البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لانتخاب رئيس للجمهورية
آخر تحديث GMT 23:21:49
 فلسطين اليوم -

البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لانتخاب رئيس للجمهورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لانتخاب رئيس للجمهورية

البرلمان الإيطالي
روما – فلسطين اليوم

بدأ البرلمان الإيطالي عقد أول جلسة موسعة (لكبار الناخبين) اليوم الخميس لاختيار رئيس جديد للجمهورية خلفا لجورجو نابوليتانو المستقيل فيما أعلن رئيس الوزراء ماتيو رينتسي ترشيح القاضي الدستوري سيرجيو ماتاريللا للمنصب.

وذكرت وسائل الإعلام أن عملية التصويت بدأت في جلسة ترأستها رئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني عصر اليوم بمقر المجلس في قصر (مونتى تشيتوريو) أٌستدعي إليها كبار الناخبين البالغ مجموعهم 1009 من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإضافة الى 58 مندوباً عن الأقاليم الايطالية الـ20 وفق الاجراءات الدستورية السارية.

وأعلن ماتيو رينتسي الذي يتولى منصب الأمين العام لحزب الأكثرية الحاكم (الديمقراطي) قبيل الجلسة ترشيح القاضي بالمحكمة الدستورية العليا والسياسي المخضرم سيرجو ماتاريللا المنحدر من صفوف الحزب الديمقراطي المسيحي السابق والذي شغل عديد الحقائب الوزارية في حكومات يسار الوسط السابقة لمنصب رئيس الجمهورية الايطالية.

وجاء إعلان ترشيح ماتاريللا باتفاق تم التوصل اليه بين أجنحة الحزب التي يفضل الحرس القديم فيه ترشيح رئيس الحكومة ورئيس المفوضية الأوروبية الأسبق رومانو برودي فضلا عن جولة من المشاورات أجراها رينتسي مع باقي القوى البرلمانية الأخرى بيد أنها لم تسفر عن توافق.

وتقضي القواعد الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية الايطالي أن يحصل على أغلبية ثلثي مجموع أصوات (كبار الناخبين) أو 673 صوتاً في عمليات التصويت الثلاث الأولى اليوم وغداً ثم ينخفض النصاب الى الأغلبية النصف زائد واحد أي 505 أصوات ابتداء من صباح بعد غدٍ السبت.

وكان رئيس الوزراء ماتيو رينتسي الذي سعى الى توافق على مرشح توافقي مع رئيس حزب (هيا ايطاليا) سيلفيو بيرلسكوني الذي يتمتع حزبه بثاني أكبر كتلة برلمانية ما كان يهدد بانشقاق في صفوف حزبه الديمقراطي قد أكد مرارا ثقته بأن يتم انتخاب رئيس الجمهورية الايطالي في عملية التصويت الرابعة يوم السبت.

ويحوز حزب الأكثرية (الديمقراطي) 444 صوتا باستثناء رئيس مجلس الشيوخ الذي لا يدلي بصوته بينما أعلن حزب (يسار وايكولوجية وحرية) الذي يحوز 34 صوتاً تأييده لترشيح ماتاريللا الذي أعلنت تأييده كذلك الكتلة المستقلة التي تحوز 32 صوتا والمجموعة الشعبية والمسيحية المشاركة التي تحوز 45 صوتا بينما لم تعلن الكتلة المكونة من 32 برلمانيا منشقا عن حركة الخمس نجوم رفضها لمرشح الحزب الديمقراطي.

وبينما تجري حركة (الخمس نجوم) ثالث القوى البرلمانية اإايطالية استطلاعا بين ناشطيها على الإنترنت لاختيار مرشحها الذي ستصوت لصالحه أعلن حزب بيرلسكوني (هيا ايطاليا) الذي يعترض على اسم ماتاريللا الادلاء ببطاقات بيضاء في عملية التصويت اليوم في حين لا يستبعد مراقبون أن يصوت في النهاية لصالح المرشح الديمقراطي اذا رجحت كفته.

وكان البرلمان قد أخفق في مستهل الدورة التشريعية في أبريل 2013م في انتخاب رئيس جديد بعد أن عمت الفوضى عمليات التصويت التي تجرى بشكل سرى بانقسام في صفوف الحزب الديمقراطي عندما سحب 101 نائب صوته لمرشح الحزب ومؤسسه رومانو برودي ما أدى للتوافق على التجديد للرئيس المنتهية ولايته جورجو نابوليتانو في سابقة فريدة.

نقلًا عن"سبأ"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لانتخاب رئيس للجمهورية البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لانتخاب رئيس للجمهورية



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 09:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي
 فلسطين اليوم - أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 08:55 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري
 فلسطين اليوم - نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري

GMT 09:12 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق
 فلسطين اليوم - مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 22:17 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير كرات دجاج على الطريقة الصينية

GMT 02:33 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

الحدود البرية في تشيلي وجهة مثالية لقضاء عطلة

GMT 04:26 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها البني الرائع

GMT 22:29 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مرسيدس تطلق الفئة B الجديدة في باريس
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday