تحرير رهينة الماني من بوكو حرام وزعيمها يتحدى ملوك افريقيا
آخر تحديث GMT 05:20:09
 فلسطين اليوم -
رئاسة الحكومة العراقية تعلنأن وزيرالدفاع الأميركي أكد احترام واشنطن للسيادة العراقية وأن القوات الأميركية تدخل وتخرج من العراق بإذن الحكومة تحديد موعد بدء محاكمة المتهمين في هجوم "شارلي إبدو" في فرنسا ترامب يقول إن الإدارة الأميركية السابقة فوتت فرصة رحيل الأسد وزارة الخزانة الأميركية ترفع العقوبات عن وزراء الداخلية والدفاع والطاقة في تركيا وزارة الدفاع الروسية تقول إن قاعدة الشرطة العسكرية الروسية ربما تقام قرب مدينة كوباني السورية الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد على سورية وتركيا العمل لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش على الأراضي مجددا الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرفع العقوبات الأميركية عن تركيا إلا إذا حدث شيء لا يسره إصابات بحادثة طعن في مدينة مانشستر في بريطانيا روسيا تعلن استعدادها للتوسط في أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا أردوغان يؤكد أن وحدات حماية الشعب الكردية لن تبقى تحت "عباءة النظام" على الحدود السورية
أخر الأخبار

تحرير رهينة الماني من "بوكو حرام" وزعيمها يتحدى "ملوك افريقيا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحرير رهينة الماني من "بوكو حرام" وزعيمها يتحدى "ملوك افريقيا"

جنود كاميرونيون
ياوندي ـ فلسطين اليوم

اعلنت الكاميرون الاربعاء تحرير رهينة الماني خطف في تموز/يوليو 2014 من قبل الجماعة النيجيرية الاسلامية المتطرفة بوكو حرام التي تحدى زعيمها الغامض ابو بكر شيكاو، البلدان المجاورة لنيجيريا أن تهاجمها.

وقالت الرئاسة الكاميرونية الاربعاء ان الرئيس بول بيا "يعلن ان عملية خاصة للقوات المسلحة الكاميرونية واجهزة دول صديقة اتاحت هذه الليلة تحرير نيتش ابرهارد روبرت المواطن الالماني الذي خطف في تموز/يوليو 2014 في نيجيريا من قبل فرقة بوكو حرام التي كانت تحتجزه رهينة منذ ذلك التاريخ".

واكدت المانيا تحرير مواطنها.

ولم يقدم البيان الكاميروني اي تفاصيل عن العملية لكن الرئيس "جدد الاشادة بالقوات المسلحة واجهزة الامن على تصميمها وبسالتها ونجاعتها في مكافحة فرقة بوكو حرام الارهابية".

وجاء هذا الاعلان غداة بث فيديو لزعيم بوكو حرام اعلن فيه مسؤولية الجماعة عن الهجوم الدامي على مدينة باغا النيجيرية مطلع كانون الثاني/يناير والذي وصفته واشنطن وباريس بأنه جريمة ضد الانسانية.

وتحدث زعيم بوكو حرام ايضا بتعابير مهينة عن رؤساء تشاد والكاميرون والنيجر ووجه اليهم تهديدات صريحة.

وتسعى هذه الدول الثلاث المجاورة لنيجيريا من اجل تعبئة دولية ضد هذا التنظيم الاسلامي المتطرف في نيجيريا.

واثر اجتماع دول المنطقة الثلاثاء في نيامي قرر المشاركون نقل قيادة القوة المسلحة الاقليمية لمكافحة بوكو حرام من باغا الى العاصمة التشادية نجامينا.

وفي ياوندي نظم عشرات الشبان تظاهرة دعم للجيش الكاميروني الاربعاء. وهي اول مسيرة منذ انخراط الجيش في التصدي لبوكو حرام في حزيران/يونيو 2014.

وخاطب زعيم بوكو حرام الرئيس التشادي ادريس ديبي الذي ارسل جيشه الاسبوع الماضي الى الكاميرون المجاورة لمحاربة الاسلاميين، قائلا "اتحداك يا ادريس ديبي ويا ملوك افريقيا ... ان تهاجموني الان. انا مستعد".

 واتهم ايضا الرئيس الكاميروني بول بيا بأنه "خائف" و"يطلب المساعدة" لصد تزايد الهجمات الدامية التي تشنها بوكو حرام في اقصى شمال الكاميرون، المتاخم لمعاقل الاسلاميين النجيريين.

ولرئيس النيجر محمدو يوسفو، قال "سترى. يا رئيس النيجر، سترى. انت من الذين ذهبوا وتعاطفوا مع (الرئيس الفرنسي فرنسوا) هولاند، حفيد شارلي" ايبدو.

وقد شنت بوكو حرام مساء الثلاثاء هجوما جديدا على بونديري احدى قرى منطقة اقصى الشمال المحاذية لنيجيريا، اسفر عن اصابة جنديين كاميرونيين بجروح، كما قالت مصادر امنية كاميرونية.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم كشف هويته "الوضع في بونديري هادىء صباح الاربعاء. تمكنا من صد العدو. وسجل جريحان في صفوفنا. ووجدنا اثارا تشير الى انهم (بوكو حرام) فقدوا رجالا".

ويتعذر التاكد من هذه الحصيلة من مصدر مستقل. واشارت مصادر امنية الثلاثاء الى تسجيل "معارك ضارية" في بوندوري.

 وفي ياوندي نظم عشرات الشبان تظاهرة دعم للجيش الكاميروني الاربعاء. وهي اول مسيرة منذ انخراط الجيش غي التصدي لبوكو حرام في حزيران/يونيو 2014.

وقررت الدول ال 13 التي اجتمعت في نيامي وبينها نيجيريا، "توجيه قرار الى مجلس الامن بشان بوكو حرام" لاعتماده و"تم تكليف الاتحاد الافريقي بالقيام بذلك في الاشهر او الاسابيع القادمة"، بحسب ما افاد وزير الخارجية النيجيري محمد بازوم.

وكانت نيجيريا ترفض حتى الان مثل هذا المسعى الدبلوماسي الذي يظهرها في وضع ضعيف في مواجهة مجموعة مسلحة.

ودعا الاتحاد الافريقي الاربعاء الى "الانتهاء" سريعا من انشاء القوة الاقليمية معربا عن الامل في ان تحصل على تفويض من الامم المتحدة وتمويل خاص.

وقالت نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي "بوكو حرام تشكل تهديدا ليس فقط لنيجيريا والمنطقة بل ايضا لمجمل القارة. ان الوضع يتطلب من افريقيا جهودا جماعية اكبر".

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحرير رهينة الماني من بوكو حرام وزعيمها يتحدى ملوك افريقيا تحرير رهينة الماني من بوكو حرام وزعيمها يتحدى ملوك افريقيا



GMT 15:36 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

غانتس يتسلم اليوم رسميا التفويض الرئاسي بتشكيل الحكومة

GMT 14:09 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اجتماع مفاجئ بين جونسون وكوربين بشأن جدول "بريكست"

GMT 11:21 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 15 شرطيا في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان
 فلسطين اليوم -

اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 06:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 16:01 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس سموحة يؤكد أنه ضد التطاول على رئيس الأهلي

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday