الامين العام للحلف الاطلسي يؤكد مجددًا دعم الحلف لافغانستان
آخر تحديث GMT 16:07:51
 فلسطين اليوم -

الامين العام للحلف الاطلسي يؤكد مجددًا دعم الحلف لافغانستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الامين العام للحلف الاطلسي يؤكد مجددًا دعم الحلف لافغانستان

الرئيس الافغاني اشرف غني
كابول ـ فلسطين اليوم

جدد الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس في كابول دعم الحلف للقوات الافغانية قبل اقل من شهرين على انتهاء المهمة القتالية للائتلاف الدولي، على ما افاد الحلف في بيان.

ونوه ستولتنبرغ بعمل القوات الافغانية التي تفقدها صباحا في معسكر قرب العاصمة وقال "بامكانكم ان تفخروا بما تفعلون، بامكان الافغان ان يفخروا بكم، انهم مدينون لكم".

واضاف "رغم التحديات والتضحيات، اثبتت قوات الامن الافغانية فعاليتها".

وتابع يقول "أنا هنا للتاكيد مجددا على التزام الحلف الاطلسي بجهودنا المشتركة من اجل السلام والامن".
وبعد انتهاء المهمة القتالية للقوات الدولية التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) في نهاية كانون الاول/ديسمبر، سيتولى الحلف خلال العام 2015 مهمة جديدة محدودة تقتصر على "الدعم الحازم" وتقضي بالمساعدة والتدريب.

وعندما ستتحرك القوات الافغانية وحدها اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2015 دون مشاركة القوات القتالية للحلف، وعد ستولتنبرغ بانها لن تكون "وحدها" امام المخاطر، لا سيما تمرد طالبان، ان "الحلف الاطلسي وشركاءنا سيواصلون دعمكم".

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الافغاني اشرف غني في القصر الرئاسي نوه ستولنبرغ بذكرى "الاف الجنود من الحلف الاطلسي الذين سقطوا" خلال حوالى 13 سنة من النزاع الذي تلى سقوط نظام طالبان نهاية 2001.

وقال الرئيس الافغاني ان "بعد 31 كانون الاول/ديسمبر ستكون القوات الافغانية وحدها مسؤولة عن استخدام الاسلحة في افغانستان" مضيفا "لكن ذلك لا يعني ان مهمة الحلف الاطلسي قد انتهت، انها انطلاقة جديدة".

واعتبر اشرف غني ان "مواردنا المالية ليست كافية مع الاسف لكن التزامها يطمئننا" مشيرا الى مهمة الحلف الاطلسي الجديدة.

وفضلا عن الرئيس الافغاني التقى ستولنبرغ ايضا رئيس السلطة التنفيذية عبد الله عبد الله والجنرال الاميركي جون كامبل قائد ايساف.

وتفقد ايضا جنودا من عدة بلدان اعضاء في الحلف الاطلسي منتشرين حاليا في افغانستان، وفق الحلف الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل ولم يوضح متى تنتهي الزيارة.

وقد حل ستولتنبرغ رئيس الوزراء النروجي السابق محل الدنماركي اندرس فوغ راسموسن في منصب الامين العام للحلف في ايلول/سبتمبر الماضي.

وغداة تنصيبه رئيسا وقع اشرف غني مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي اتفاقين امنيين يقضيان بابقاء قوات اجنبية في افغانستان في اطار المهمة الجديدة خلال 2015.

وبناء على الاتفاق الامني سيبقى 12500 جندي اجنبي منتشرين في افغانستان بينهم 9800 جندي اميركي، بالمقارنة مع انتشار 150 الف جندي في ذروة المهمة القتالية عام 2011.

وبالموازاة مع زيارة ستولتنبرغ، قام قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف ايضا بزيارة الى كابول الخميس والتقى الرئيس غني، وافاد الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال عاصم باجوا في تغريدة تويتر ان اللقاء اتسم "بارادة حسنة وبايجابية كبيرة".

وتتسم العلاقات بين افغانستان وباكستان اللتين تتقاسمان حدودا مضطربة وطويلة جدا، بالتوتر والريبة خلال السنوات الاخيرة، اذ غالبا ما اتهمت كابول اسلام اباد بدعم مقاتلي طالبان الافغان.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الامين العام للحلف الاطلسي يؤكد مجددًا دعم الحلف لافغانستان الامين العام للحلف الاطلسي يؤكد مجددًا دعم الحلف لافغانستان



 فلسطين اليوم -

خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 02:57 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدينة سان بطرسبورغ الروسية تحصل على جائزة "الأوسكار"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday