الجيش التشادي ينتشرفي الكاميرون لمواجهة بوكو حرام
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الجيش التشادي ينتشرفي الكاميرون لمواجهة "بوكو حرام"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجيش التشادي ينتشرفي الكاميرون لمواجهة "بوكو حرام"

دورية للجيش الكاميروني
ملتام - فلسطين اليوم

يواصل الجيش التشادي الاثنين انتشاره في مواجهة "العدو" بوكو حرام في شمال الكاميرون، حيث شددت الحكومة على ضرورة التنسيق ضد الاسلاميين النيجيريين.

واعلنت تشاد انها تعتزم "التقدم" الاثنين "نحو العدو"، في اشارة الى المتمردين النيجيريين في بوكو حرام الذين بلغت هجماتهم في الكاميرون ذروتها مع خطف 80 شخصا في نهاية الاسبوع.

وتمكن الجيش الكاميروني من الافراج عن عشرين شخصا منهم، في حين لا يزال الاخرون محتجزين.

ونقلا عن وزير الاتصالات عيسى تشيروما بكاري، اعلنت محطة الاذاعة والتلفزيون الوطنية الكاميرونية الافراج عن حوالى عشرين رهينة، دون اعطاء تفاصيل.

وبحسب مصدر حكومي، فان الجيش طارد مقاتلي بوكو حرام اثر عملية الخطف ودفعهم الى الافراج عن 24 شخصا. وتمكن الاسلاميون من الفرار الى نيجيريا المجاورة مع خمسين رهينة اخرين.

وبحسب محطة الاذاعة والتلفزيون الوطنية الكاميرونية، فان قرى عدة تعرضت للتدمير خلال هذا الهجوم الذي اوقع ثلاثة قتلى لم تكشف هوياتهم.

وتشاد المهددة مباشرة من بوكو حرام، نشرت مساء الاحد 400 آلية عسكرية في ملتام غرب كوسري قرب الحدود مع تشاد.

ومساء الاحد اعلن الكولونيل التشادي الذي يتولى قيادة العملية دجيرو ابراهيم لوكالة فرانس برس "سنتقدم غدا (الاثنين) نحو العدو".

الا ان الحكومة الكاميرونية حذرت بعد ظهر الاثنين انه ينبغي عدم توقع هجوم واضح، وشددت على الحاجة للتنسيق مع الدول المجاورة الاخرى.

وقال تشيروما بكاري لمحطة الاذاعة والتلفزيون الوطنية "ينبغي ان تجتمع هيئتا الاركان (في البلدين) وتضعا خطة وتعملا على توزيع الجنود الكاميرونيين والتشاديين جغرافيا. هذا يتطلب وقتا. لا تتوقعوا ان تبدا النتائج بالظهور غدا".

ونيجيريا التي لم تتوصل الى وقف تقدم بوكو حرام بمفردها، اعربت السبت عن دعم مشروط لاحتمال وصول جنود تشاديين الى اراضيها.

وفي باريس، رحبت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين "بالالتزام العسكري" التشادي في الكاميرون التي تواجه هجمات متكررة تشنها جماعة بوكو حرام، وبالسعي الى "رد اقليمي قوي" على الازمة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال على الموقع الالكتروني للوزارة ان "فرنسا تدين بحزم شديد الهجمات التي نفذت (...) في اقصى شمال الكاميرون وكذلك الاعتداء في بوتيسكوم في نيجيريا".

واعرب الرئيس التشادي ادريس ديبي بوضوح عن ارادته استعادة مدينة باغا الاستراتيجية الواقعة في شمال شرق نيجيريا على ضفاف بحيرة تشاد والتي وقعت بين ايدي الجماعة الاسلامية في بداية كانون الثاني/يناير.

وقالت منظمة العفو الدولية ان الهجوم على باغا هو "الاكبر والاكثر تدميرا" الذي تشنه بوكو حرام على الاطلاق منذ بداية حركة تمردها في 2009. لكن التشاديين والنيجيريين انسحبوا قبل الهجوم بكثير، والقوة الاقليمية غير ناشطة فعلا.

ورحب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس المكتب الاقليمي للمنظمة الدولية في وسط افريقيا عبد الله باثيلي الاثنين بالانتشار التشادي.

وفي بيان شجع "كل دول حوض بحيرة تشاد ودول وسط افريقيا على تعزيز تعاونها بما في ذلك نيجيريا بهدف تقديم رد اقليمي ومنسق ضد هذه الافة التي تمثل سرطانا خطيرا للمنطقة".

من جهته، اكد رئيس غانا جون دراماني ماهاما الذي لا تواجه بلاده تهديدا مباشرا من بوكو حرام، من برلين ان فكرة تشكيل قوة اقليمية بهدف مكافحة هذه الجماعة الاسلامية سيتم بحثها في القمة المقبلة للاتحاد الافريقي نهاية الشهر.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "افريقيا قادرة على تقديم جنود لهذه القوة الاقليمية، لكن من الاهمية بمكان ان يتمكن شركاؤنا من المشاركة عبر تقديم دعم مالي".

واضاف الرئيس ايضا "سنثمن اي دعم لوجستي او اي شكل اخر من الدعم الذي يمكن لشركائنا الاوروبيين تقديمه لنا"، مضيفا انه لا يبدو له ضروريا "على الفور" نشر قوات اوروبية ضد بوكو حرام.

من جهتها، رحبت ميركل باقتراح رئيس غانا قائلة "سندرس بالتالي مع الاتحاد الاوروبي امكانيات المساهمة في اطار شراكة بين الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي".

واضافت "اعتقد ان من العدل اختيار قوات افريقية لانجاز هذه المهمة، لكن من مصلحتنا المشتركة تمويل مثل هذه القوة بشكل دائم".

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش التشادي ينتشرفي الكاميرون لمواجهة بوكو حرام الجيش التشادي ينتشرفي الكاميرون لمواجهة بوكو حرام



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 12:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 23:29 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

عقار جديد من ثمار الزهور يساعد على علاج التهاب المفاصل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday