الصين وجنوب إفريقيا يوقعان إتفاقيات إستراتيجية لتعزيز التعاون
آخر تحديث GMT 10:55:17
 فلسطين اليوم -

الصين وجنوب إفريقيا يوقعان إتفاقيات إستراتيجية لتعزيز التعاون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصين وجنوب إفريقيا يوقعان إتفاقيات إستراتيجية لتعزيز التعاون

رئيس الصين شي جين بينغ
بكين - فلسطين اليوم

وقعت جنوب إفريقيا و الصين عدة إتفاقيات إستراتيجية جديدة من شأنها تعزيز التعاون المشترك ، وذلك فى أعقاب لقاء رئيس جنوب إفريقيا " جاكوب زوما " ونظيره الصينى " شى جين بينج " فى بكين وتهدف الإتفاقيات الموقعة تعزيزالتعاون التجارى المشترك ، وخلق فرص استثمارية مستدامة بين البلدين.

وإحدى الإتفاقيات الخمسة الموقعة بين الجانبين هى إنشاء برنامج إستراتيجى لنحو خمسة إلى عشرة أعوام يهدف إلى تركيز التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بتعزيز الثقة السياسية المتبادلة والتنسيق الاستراتيجى المشترك، فضلا عن التعاون فى المجالات الاقتصادية والدولية ، والتعاون فى الشئون ذات الصلة بمجموعة /البريكس / .

كما تهدف الاتفاقات المبرمة إلى اتخاذ خطوات لتحسين التعاون فى مجال التجارة والاستثمار للمساعدة فى تحقيق نمو التجارة فى الاتجاهين بطريقة متوازنة ، وقد شدد " جاكوب زوما " رئيس جنوب إفريقيا بقوله " نحن بحاجة إلى تحسين التعاون فى القطاع المالى ، مما يتيح سهولة الوصول إلى الأسواق المالية لبعضنا البعض ".
وقد تم خلال هذه الزيارة التوقيع على خطة عمل بشأن التعاون الزراعى ، بما فى ذلك بروتوكولات متطلبات الصحة النباتية ، السيطرة على الأمراض النباتية كالذرة ، التفاح المصدر من جنوب إفريقيا إلى الصين ، بالاضافة إلى التمر المستورد من الصين .

وأوضحت الرئاسة فى جوهانسبرج فى بيان لها أن التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بالزراعة ، يأتى تأكيدا لاستعداد البلدين لتعزيز التبادل التكنولوجى والأفراد ، جنبا إلى جنب تعزيز بناء القدرات الزراعية من خلال تبادل الوفود .

كما تساهم الاتفاقيات المبرمة فى تحسين القدرة الزراعية لكلا البلدين ، والعلاقات بين معاهد البحوث والجامعات والكليات ، بالإضافة إلى إستضافة ورش التكنولوجيا والإدارة وتبادل الخبراء.

وأوضح " زوما " تأكيدا للإتفاقيات الموقعة إعلان بكين إنشاء شراكة إستراتيجية شاملة ، التى تم التوقيع عليها فى عام 2010 ، حيث ستزيد من تعزيز العلاقات الإستراتيجية التى تتمتع بها البلدين ، مضيفا بقوله : " أننا ننتظر سبل تعزيز التعاون فى مختلف القطاعات مثل التمويل البيئى – التجارة والإستثمار ، فضلا عن النقل والزراعة – بما فى ذلك التعاون فى الإقتصاد والزراعة .

من جانبه ، قال الرئيس الصينى " شى جين بينج " أنه يتعين على الجانبين الحفاظ على زخم التفاعلات رفيعة المستوى ، وزيادة تبادل وجهات النظر فيما يخص القضايا التشريعية والعدالة ، الدفاع ، وحكم الدولة .

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعرب فيه " جاكوب زوما " عن أمله فى إستفادة بلاده من خبرة الصين ، و مرحبا بالاستثمارات الصينية ، بما فى ذلك المتواجدة على البنية التحتية فى جنوب إفريقيا ، والمناطق الإقتصادية الخاص والصناعية والاقتصاد البحرى ، بينما أكد الرئيس الصينى بدوره أن بلاده ستعمل جنبا إلى جنب مع جنوب إفريقيا لتعزيز السلام والإستقرار والتنمية فى إفريقيا .

وأكد الرئيس الصينى مجددا استعداد بلاده لدعم حملة جنوب إفريقيا لإنشاء القوة الإفريقية الجاهزة  والتعاون مع المجتمع الدولى بما فى ذلك جنوب إفريقيا ، لمساعدة بلدان غرب إفريقيا فى مكافحة وباء /الإيبولا / .

وعلى صعيد آخر ، كشف " جاكوب زوما " حرص الصين على تقاسم الدروس المستفادة والتعاون مع جنوب إفريقيا فى تنفيذ برنامج الإقتصاد الأزرق وعملية / فاكيسا/ لدعم الاستثمارات البحرية و الملاحية و استغلال المحيطات التى تطل عليها جنوب افريقيا ، موضحا أنه من أجل الإستفادة من الإقتصاد المحيط ، حددت الحكومة أربعة قطاعات ذات أولوية ينبغى التركيز عليها ، قطاع " إيه " للنقل والتصنيع والأنشطة البحرية ، مثل الشحن الساحلى والعابر ، بناء القوارب وإصلاح وتجديد الأساطيل البحرية، فضلا عن التنقيب عن النفط والغاز البحرى وتربية وتنمية الأحياء البحرية وإدارة المحيطات ، حيث يقدر الخبراء أحتواء المحيط ثروات تسهم فى توفير بنحو 177 مليار راند ، وتوفير ما يصل إلى مليون فرصة عمل مباشرة .

و يشجع رئيس جنوب إفريقيا الاستثمارات الصينية فى مجالات مثل إثراء الموارد المعدنية ، تحسين القدرة الصناعية وتعزيز المعالجة الزراعية ، فضلا عن الطاقة والتعاون النووى.

كما شملت الاتفاقات المبرمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين حول التعاون بين شركة الصين الوطنية النووية ومؤسسة الطاقة النووية فى جنوب إفريقيا.


المصدر :أ.ش.أ

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين وجنوب إفريقيا يوقعان إتفاقيات إستراتيجية لتعزيز التعاون الصين وجنوب إفريقيا يوقعان إتفاقيات إستراتيجية لتعزيز التعاون



GMT 11:30 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

البرهان يصل جوبا للمشاركة في "محادثات السلام"

GMT 11:05 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"علاء مبارك": والدي سيتحدث عن ذكريات حرب أكتوبر قريبًا

GMT 15:57 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

استقالة القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأميركي

GMT 15:59 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

"العفو الدولية" تدعو تونس لعدم تجريم المثلية

GMT 14:44 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

موسكو مستعدة لتسهيل الحوار بين دمشق والأكراد
 فلسطين اليوم -

نيكول كيدمان ومارغو روبي بالبدلة البيضاء وشارليز اختارت بلايزر

ثلاث فنانات تتألقن على السجادة الحمراء وتتنافسن بأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
ثلاث نجمات تألقن على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلمهن الجديد Bombshell، نيكول كيدمان ومارغو روبي خطفن الأنظار بالبدلة البيضاء أما شارليز ثيرون فإختارت أيضاً بلايزر لكن باللون الأسود. نبدأ من إطلالة كيدمان وروبي اللتان تنافستا على البدلة البيضاء لكن كل واحدة منهنّ تميّزت بأسلوبها الخاص، نيكول بدت أنيقة بالبدلة مع القميص المقلّم بالأبيض والكحلي مع الحذاء المخمل باللون البنيّ، فيما إختارت روبي بدلة عصرية وجريئة من مجموعة Mara Hoffman تألفت من بلايزر على شكل توب معقودة من الأمام وسروال واسع ونسّقت معها حذاء مفتوحاً باللون الأسود.   أما شارليز ثيرون فتميّزت بإطلالتها ببلايزر باللون الأسود وقامت بتحديد خصرها من خلال حزام جلدي رفيع مع سلسال معدنيّ متدلي، وأكملت اللوك بتنورة ميدي بقماش الكسرات باللون البني من مجموعة جيفانشي Given...المزيد

GMT 05:32 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا
 فلسطين اليوم - وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا

GMT 06:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم
 فلسطين اليوم - متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم

GMT 05:40 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة
 فلسطين اليوم - ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 07:19 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفيصل يتسلم جائزة القادة تحت 40 عامًا على مستوى العالم

GMT 15:47 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

وُضع التقرير في الملف المعروض على غرفة فض النزاعات

GMT 13:20 2014 الإثنين ,15 أيلول / سبتمبر

افتتاح كلية الدعوة الإسلامية في مدينة الظاهرية

GMT 00:44 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البقر الأنكولي يواجه خطر الاختفاء بسبب التدخلات الجينية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday