الجابري يقرّ بوجود 6 ملايين شخص تحت خط الفقر في العراق
آخر تحديث GMT 01:44:27
 فلسطين اليوم -

كشف لـ "فلسطين اليوم" أن السبب هو موجة النزوح التي شهدتها البلاد

الجابري يقرّ بوجود 6 ملايين شخص تحت خط الفقر في العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجابري يقرّ بوجود 6 ملايين شخص تحت خط الفقر في العراق

الخبير الاقتصادي قصي الجابري
بغداد – نجلاء الطائي

كشف الخبير الاقتصادي قصي الجابري، الأحد، عن وجود ستة ملايين عراقي تحت خط الفقر، مشيرة إلى أن العدد المذكور يعد كبيرا اذا ما قورن بعدد السكان في العراق.

وأكد الجابري في تصريح لـ"فلسطين اليوم " ، إن "موضوع الفقر يحظى باهتمام جميع الدول وعلى اختلاف مستويات التنمية فيها كما لكل دولة خصوصيتها في ما يتعلق بالهيكلية البنيوية والظروف الاجتماعية المتعلقة بتحديد نسب الفقر و معالجتها والحد من تداعياتها"، مبينا أن "تحديد خط الفقر الوطني اعتمد على احتساب كلفة السعرات الحرارية الضرورية لادامة صحة الفرد العراقي التي تقدر بـ ( 2332) سعرة حرارية كمتوسط اخذين بنظر الاعتبار العمر والجنس والوزن والنشاط البدني، سواء في الحضر او في الريف".

وأضاف الجابري، أن "بيانات المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة العراقية عام 2007، وفرت تقديرات كلفة السعرة الحرارية الواحدة بنحو 34 ديناراً ويساوي هذا خط فقر الغذاء ، وقدر فقر السلع غير الغذائية بـ 42 ديناراً للفرد شهريا"، مشيرا إلى أنه "من خلال جمع كلفة الاحتياجات الغذائية الاساسية مع كلفة الاحتياجات غير الغذائية فان خط الفقر في العراق يساوي 76 دينارًا للفرد في الشهر الواحد، ما يعني ان 23 بالمئة اي نحو9 .6 ملايين عراقي يقعون تحت خط الفقر".

 واشار الجابري إلى أن "هذا العدد الذي يعد كبيرا اذا ماقورن بعدد السكان في العراق يعد احد المعوقات التي تواجه العمل التنموي في العراق، والحكومة اليوم مطالبة باتخاذ اجراءات تهدف من خلالها احداث تغييرات ايجابية في مستويات الدخول وتوزيعها ومحاولة تقليل التفاوت بين فئات المجتمع بما يضمن في نهاية الامر تقليل نسب الفقر بشكل تدريجي وتقليل مستوياته الى اقل حد".

 وكشفت وزارة التخطيط ، في وقت سابق، عن ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 22.5 بسبب موجة النزوح التي شهدها العراق خلال العامين الماضيين، وشهدت البلاد خلال الاشهر القليلة الماضية أعلى نسبة نزوح وهجرة داخل وخارج البلاد بعد سيطرة تنظيم دا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجابري يقرّ بوجود 6 ملايين شخص تحت خط الفقر في العراق الجابري يقرّ بوجود 6 ملايين شخص تحت خط الفقر في العراق



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ونيك جوناس يتألقا بالعديد من صيحات الموضة

باريس - فلسطين اليوم
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالح...المزيد

GMT 03:55 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان صبغة شعر العروس موضة صيف 2019

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 06:26 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة يوجيني تخطف الأنظار بفستانها في حفلة زفافها

GMT 06:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

سعر اليورو مقابل الجنية المصري الثلاثاء

GMT 07:35 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بيوت خيالية في غاية الروعة على مستوى الشكل في عام 2017

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday