النواب البريطانيون يصوتون رمزيا على الاعتراف بدولة فلسطين
آخر تحديث GMT 12:04:00
 فلسطين اليوم -

النواب البريطانيون يصوتون رمزيا على الاعتراف بدولة فلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النواب البريطانيون يصوتون رمزيا على الاعتراف بدولة فلسطين

البرلمان البريطاني
لندن - أ ف ب

يصوت النواب البريطانيون بعد ظهر الاثنين على مذكرة تدعو الحكومة الى الاعتراف بدولة فلسطين وذلك خلال عملية تصويت غير ملزمة لكنها ستحظى بمتابعة الاسرة الدولية عن كثب.

وبعد عشرة ايام على اعلان السويد اعترافها بفلسطين ما اثار انتقاد اسرائيل على الفور، تنظر بريطانيا بدورها في المسالة المثيرة للجدل خلال نقاش في البرلمان اعتبارا من الساعة 13,30 ت غ.

واعترفت دول مثل بولندا وبلغاريا بفلسطين في العام 1988 عندما كانتا لا تزالان ضمن الكتلة السوفياتية. وتعترف ما مجمله 134 دولة بفلسطين من بينها البرازيل والارجنتين.

ولن يؤدي تصويت النواب البريطانيين الى اي تغيير على الفور بما انه اجراء رمزي اذ ليست حكومة ديفيد كاميرون ملزمة التقيد به.

واكد متحدث باسم مقر رئاسة الوزراء الاثنين انه ليس من المفترض ان يشارك وزراء ووزراء دولة في التصويت لتفادي اي التزام لاحق ما يسلط الضوء ايضا على مدى حساسية المسالة.

وقال المتحدث ان موقف الحكومة "واضح جدا ولن يتغير" مهما كانت نتيجة عملية التصويت.

وتسال المذكرة التي تقدم بها النائب العمالي غراهام موريس ما اذا كانت بريطانيا التي امتنعت عن التصويت في 2012 حول منح فلسطين وضع دولة مراقبة في الامم المتحدة "ستعترف بدولة فلسطين الى جانب دولة اسرائيل".

وتحظى المذكرة بدعم العديد من نواب حزب العمال وائتلاف حزبي المحافظين والديموقراطيين الاحرار في الحكم. ويؤكد الائتلاف انه لم يصدر اي تعليمات بينما يعارض عدد من النواب العماليين المؤيدين لاسرائيل الاجراء.

واعتبر النائب المحافظ الان دنكان وزير الدولة السابق لشؤون التنمية الدولية ان "بريطانيا لديها مسؤولية تاريخية ومعنوية" بالاعتراف بدولة فلسطين، في اشارة الى الانتداب البريطاني الذي حكم فلسطين وبلاد ما بين النهرين مطلع القرن الماضي.

وقال الوزير السابق على شبكة سكاي نيوز "لقد مضى وقت طويل وفلسطين محتلة وسكانها يعيشون حياة بائسة والاسرائيليون يواصلون شيئا فشيئا البناء على اراض ليست ملكا لهم. لقد ان الوقت ليعترف العالم بدولة فلسطين على غرار 134 دولة امام الامم المتحدة".

وقال النائب موريس لفرانس برس ان الاعتراف ولو رمزيا بدولة فلسطين يمكن ان يحث "دولا اخرى من الاتحاد الاوروبي" على المضي قدما في الاتجاه نفسه.

والاثنين الماضي، اكدت وزارة الخارجية الفرنسية مجددا انه "سيتعين في وقت ما الاعتراف بدولة فلسطين"، مستعيدة تعبيرا استخدمه وزير الخارجية لوران فابيوس خلال الصيف.

واعتبر موريس ان نتيجة ايجابية للتصويت في البرلمان البريطاني يمكن ان "تشكل ضغطا كبيرا على الحكومة الحالية والتي ستليها". ومن المفترض ان تشهد بريطانيا انتخاب رئيس وزراء جديد في ايار/مايو 2015.

وتعرضت سياسة كاميرون لانتقادات شديدة خلال الحرب الاخيرة هذا الصيف على قطاع غزة وحشدت تظاهرات اسبوعية مؤيدة للفلسطينيين عشرات الاف الاشخاص في لندن.

وفي الخامس من اب/اغسطس، استقالت وزيرة الدولة لشؤون الخارجية سعيدة وارسي من منصبها احتجاجا على موقع بريطانيا الذي اعتبرت انه "من غير الممكن الدفاع عنه".

كما اعرب عدد من اعضاء حزب العمال عن استيائهم وقال رئيس الحزب ايد ميليباند ان صمت كاميرون "لا يمكن تبريره" حول مقتل مئات "الفلسطينيين الابرياء".

واعلن وقف لاطلاق النار في 26 اب/اغسطس الا ان عملية السلام عالقة وتبدو الامال بالتوصل الى حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي شبه معدومة.

وقالت وارسي في مقابلة مع صحيفة "اوبزيرفر" الاحد ان "المفاوضات امام حائط مسدود. علينا ايجاد سبيل لاعطاء دفع جديد، والاعتراف بدولة فلسطين هو مثال على ذلك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب البريطانيون يصوتون رمزيا على الاعتراف بدولة فلسطين النواب البريطانيون يصوتون رمزيا على الاعتراف بدولة فلسطين



 فلسطين اليوم -

بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 09:57 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
 فلسطين اليوم - توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 06:39 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
 فلسطين اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday