البابا الارجنتيني يريد تنشيط اوروبا في ستراسبورغ
آخر تحديث GMT 14:37:42
 فلسطين اليوم -

البابا الارجنتيني يريد تنشيط اوروبا في ستراسبورغ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البابا الارجنتيني يريد تنشيط اوروبا في ستراسبورغ

البابا فرنسيس
ستراسبورغ ـ فلسطين اليوم

 يأمل البابا فرنسيس الثلاثاء في ستراسبورغ اثناء زيارة خاطفة الى المؤسسات الاوروبية اعطاء زخم لاوروبا الغارقة في الازمة والمهددة بالنزعات القومية.

ومن المقرر ان يلقي البابا خطابين امام مجلسين اوروبيين بدون اي لقاء جماهيري ولا لقاء مع الكاثوليك الفرنسيين، لان هذه الزيارة التي تستمر اربع ساعات، وهي اقصر زيارة بابوية الى الخارج، هي مؤسساتية بحتة. والرهانات هائلة بدءا بالبطالة وصولا الى الهجرة واوكرانيا.

وستستقبل الحبر الاعظم باسم الحكومة الفرنسية وزيرة البيئة والطاقة سيغولين روايال التي تأتي في الموقع الثالث في تراتبية الحكومة.

وسيتوجه البابا الى البرلمان الاوروبي الذي يضم نواب 28 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي ثم الى مجلس اوروبا المنظمة الحكومية التي تمثل 47 دولة.

كما سيلتقي البابا فرنسيس لفترة وجيزة رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي والرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي الايطالي ماتيو رنزي ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.

واخر حبر اعظم زار هاتين المؤسستين هو حنا بولس الثاني في العام 1988 عندما كانت اوروبا منقسمة الى شطرين.

وسيقوم الحبر الاعظم بكل تنقلاته في سيارة رسمية فرنسية وسط انتشار كبير لقوات الامن. وسيتعين على المؤمنين الاكتفاء بمتابعة خطبه عبر شاشة عملاقة في كاتدرائية ستراسبورغ.

غير ان عدم مجيء البابا خورخي برغوليو الى هذه الكاتدرائية التي تحتفل بمرور الف سنة على تشييدها اثار خيبة امل ووعد الفاتيكان بزيارة الى فرنسا في العام 2015.

وبعد الحبرين الاعظمين حنا بولس الثاني وبنديكتوس السادس عشر اللذين تحدثا عن الجذور المسيحية لاوروبا، تأتي خطب البابا فرنسيس في فترة مليئة بالتوترات بسبب البطالة والهجرة والجدالات المجتمعية الصعبة وخطر نشوب حرب باردة جديدة مع النزاع في اوكرانيا.

وغالبا ما نظر اول بابا متحدر من "العالم الجديد" ويحظى بشعبية كبيرة في اوساط المؤمنين وغير المؤمنين، بعين ناقدة الى القارة "التعبة" برأيه، فيما اظهرت الانتخابات الاوروبية تنامي اليمين المتطرف.

وبدعوة من رئيس البرلمان الاوروبي الاشتراكي الالماني مارتن شولتز لا يأتي البابا بصفته "رئيس دولة" لكنه يتمتع "بسلطة كبيرة يقر بها قسم كبير من المجتمع الدولي" بحسب المتحدث باسمه فديريكو لومباردي.

لكن النائب الاوروبي الفرنسي جان لوك ميلانشون (يسار راديكالي) لا يشاطر هذا الراي بل يعتبر باسم العلمانية ان البابا ليس لديه "اي شيء" يفعله في هذه المؤسسة.

وللاحتجاج على هذه الزيارة ظهرت ناشطة نسائية اوكرانية عارية الصدر من مجموعة "فيمن" النسائية لفترة وجيزة الاثنين على منصة جوقة التراتيل في كاتدرائية ستراسبورغ.

الا ان مارتن شولتز اعتبر في مقالة لصحيفة الفاتيكان "اوسرفاتوري رومانو" ان هذه الزيارة قد "تخرج اوروبا من خمودها" واكد انها ليست قطعا "هجوما على العلمانية".

ويتوقع ان يكون لرسالة البابا بعد اجتماعي كبير، لاسيما وانه يعتبر ان على الكاثوليك ان يقدموا "مساهمتهم الخاصة" في المشروع الاوروبي من خلال الدفاع عن "التضامن مع المنبوذين" بدءا بالشبان العاطلين عن العمل وصولا الى المسنين المهمشين على ما قال سكرتير دولة الفاتيكان بيترو بارولين.

الى ذلك يتوقع ان يذكر البابا فرنسيس الاوروبيين بتاريخ هجراتهم الطويل وواجبهم باستقبال المهاجرين في اطار احترام الاختلافات وبخاصة المسلمين.

لكن هناك ايضا مواضيع مزعجة اكثر مثل زواج مثليي الجنس والتحديات المتعلقة بالقيم الاخلاقية والاجهاض والموت الرحيم. ويأمل كثيرون في الدوائر المحافظة في الكنيسة ان يجرؤ البابا على توجيه انتقادات واضحة الى الاصلاحات الجارية.

وامام مجلس اوروبا ينتظر ان يدعو البابا الاوروبيين الى البقاء مندمجين في العالم بدون الانطواء على الذات.

وفي الذكرى المئوية الاولى للحرب العالمية الاولى وبعد اكثر من نصف قرن على انتهاء الحرب العالمية الثانية يتوقع ان يقوم البابا فرنسيس ايضا بالتفاتة الى موسكو ويدعو الى التهدئة في اوكرانيا.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابا الارجنتيني يريد تنشيط اوروبا في ستراسبورغ البابا الارجنتيني يريد تنشيط اوروبا في ستراسبورغ



GMT 11:21 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 15 شرطيا في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان

GMT 09:35 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فوز متوقع لترودو في انتخابات كندا يتيح له تشكيل حكومة أقلية

GMT 09:33 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكرر نيته لعقد صفقة نووية مع روسيا والصين

GMT 09:30 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

بكين تشدد على ضرورة «إعادة توحيد» تايوان مع الصين

GMT 20:57 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يهدد بشن ضربة غير مسبوقة على إيران
 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 05:30 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

محافظ قلقيلية رافع رواجبة يلتقي وفداً برلمانيا اسبانيا

GMT 07:33 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

صومالي يصل "دافوس" من بوابة لاجئي كينيا

GMT 04:05 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

"الجوف الزراعية " توزع ريالًا كأرباح للسهم عن العام 2014
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday