دول جوار نيجيريا تأمل أن فوز بخاري يسحق بوكو حرام
آخر تحديث GMT 23:21:49
 فلسطين اليوم -

دول جوار نيجيريا تأمل أن فوز بخاري يسحق بوكو حرام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دول جوار نيجيريا تأمل أن فوز بخاري يسحق بوكو حرام

بوكو حرام
لندن - فلسطين اليوم

تأمل الدول المجاورة لنيجيريا في أن يساعد الفوز الساحق الذي حققه المرشح محمد بهاري في الانتخابات الرئاسية النيجيرية في تضافر جهود الدول الثلاث للقضاء على جماعة /بوكو حرام /التي تمارس أعمالا إرهابية في شمال نيجيريا وتشن هجمات عبر الحدود في كينيا وتشاد والنيجر.

وذكرت صحيفة/الجارديان/البريطانية ، أن القوات التشادية وقوات النيجر استطاعت خلال الأسبوع الماضي تحرير مدينة مالام فاتوري في شمال نيجيريا من جماعة /بوكو حرام/ وذلك في الوقت الذي كانت فيه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات تعلن فوز بخاري في الانتخابات النيجيرية.

ونسبت الصحيفة إلى سيني جاربا رئيس أركان جيش النيجر قوله إن "تحرير مدينة مالام فاتوري ، التي استولت عليها جماعة بوكو حرام في شهر نوفمبر الماضي ، يعد نهاية المرحلة الاولى من العمل الإقليمي ، وأن المرحلة الثانية ستتضمن طرد الجماعة من كل الاراضي التي توجد فيها ، وسنعمل على تأمين كل حوض بحيرة تشاد".
كما نسبت الصحيفة إلى محمد بهاري قوله إن "اعتماد نيجيريا على جيوش دول الجوار يعد فضيحة وتعهد باستعادة وحدة أراضي نيجيريا ، مؤكدا أن هناك الكثير من العمل الذي ينبغي عمله.

ومن جانبه ، قال تومبا محمد رئيس أركان الجيش التشادي إنه يأمل في أن يتمكن جيشا تشاد والنيجر من هزيمة جماعة بوكو حرام جنبا إلى جنب مع جيش نيجيريا وأنه يتوقع حدوث تغييرات في أعقاب فوز محمد بخاري في نيجيريا.

وأوضحت الصحيفة أن أعمال التمرد التي مارستها جماعة بوكو حرام لمدة ست سنوات كانت أحد الأسباب الرئيسية في هزيمة الرئيس السابق جودلاك جوناثان في الانتخابات أمام منافسة بخاري.

وفاز بخاري بالانتخابات الرئاسية في نيجيريا بفارق 57ر2 مليون صوت على الرئيس المنتهية ولايته جودلاك جوناثان، حسب النتائج الرسمية.
ومن ناحيته ، أقر جوناثان في بيان بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام زعيم المعارضة محمد بخاري، وقال أيضا "أشكر لجميع النيجيريين الفرصة الهائلة التي أتيحت لي لقيادة هذا البلد (...) لقد نقلت تمنياتي الشخصية إلى الجنرال محمد بخ

وجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة بالهوساوية باسم بوكو حرام أي "التعاليم الغربية حرام"،هي جماعة نيجيرية سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل المتشدد لتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا . وذكرت صحيفة "ليدرشب" التي تصدر في نيجيريا أن جماعة بوكو حرام الإرهابية بدأت في انتهاج أساليب جديدة في شن عملياتها الإرهابية ضد الأهداف المدنية.

وبحسب الصحيفة فإن أعضاء الجماعة تنكروا في شكل رجال دين قبل اقتحام كواجافا الواقعة في منطقة الحكم المحلي لمقاطعة هوول وقتلوا ما لا يقل عن 24 مواطنا وأصابوا عشرات آخرين.

وأشارت إلى أن هذه الأساليب الجديدة تأتي في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس المنتخب محمد بخاري بالقضاء تماما على جماعة بوكو حرام والحفاظ على وحدة أراضي نيجيريا وعدم السماح للجماعة الإرهابية بإقامة دولة مستقلة في شمال البلاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول جوار نيجيريا تأمل أن فوز بخاري يسحق بوكو حرام دول جوار نيجيريا تأمل أن فوز بخاري يسحق بوكو حرام



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 09:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي
 فلسطين اليوم - أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 08:55 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري
 فلسطين اليوم - نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري

GMT 09:12 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق
 فلسطين اليوم - مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 22:17 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير كرات دجاج على الطريقة الصينية

GMT 02:33 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

الحدود البرية في تشيلي وجهة مثالية لقضاء عطلة

GMT 04:26 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها البني الرائع

GMT 22:29 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مرسيدس تطلق الفئة B الجديدة في باريس
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday