شيدر لايت نصف كف اليد".

ثالثًا: اللحوم والبروتين: 4/1 دجاجة أو 2/1 كف اليد لحمه أو 2/1 كيلو سمك مشوي أو 2/1 كوب فول أو عدس أو حمص أو بيضتان مسلوقتان.

رابعًا الخضروات: كوبين خضروات طازجة: سلطة + 2/1 كوب خضروات "طهي ني في ني" أو مسلوقة، بالنسبة إلى السلطة، عبارة عن: تتبيلة السلطة، ريحان، زعتر أو خل مع ثوم + ملعقتان صغيرتان زيت زيتون + ثلاث ملاعق صغيرة ماء.

وأشارت الدكتورة أبو الفتوح إلى مجموعة من الملاحظات، بالنسبة إلى الفاكهة، من الممكن تناول نوعين منها في اليوم على أن يكون بعد الوجبات الرئيسة بساعتين، ومن الممكن تناول الفواكه المجففة بالمقدار نفسه في مقابل واحدة طازجة.

أما بالنسبة إلى الحلوى: فمن الممكن تناول قطعه حلوى بدلًا من الفاكهة المصرح بها يوميًا على أن تكون في حجم ثلاثى اصابع حجم اليد، وأيضًا بعد الوجبة الرئيسة بساعتين على الأقل، ويفضل أن لا تكون قبل النوم مباشرة، كما يفضل أن تكون مرتين في الأسبوع.

وجبة السحور:

تناول خبز الشعير بدلًا من القمح ويكون في حدود 4/1 رغيف أو 2 بقسماط أو 3 كراكرز مع مقدار واحد لبن "سبق ذكره في الإفطار" مع مقدار واحد بروتين "سبق ذكره"، مع ملاحظة  تناول 10 أكواب ماء يوميًا على الأقل، وعدم تناول المحليات الصناعية غير المصرح بها، وممارسة رياضة المشي بعد الافطار بساعتين أو قبل السحور بساعة.

وشددت شريفة على أنّ رمضان فرصة عظيمة لتغيير العادات الصحية الخاطئة، وأضافت: "فلنجعله بداية لنظام غذائي صحي متوازن  ليصبح نظام الحياة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 18:52 2015 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

التركي كرم بورسين يؤكد أن الحب أفضل شعور

GMT 18:13 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طريقة عمل كفتة داوود باشا

GMT 20:21 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة نيكول سابا تقدم دور تؤام في مسلسل "ولاد تسعة"

GMT 12:06 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

المصممة هاجر قشوش توضح سر أناقة المرأة بالعباءة الخليجية

GMT 04:56 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

أماندا هولدن تلمع في فستان مخطّط طويل وأنيق

GMT 14:38 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء التونسي سنكون دائما في صفّ القضية الفلسطينية

GMT 17:35 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بن زايد يستقبل رائد الفضاء هزاع المنصوري

GMT 12:39 2019 الأحد ,04 آب / أغسطس

عن لبنان ومسائل «الأخلاق»!
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday