نقيب الصحافيين يؤكد الاستثمار في قطاع الإعلام  ضعيف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّ معظم الخريجين دون عمل

نقيب الصحافيين يؤكد الاستثمار في قطاع الإعلام ضعيف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقيب الصحافيين يؤكد الاستثمار في قطاع الإعلام  ضعيف

نقيب الصحافيين الفلسطينيين عبد الناصر النجـار
رام الله - زينب حمارشة

تزايدت أعداد الخريجين من أقسام الصحافة والإعلام في الجامعات الفلسطينية في الأعوام الثلاثة الماضية بشكل كبير، ولا تملك أي جهة أو مؤسسة رسمـية إحصاءات جديدة توضح نسبة البطالة بين صفوف الخريجـين.

فيما أظهرت الإحصاءات الرسمية للأعوام 2004-2006 أنَّ هناك ما يقارب 85% من الطلبة الخريجين كانت لهم فرصة للعمل في السوق الفلسطـيني، وإن لم يعمل جميعهم في مجال الإعلام إلا أنهم قد اعتمدوا على شهادة البكالوريوس في الإعلام لإيجاد فرصة عمل.

وأكد نقيب الصحافيين الفلسطينيين عبد الناصر النجـار في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أنَّ مشكـلة البطالة تفاقمت في الأعوام الأخيرة الماضية ليس فقط بين خريجي الإعلام بل في كل التخصصات، حيث وصلت نسبة البطالة في بعض التخصصات 70% وبعض القطاعات تصل إلى 96% نسبة من لا يجدون فرصة عمل.

أما بالنسبة إلى بطالة خريجي الإعلام، أوضح النجار أنَّ قطاع الإعلام الفلسطيني محدود وبالتالي استيعابه لأعداد الخريجين يبقى محدودًا لعدم وجود استثمارات حقيقة في قطاع الإعلام، مشيرًا إلى أنَّ هناك قبول لأعداد غير مدروسة من قبل الجامعات الفلسطـينية، لدينا 16 جامعة فلسطينية تخرج إعلاميين وحاجة السوق لا تتجاوز 20-30% من الخريجـين.

وأضاف "إننا نملك ثلاثة صحف وعدد لا بأس به من الوكالات الرسمية وعدد كبير من الفضائيات الخاصة؛ لكنها غير قادرة على استيعاب أعداد الخريجين وإن وظفتهم قد لا تدفع لهم وإن دفعت فإنها تدفع مبالغ تكاد لا تسد الرمق.

وبيّن النجـار أنَّ مجموع خريجي الإعلام غير متخصصين بمعنى أن خريج الإعلام يخرج كطبيب العام وبالتالي لا يقدم كثيرًا للمؤسسة التي يريد العمل فيها، واليوم المؤسسات تبحث عن التخصص، موضحًا بمثال أنَّ قطاع الاقتصاد كالصحف الاقتصادية تبحث عن مراسلين اقتصاديين وعن محررين اقتصاد لو كان هناك خريجين راكموا خبرات على هذا القطاع لوجدوا عملًا.

وأشار إلى ضرورة اكتساب الخبرات ليكون للخريج القدرة على المنافسة في السوق، حيث إنَّ الجامعات الفلسطيـنية تغني الجانب النظري لدى الطالب، لأنها غير قادرة على تحقيق الخبرة خلال أعوام الدراسة وبالتالي يتخرج الطالب مدركًا للجوانب النظرية وبنقص حاد في الخبرة العملـية.

وتابع النجار "بالتالي فإنَّ هناك نسبة كبيرة من الخريجين لا يملكون الحد الأدنى من المقومات التي تجعل المستثمر راضيًا عنهم؛ لأن الإعلام يحتاج إلى خبرات وللأسف الكثير من الطلاب يرغبون بالحصول على شهادة خريج وهذا وحدة لا يؤهلهم للعمل لأن الإعلام إبداع ومن لا يبدع لا يستطيع المنافسة في السوق".

ولفت إلى أنَّ النقابة بذلت الجهود في سبيل الحد من بطالة خريجي الإعلام فكانت أولى خطواتها مطالبة السلطة بعدم توظيف أي شخص في مجال الإعلام إلا أن يكون حاملًا لمؤهل علمي، حيث شدَّدت النقابة من إجراءات التوظيف في قطاع الإعلام وبات مقتصرًا على حاملي المؤهلات العلمية الخاصة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقيب الصحافيين يؤكد الاستثمار في قطاع الإعلام  ضعيف نقيب الصحافيين يؤكد الاستثمار في قطاع الإعلام  ضعيف



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday