داعش لا يتمتع بدعم شعبي مخيف لأميركا في المنطقة العربية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

"داعش" لا يتمتع بدعم شعبي مخيف لأميركا في المنطقة العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "داعش" لا يتمتع بدعم شعبي مخيف لأميركا في المنطقة العربية

تنظيم داعش
واشنطن - أ ش أ

تساءل الباحث الأميركي ديفيد بولوك، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، عن شعبية تنظيم "داعش" في دول شرق أوسطية محورية بالتحالف المضاد للتنظيم الإرهابي.

ورصد بولوك -في مقال نشرته مجلة (نيو ريبابليك) الأميركية- نتائج ثلاثة استطلاعات للرأي هي الأولى من نوعها أجريت في أيلول المنصرم بكل من مصر والسعودية ولبنان حول هذا الشأن، بواسطة مؤسسة رائدة في هذا المجال بالشرق الأوسط.

وقال الباحث إن المشجع واللافت في نتائج الاستطلاعات التي شملت عينة عشوائية قوامها ألف مواطن أصلي في كل من الدول الثلاث أن تنظيم داعش لا يكاد يتمتع بدعم شعبي يذكر في أي منها حتى بين أبناء المذهب السُني في البلدان الثلاثة؛ ففي مصر لم تتخط نسبة التأييد الشعبي للتنظيم أكثر من 3 بالمئة فيما لم تتجاوز في السعودية 5 بالمئة أما في لبنان فلم تكمل النسبة بين المسيحيين أو الشيعة أو الدروز 1 بالمئة، وحتى بين أبناء المذهب السُني لم تتجاوز نسبة التأييد الشعبي لداعش 1 بالمئة.

ورأى بولوك أن ثمة فارقا حقيقيا بين وجود تأييد ضئيل للغاية لا يكاد يُذكر على غرار ما أظهرته النتائج، وبين عدم وجود أي تأييد على الإطلاق؛ ذلك أن نسبة 3 بالمئة في تعني نحو 5ر1 مليون، وفي السعودية تعني نسبة 5 بالمئة نحو أكثر من نصف مليون، وفي لبنان تعني نسبة 1 بالمئة بضعة آلاف متعاطف مع الدواعش.. وحذر الباحث من أن هذا العدد في أي من الدول الثلاث كفيل بتكوين نواة لعدد ولو قليل من الخلايا المنتجة للاضطراب الحقيقي.

ونوّه صاحب المقال عن نقطة أخرى، وهي أن هذه المعارضة المشتركة ضد تنظيم داعش لا تعكس تأييدا في المقابل للولايات المتحدة؛ ففي مصر والسعودية لا تزيد نسبة التأييد المتحفظ لأميركا عن 12 بالمئة، أما في لبنان فإن النسبة تتضاعف مسجلة 25 بالمئة ولكن بنسب متفاوتة بين طوائف المجتمع اللبناني: حيث تتكون النسبة من 39 بالمئة مسيحيين، و30 بالمئة من أبناء المذهب السُني، و3 بالمئة فقط من أبناء المذهب الشعيي... وأشار بولوك في هذا الصدد إلى أن الصين تلقى دعما شعبيا بمعدل 38 بالمئة بين السعوديين و40 بالمئة بين المصريين و54 بالمئة بين اللبنانيين.

وخلص الباحث من الأرقام التي استعرضها إلى عدد من الاستنتاجات أهمها: أن واشنطن وحلفاءها ليسوا في حاجة إلى التخوف من أن يجتذب تنظيم داعش حشودا غفيرة من المقاتلين الجدد من تلك المجتمعات العربية القريبة، أو من اختمار ردّ فعل شعبي قوي ضد الغارات الجوية الأميركية أو ضد الحلفاء العرب في هذه الحرب.

ثاني تلك الاستنتاجات أنه سيتعين على الولايات المتحدة مُستقبلا استهداف الدواعش دون غيرهم من تنظيمات الإسلام السياسي التي دخلت مؤخرا في مرمى النيران الأميركية؛ خشية أن يزيد هذا الاستهداف الأميركي من شعبية تلك التنظيمات في المنطقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش لا يتمتع بدعم شعبي مخيف لأميركا في المنطقة العربية داعش لا يتمتع بدعم شعبي مخيف لأميركا في المنطقة العربية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:30 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تفادي حقن الجلوتاثيون للتبييض

GMT 10:25 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على نوع جسمك وابدأى بـ الريجيم الصحيح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday