قتيلان والعديد من الجرحى في سلسلة إنفجارات في شينجيانغ الصينية
آخر تحديث GMT 19:39:28
 فلسطين اليوم -
رئاسة الحكومة العراقية تعلنأن وزيرالدفاع الأميركي أكد احترام واشنطن للسيادة العراقية وأن القوات الأميركية تدخل وتخرج من العراق بإذن الحكومة تحديد موعد بدء محاكمة المتهمين في هجوم "شارلي إبدو" في فرنسا ترامب يقول إن الإدارة الأميركية السابقة فوتت فرصة رحيل الأسد وزارة الخزانة الأميركية ترفع العقوبات عن وزراء الداخلية والدفاع والطاقة في تركيا وزارة الدفاع الروسية تقول إن قاعدة الشرطة العسكرية الروسية ربما تقام قرب مدينة كوباني السورية الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد على سورية وتركيا العمل لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش على الأراضي مجددا الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرفع العقوبات الأميركية عن تركيا إلا إذا حدث شيء لا يسره إصابات بحادثة طعن في مدينة مانشستر في بريطانيا روسيا تعلن استعدادها للتوسط في أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا أردوغان يؤكد أن وحدات حماية الشعب الكردية لن تبقى تحت "عباءة النظام" على الحدود السورية
أخر الأخبار

قتيلان والعديد من الجرحى في سلسلة إنفجارات في شينجيانغ الصينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قتيلان والعديد من الجرحى في سلسلة إنفجارات في شينجيانغ الصينية

الشرطة الصينية تنتشر في اورومتشي
بكين- أ.ف.ب

اوقعت سلسلة من الانفجارات قتيلين على الاقل و"العديد من الجرحى" في منطقة شينجيانغ التي تقطنها غالبية من الاويغور المسلمين وتشهد اضطرابات اتنية، كما اعلن موقع تيانشان الاخباري التابع للحكومة المحلية الاثنين.

وقال الموقع ان الانفجارات وقعت الاحد في ثلاثة مواقع على الاقل احدها الحي التجاري في منطقة لونتاي في جنوب شينجيانغ.

وتاتي الانفجارات عشية صدور حكم القضاء الصيني في قضية الاستاذ الجامعي الاويغوري الهام توهتي المعارض للسياسات الصينية في المنطقة بتهمة النزعة الانفصالية.

ويواجه توهتي الذي يعتبر معتدلا امكان الحكم عليه بالسجن لفترة طويلة.

وقالت موظفة استقبال في فندق مجاور في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "سمعت دوي الانفجار اذ ان الفندق يبعد مئتي متر عن المركز التجاري. لكن تم منع المرور في الطريق المؤدية اليه ورجال الشرطة منتشرون في كل مكان".

ولم تعرف في الحال اسباب هذه الانفجارات، ولكن في الاشهر الاخيرة وقعت اعمال عنف عدة في هذه المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي وتقطنها اغلبية من الاويغور وهم من المسلمين الناطقين باللغة التركية ويعادي قسم منهم السلطة في بكين.

وانتقل قسم من سكان هذه المنطقة الواقعة في الطرف الغربي للبلاد وخصوصا الاويغور الذين يشكلون الاتنية الغالبة الى التطرف في السنوات الاخيرة وهم يرفضون الوصاية الصينية.

وتعتبر السلطات منفذي اعمال العنف في شينجيانغ "ارهابيين" و"انفصاليين".

وينظر العديد من الاويغور الى الوافدين الجدد من اتنية الهان ذات الغالبية على انهم "مستعمرون".

وقال ديلشات رشيد المتحدث باسم المؤتمر العالمي للاويغور في المنفى تعليقا على التفجيرات ان "سياسات الصين اثارت مقاومة شرسة من قبل السكان حفاظا على كرامتهم".

ووقعت الانفجارات بينما نشرت اعلى السلطات القضائية وفي الشرطة في نهاية الاسبوع الماضي توجهيات جديدة لمكافحة "الارهاب" تستهدف خصوصا نشاطات دعم "التطرف الديني".

وتمارس ضغوط بشكل خاص على المسؤول المحليين للتوصل الى نتائج اضافية في "الحملة ضد الارهاب".

واوردت الصحف الاثنين ان 17 مسؤولا في غرب شينجيانغ في منطقة قشقار اتخذت اجراءات تاديبية بحقهم اثر هجوم يعود الى 28 تموز/يوليو ادى بحسب صحيفة تشاينا ديلي الى مقتل 37 شخصا و59 "ارهابيا قتلوا بالرصاص في المكان".

وتمتد شينجيانغ على سدس الاراضي الصينية، وتقع في منطقة جغرافية استراتيجية ولها تاريخ حافل بالانتفاضات على السلطات الصينية ولم يتم ضمها الا بعد حملات عسكرية دامية.

ويشكل الاويغور الاتنية الغالبة في هذه المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية والغنية بالموارد المنجمية.

وفي وقت توافد صينيون من اتنية الهان الغالبة في الصين بالملايين خلال العقود الماضية الى شينجيانغ، يشكو الاويغور من انهم يتعرضون لمضايقات من جانب السلطات الصينية ويقولون انهم بقوا على هامش الانتعاش الاقتصادي الذي تعرفه منطقتهم ويعانون من سياسة قمعية شديدة تستهدف ديانتهم وثقافتهم.

واطلقت الصين في الاسابيع الماضي حملة قمع واسعة ادت الى اعدام قرابة عشرين شخصا اعلن عنها رسميا وتوقيف المئات بالاضافة الى ادانات جماعية بعد محاكمات سريعة مع عرض "الارهابيين" على الراي العام.

وحذر خبراء من ان هذه السياسة يمكن ان تزيد من حدة التوتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قتيلان والعديد من الجرحى في سلسلة إنفجارات في شينجيانغ الصينية قتيلان والعديد من الجرحى في سلسلة إنفجارات في شينجيانغ الصينية



GMT 15:36 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

غانتس يتسلم اليوم رسميا التفويض الرئاسي بتشكيل الحكومة

GMT 14:09 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اجتماع مفاجئ بين جونسون وكوربين بشأن جدول "بريكست"

GMT 11:21 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 15 شرطيا في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان
 فلسطين اليوم -

اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 06:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 16:01 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس سموحة يؤكد أنه ضد التطاول على رئيس الأهلي

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday