دراسة تربط بين النمط الغذائي للاردنيين وسرطان القولون
آخر تحديث GMT 00:12:06
 فلسطين اليوم -

دراسة تربط بين النمط الغذائي للاردنيين وسرطان القولون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تربط بين النمط الغذائي للاردنيين وسرطان القولون

سرطان القولون
عمان - فلسطين اليوم

يساعد تناول المشروبات الغازية بشكل اسبوعي بالاضافة الى الكافيين على التخفيف من احتمالية الاصابة بسرطان القولون وفقا لدراسة أجريت في الاردن فيما يزيد تناول الدهون المشبعة والاطعمة المقلية والدجاج والشيبس والحلويات من معدل الاصابة بسرطان القولون.

ويحتل سرطان القولون المرتبة الاولى بين الرجال في قائمة السرطانات الاخرى، بينما يحتل المرتبة الثانية بين النساء بعد سرطان الثدي بحسب الاحصائيات الاخيرة للسجل الوطني للسرطان في المملكة.

وخلصت الدراسة التي جاءت للتعرف على عوامل الخطورة في النمط الغذائي المرتبط بسرطان القولون والشرج، الى ان تناول الدهون المشبعة والاطعمة المقلية كالفلافل والدجاج والبطاطا وكذلك المكسرات المدخنة والشيبس والحلويات بكميات كبيرة والتي يقبل عليها الاردنيون يزيد من معدل الاصابة بسرطان القولون، كما ان كثرة تناول الكولستيرول والاطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الصوديوم يزيد من احتمالية الاصابة بالمرض.

واشارت الدراسة التي اجرتها الدكتورة ريما تيم استاذة التغذية السريرية والحميات في الجامعة الهاشمية الى ان زيادة كمية الدهون المتناولة قد تؤدي الى زيادة فرص حدوث المرض وأن الاستهلاك اليومي للنشويات المكررة والتي تشتمل على الخبز الابيض والارز والمعكرونة يساهم في ارتفاع احتمالية الاصابة بسرطان القولون.

ولفتت الباحثة في دراستها الى ان الاكثار من تناول الدجاج واللبنة لفترات طويلة وعدم شرب كميات كافية من المياه يوميا يؤدي الى زيادة معدل الاصابة بالمرض، كما ان الاصابة بالامساك المزمن يزيد من خطوة حدوث المرض ستة اضعاف الشخص الطبيعي الذي لا يعاني من الامساك.

وبينت الدراسة التي أجريت على عينة ممثلة بمرضى واصحاء من مختلف محافظات المملكة لمدة ثلاث سنوت ان قلة النشاط البدني والخمول لهما ارتباط مؤثر في زيادة احتمالية الاصابة بسرطان القولون .

وبالنسبة للانماط الغذائية التي تقلل من احتمالية الاصابة بسرطان القولون بينت الدراسة ان للمشروبات الغازية اثرا جيدا في التسريع من تفريغ الفضلات من الجهاز الهضمي ما قد يقي من الاصابة بسرطان القولون، فيما يؤدي تناول الخبز الاسمر والبرغل والذرة والعدس والبازيلاء الى التقليل من نسب حدوث المرض .

واوضحت ان لفيتامين (هاء) المضاد للاكسدة دورا هاما في منع الاصابة بالمرض وان هذا الفيتامين يتوفر في المكسرات والزيوت النباتية وزيت الزيتون وغيرها .

اما تناول الفواكه الطازجة خصوصا التين والتمر اضافة الى تناول الخضروات بمعدل يصل الى خمس حصص يوميا يقلل من فرص الاصابة بسرطاني القولون والشرج بحسب النتائج التي خلصت اليها الدراسة.

وبينت الدراسة التي اجريت بدعم من المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا ان تناول زيت الزيتون يؤدي الى خفض معدل حدوث سرطان القولون بشكل فعال.

يذكر ان الدراسة اجريت بمشاركة وتعاون الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية والدكتور ايهاب شحادة من مركز الحسين للسرطان والدكتور ماجد نصير من مستشفى الامير حمزة والدكتور طارق الجابري من مستشفى الملك عبد الله المؤسس.

يشار الى ان الدكتورة ريما تيم حاصلة على جوائز دولية ومحلية ونشر لها ابحاث في مجلات اجنبية محكمة .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تربط بين النمط الغذائي للاردنيين وسرطان القولون دراسة تربط بين النمط الغذائي للاردنيين وسرطان القولون



 فلسطين اليوم -

ارتدت فستانًا بفتحة جانبية وزوجًا من الأحذية المرتفعة

ريهانا تتألق بإطلالة تُبرز أنوثتها في حفل إطلاق كتابها الجديد

نيويورك - فلسطين اليوم
ظهرت المغنية الأمريكية الشهيرة ريهانا، التى تبلغ من العمر 31 عاما، مساء أمس الجمعة، بإطلالة خريفية جريئة كعادتها، وحالة معنوية جيدة، وذلك خلال الاحتفال بكتابها الجديد والذى يحمل سيرتها الذاتية، وارتدت فستانا بطبعة الفهد بفتحة جانبية عند الصدر، وزوجًا من الأحذية النبيتى المرتفعة إلى الركبة والتي تطابق لون أحمر الشفاه الجرىء الذى اختارته. ونفت ريهانا خلال الحفل أن يكون عنوان أغنيتها الأخيرة "المحبة الخاصة"، هو عنوان ألبومها الجديد، مؤكدة أن الألبوم سيصدر خلال شهر نوفمبر، ومن المقرر أيضا أن تطرح سيرتها الذاتية في الأسواق في 24 أكتوبر، بحسب صحيفة "ديلى ميل". وقد يهمك أيضًا: ريهانا تظهر مع والدتها بإطلالة ثمنها 3800 دولار لانجيري" ريهانا تتفوّق على "فكتوريا سيكريت" وتناسب مع مختلف الأحجام...المزيد

GMT 06:06 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة
 فلسطين اليوم - استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة

GMT 07:17 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

دعوات عربية تنطلق من "نيويورك" لمقاطعة السياحة التركية
 فلسطين اليوم - دعوات عربية تنطلق من "نيويورك" لمقاطعة السياحة التركية

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو فهمي يطالب لقجع بتقديم استقالته من الاتحاد الأفريقي

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 00:40 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سارة الشامي تكشف سر الاكتفاء ببطولة "كلبش"

GMT 19:35 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

دبي تقدم أغلى عطر في العالم "شموخ "

GMT 04:00 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

كشف هوية "المرأة الغامضة داخل التابوت الحديدي" في نيويورك
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday