هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة
آخر تحديث GMT 23:21:49
 فلسطين اليوم -

هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة

هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة
دونيتسك - فلسطين اليوم

توالت الهجمات والهجمات المضادة الجمعة في مطار دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، واكد المتمردون السيطرة شبه الكاملة على هذا الموقع الذي انسحب منه الجيش الاوكراني قبل اربعة اشهر.

واعتبر مكتب الامين العام للامم المتحدة ان تصاعد وتيرة الاعمال الحربية والقصف الذي يطاول المناطق الماهولة في دونيتسك واسفر عن مقتل 11 مدنيا في يومين يشكل "تصعيدا خطيرا" وذلك بعد شهر من التوصل الى تهدئة هشة بين كييف وموسكو والانفصاليين.

وقالت كييف ان المتمردين شنوا مساء هجوما على احد مباني المطار وتمكنوا من احتلال الطبقة الاولى منه بعد استخدامهم قنابل دخانية ضد الجنود الاوكرانيين.

واكد الجيش الاوكراني انه شن هجوما مضادا وصد المتمردين. ولفتت القوات الاوكرانية في بيان الى ان النار اندلعت في جزء من المبنى المذكور.

وعند نقطة مراقبة تبعد كيلومترين شرق مطار دونيتسك، سمع فريق لوكالة فرانس برس الجمعة دوي قصف مستمر بالمدفعية الثقيلة والاسلحة الرشاشة.

وقالت مقاتلة لم تشأ كشف هويتها "القصف لا يتوقف منذ الساعة السابعة (4,00 ت غ) صباحا. اننا نطلق النار مستخدمين المدافع وهم (الاوكرانيون) يردون على منطقتنا بالمدفعية الثقيلة ولكن في شكل عشوائي نسبيا، اذ لم يتمكنوا من تحديد مصدر النيران. اننا نسيطر على القسم الاكبر من المطار".

بدوره، اعلن "رئيس وزراء" جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد الكسندر زخارتشنكو لوكالة ريا نوفوستي الروسية العامة "اننا نسيطر على 95 في المئة من المطار".

واضاف "لنكن واضحين، لسنا نحن من يهاجم المطار بل هم من يهاجموننا لطردنا من هنا".

في المقابل، اكد المتحدث العسكري الاوكراني اندريه ليسنكو الجمعة ان روسيا ارسلت تعزيزات تضم "دبابات واسلحة ثقيلة وجنودا" للانفصاليين الذين يهاجمون المطار، اضافة الى طائرات بدون طيار "يديرها اختصاصيون روس".

واضاف ان لواء من الاستخبارات العسكرية الروسية من اوسيتيا الجنوبية (القوقاز) تم ايضا نشره قرب ميناء ماريوبول الاوكراني الاستراتيجي.

والسيطرة على هذه المدينة الواقعة على بحر ازوف تتيح لروسيا ان تربط عبر الساحل حدودها بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في اذار/مارس.

وتتهم كييف والدول الغربية موسكو بتأجيج هذا النزاع الذي خلف اكثر من 3200 قتيل وتسبب بلجوء ونزوح نصف مليون شخص منذ نيسان/ابريل. 

ويؤكد الحلف الاطلسي ان "مئات" من الجنود الروس لا يزالون ينتشرون في شرق اوكرانيا علما بان الاتفاق الاخير الذي وقع في مينسك ينص على انسحاب كل المقاتلين الاجانب.

والجمعة، اعلن رئيس البرلمان الاوكراني اولكسندر تورتشينوف ان "وقف اطلاق النار انتهك اكثر من الف مرة"، مضيفا ان "العدوان الروسي" على اوكرانيا متواصل. وبحسب تعداد لفرانس برس فان نحو سبعين جنديا اوكرانيا ومدنيا قضوا منذ بدء الهدنة في الخامس من ايلول/سبتمبر.

ومساء الخميس، قتل جراء قصف في دونيتسك السويسري لوران دوباسكييه الذي يعمل اداريا في الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الاحمر، ما اثار استياء بالغا في الغرب.

واعتبرت كييف ان ما حصل "عمل ارهابي" ارتكبه المتمردون لترهيب المنظمات الدولية، في حين اكد المتمردون ان السويسري قتل بصاروخ اطلق من راجمة صواريخ اوكرانية من بلدة كراسنوغوريفكا التي تبعد عشرين كلم شرق دونيتسك.

بدورها، اتهمت موسكو الجيش الاوكراني بقتل السويسري وقالت الخارجية الروسية ان "كييف لا تريد الاعتراف بامر مؤكد: ان الحي في دونيتسك الذي تعرض للقصف يقع ضمن المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، والنيران اطلقت من مواقع القوات الاوكرانية".

وعلى خلفية تدهور الوضع الميداني، اكد مسؤول اوكراني ان الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش الذي اطيح به في شباط/فبراير حصل على الجنسية الروسية بموجب قرار سري.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف نفى "علمه بهذه المعلومات".

ويانوكوفيتش الذي فر من اوكرانيا بعد مجزرة في ساحة ميدان التي شكلت معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظامه، متهم في بلاده ب"قتل مدنيين" وصدرت مذكرة توقيف بحقه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة هجمات متبادلة في مطار دونيتسك الجمعة



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 09:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي
 فلسطين اليوم - أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 08:55 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري
 فلسطين اليوم - نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري

GMT 09:12 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق
 فلسطين اليوم - مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 22:17 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير كرات دجاج على الطريقة الصينية

GMT 02:33 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

الحدود البرية في تشيلي وجهة مثالية لقضاء عطلة

GMT 04:26 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها البني الرائع

GMT 22:29 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مرسيدس تطلق الفئة B الجديدة في باريس
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday