وزراء الخارجية الأفارقة يعتمدون مشروعات قرارات لعرضها على القمة
آخر تحديث GMT 14:05:57
 فلسطين اليوم -

وزراء الخارجية الأفارقة يعتمدون مشروعات قرارات لعرضها على القمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزراء الخارجية الأفارقة يعتمدون مشروعات قرارات لعرضها على القمة

القمة الإفريقية
أديس أبابا ـ فلسطين اليوم

اقر وزراء الخارجية الافارقة فى ختام اجتماعاتهم عدة مشروعات قرارات تمهيدا لرفعها الى رؤساء الدول والحكومات خلال قمتهم يومى الجمعة والسبت المقبلين من بينها الموافقة على الميزانية التكملية وتوزيع مصادر التمويل للاتحاد الافريقى وضرورة تكثيف الجهود الافريقية لمكافحة الفساد بكافة أنواعه .

وذكرت مصادر دبلوماسية اليوم ان وزراء الخارجية أكدوا ضرورة ايفاد بعثات ميدانية لتقييم اوضاع اللاجئين والعائدين والنازحين فى القارة وأيضا عقد مؤتمرات فى الدول المتضررة من اثار زعزعة الاستقرار من قبل الجماعات المسلحة مثل جماعة بوكو حرام وحركة الشباب الصومالية لمواجهة اثارها على المجتمعات .

وأشارت المصادر الى ان مشروعات القرارات تضمنت موافقة وزراء الخارجية على الوثيقة الاطارية والصيغة الخاصة باجندة 2063 والخطة التنفيذية للسنوات العشر الاولى لاجندة 2063 بالاضافة الى سرعة العمل على وضع استراتيجية افريقية للتكامل موضع التنفيذ بكافة جوانبها وانشاء صندوق للتكامل الاف ريقى .

كما أقر وزراء خارجية الاتحاد الافريقى ايضا ضرورة وضع خرائط مفصلة لتنفيذ كل المشاريع الرئيسية لاجندة 2063 ومنها الشبكة المتكاملة للقطار فائق السرعة وسوق الطيران الافريقية الموحدة والشبكة الاليكترونية الافريقية وحرية تنقل الافراد وجواز السفر الافريقى ومنطقة التجارة الحرة القارية ووضع استراتيجية السلع .

واشارت المصادر الى ان وزراء الخارجية اعتمدوا عدة قرارات مرتبطة بالتعاون متعدد الاطراف بين افريقيا وكل من العالم العربى – امريكا الجنوبية – الصين – كوريا – الهند - تركيا مع التأكيد على قيام مفوضية الاتحاد الافريقى باستكمال الدراسة حول تقييم الشراكات الاستراتيجية بحلول مارس 2015 واعداد دليل للقواعد التى تحكم العلاقات بين الاتحاد الافريقى وشركائه الاستراتيجيين .

وتضمنت مشاريع القرارات ايضا ضروة قيام الدول المختلفة بمواءمة سياستها واستراتيجتها تجاه الثروة الحيوانية بالقارة مع مشروع استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية لافريقيا .

وكانت اجتماعات مغلقة للمجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي تركزت حول الأزمة الليبية، في أديس أبابا اليوم الثلاثاء قد شهدت طرحا لوجهات نظر مختلفة بين وزراء الخارجية الأفارقة تتوازى مع خطورة الاوضاع فى ليبيا والتحديات الجسيمة التى يفرضها تدهور الوضع الامنى هناك وانعكاساتها على دول الجوار .

وجرت النقاشات وسط تباين فى الاراء حول جدوى وامكانية التدخل العسكرى الدولى لحل الازمة بما فى ذلك تحت مظلة الامم المتحدة .
ومن المنتظر ان تعقد مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا اجتماعا غدا الاربعاء في مركز الاتحاد الأفريقي للمؤتمرات بالعاصمة الإثيوبية لبحث الأزمة الليبية بمشاركة ستة عشر دولة أوروبية وعربية، إلى جانب الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.
وكان وزير الخارجية سامح شكرى قد عقد مباحثات منفصلة اليوم مع كل من وزير خارجية ليبيا محمد الدايرى ووزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة لبحث الوضع فى ليبيا .

ويأتى هذا فيما يجرى مجلس السلم والأمن الأفريقي نقاشا بعد غد الخميس حول الأزمة الليبية .

وفى الوقت نفسه تحتل التحديات المتصاعدة التى تشكلها حركة بوكو حرام اولوية كبيرة فى نقاشات مجلس السلم والامن الافريقى فيما كشفت مصادر دبلوماسية وثيقة الصلة بالاجتماعات عن ان الاتحاد الافريقي ربما يمنح تفويضا لقوة عسكرية إقليمية لمكافحة حركة بوكو حرام المتشددة التى تسعى لاقامة امارة اسلامية شمالى نيجيريا .

وكانت نيجيريا والكاميرون والنيجر و تشاد وبنين قد اتفقوا فى اجتماع خلال الشهر الجارى في نيامي عاصمة النيجر على ان يطلب الاتحاد الافريقي دعم الأمم المتحدة لهذه العملية بعد تصاعد تهديد بوكو حرام ليمتد لدول اخرى فى المنطقة مثل الكاميرون .

نقلًا عن "أ ش أ"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء الخارجية الأفارقة يعتمدون مشروعات قرارات لعرضها على القمة وزراء الخارجية الأفارقة يعتمدون مشروعات قرارات لعرضها على القمة



GMT 11:21 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 15 شرطيا في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان

GMT 09:35 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فوز متوقع لترودو في انتخابات كندا يتيح له تشكيل حكومة أقلية

GMT 09:33 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكرر نيته لعقد صفقة نووية مع روسيا والصين

GMT 09:30 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

بكين تشدد على ضرورة «إعادة توحيد» تايوان مع الصين

GMT 20:57 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يهدد بشن ضربة غير مسبوقة على إيران
 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 05:30 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

محافظ قلقيلية رافع رواجبة يلتقي وفداً برلمانيا اسبانيا

GMT 07:33 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

صومالي يصل "دافوس" من بوابة لاجئي كينيا

GMT 04:05 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

"الجوف الزراعية " توزع ريالًا كأرباح للسهم عن العام 2014
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday