الأحزاب الموالية لأوروبا تتقدم في انتخابات مولدافيا
آخر تحديث GMT 23:21:49
 فلسطين اليوم -

الأحزاب الموالية لأوروبا تتقدم في انتخابات مولدافيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأحزاب الموالية لأوروبا تتقدم في انتخابات مولدافيا

مولدافيتان تدليان بصوتيهما في الانتخابات التشريعية
شيسيناو - فلسطين اليوم

 تقدمت الاحزاب الموالية لاوروبا بشكل طفيف على تلك المؤيدة لروسيا في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في مولدافيا في اقتراع حاسم لمستقبل البلاد الاكثر فقرا في اوروبا والمنقسمة بين انصار الانضمام الى اوروبا والداعين الى اتحاد جمركي مع روسيا.

لكن سيتعين على الاحزاب الثلاثة الموالية لاوروبا بما فيها الحزب الليبرالي الديمقراطي لرئيس الوزراء يوري ليانكا (19,3%) اذا حصلت على 44% من الاصوات، حسب النتائج الرسمية بعد فرز 87,7% من البطاقات، ان تتفق بين بعضها وربما حتى مع احزاب منافسة من اجل تشكيل ائتلاف حكومي.

لكن من الصعوبات المتوقعة ضرورة جمع ثلثي اصوات النواب (67) من اجل تعديل الدستور و61 صوتا لانتخاب رئيس هذا البلد الذي تسكنه اغلبية من الرومانيي الاصل (78%) والروس والاوكرانيين (14%).

وفي الطرف الاخر حصدت احزاب المعارضة المؤيدة اتحادا جمركيا مع روسيا، ومنها الحزب الاشتراكي الذي حل في المقدمة ب21,6% من الاصوات، 40% من اصوات الناخبين بينما حل الشيوعيون الذين توقعت الاستطلاعات فوزهم، في المرتبة الثالثة ب17,8% من الاصوات، وربما قد دفعوا ثمن قلة وضوحهم لان بعض قياديهم دعوا الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي والتقارب مع موسكو في آن واحد.

وكان لازمة اوكرانيا، المجاورة لمولدافيا، وقعا خاصا على هذا الاقتراع اذ ان البلدين، رغم خصوصياتهما، متشابهان سياسيا، اذ انهما منقسمان بين الذين ينظرون الى موسكو والذين ينظرون الى بروكسل، لا سيما ان مولدافيا تشهد منذ زمن طويل مع تراندسنيستريا وضعا مشابها لاوكرانيا، ويتعين عليها معالجة محاولة انفصال جزء من اراضيها يريد الانضمام الى موسكو.

ورأت المحللة السياسية المولدافية اولغا غوتشاروفا ان الموالين لاوروبا "سيتمكنون من تشكيل ائتلاف" و"لا نستبعد ان تتمكن الاحزاب الثلاثة من التسبب في تقسيم الحزب الشيوعي (والاستفادة من اصوات النواب الشيوعيين) من اجل الحصول على اغلبية مريحة تسمح بانتخاب الرئيس".

واضاف "على كل حال سيتكون في البرلمان ائتلاف موالي لاوروبا متداعيا ومعارضة قوية يجب ان يحسب لها حساب".

ودعي حوالى 3,1 مليون ناخب الى انتخاب 101 نائب في البرلمان لمدة اربع سنوات وتجاوزت نسبة الاقبال على الاقتراع 39%، اي اكثر من ثلث الناخبين الضروري لاعتماد نتيجة الاقتراع وفق اللجنة الانتخابية المركزية.

وتنظر موسكو التي دعمت سرا في 1990 الاعلان الاحادي الجانب لاستقلال تراندسنيسريا المنطقة المولدافية الصغيرة الانفصالية، باستياء الى اتفاقات الشراكة المبرمة بين الاتحاد الاوروبي ومولدافيا واوكرانيا.

واثار الاتفاق مع مولدافيا الذي وقعته شيسيناو مطلع تموز/يوليو والبرلمان الاوروبي في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، غضب موسكو التي حظرت خلال الاشهر الاخيرة استيراد الثمار واللحوم ولحوم الخنزير من مولدافيا بحجة "انتهاك المعايير الغذائية الصحية".

ويقود مولدافيا حاليا ائتلاف مؤيد لاوروبا لكن اكبر احزاب المعارضة -الحزبان الشيوعي والاشتراكي- يريدان تعزيز العلاقات مع موسكو والغاء اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وقال القيادي في الحزب الاشتراكي ايغور دودون لفرانس برس قبل الاقتراع ان "هذا الاتفاق يناقض مصالح مولدافيا (...) يجب ان يقرر الشعب بنفسه اذا كان يريد الانضمام الى الاتحاد الاوروبي او الى الاتحاد الجمركي مع روسيا".

ومنع حزب آخر مؤيد لروسيا يدعى "باتريا" (الوطن) المتهم بتمويل حملته الانتخابية باموال اجنبية، من المشاركة في الانتخابات قبل ثلاثة ايام من الاقتراع، ما اثار انتقادات موسكو التي تحدثت عن "حملة انتخابية قذرة الى حد كبير".

واعرب رؤساء بولندا واوكرانيا ورومانيا الاسبوع الماضي في مولدافيا عن دعمهم الحملة الموالية لاوروبا وصرح الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس لفرانس برس "انا متأكد ان رومانيا ومولدافيا ستتقاسمان فضاء الديمقراطية والازدهار في الاتحاد الاوروبي".

من جانبها وجهت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل رسالة دعم الى رئيس الوزراء المولدافي يوري ليانكا والائتلاف الموالي لاوروبا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحزاب الموالية لأوروبا تتقدم في انتخابات مولدافيا الأحزاب الموالية لأوروبا تتقدم في انتخابات مولدافيا



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 09:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي
 فلسطين اليوم - أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 08:55 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري
 فلسطين اليوم - نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري

GMT 09:12 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق
 فلسطين اليوم - مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 22:17 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير كرات دجاج على الطريقة الصينية

GMT 02:33 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

الحدود البرية في تشيلي وجهة مثالية لقضاء عطلة

GMT 04:26 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها البني الرائع

GMT 22:29 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مرسيدس تطلق الفئة B الجديدة في باريس
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday