100 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط في 2015
آخر تحديث GMT 23:07:11
 فلسطين اليوم -

100 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط في 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 100 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط في 2015

مهاجرين وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط
جنيف-فلسطين اليوم

 اعلن المتحدث باسم مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين الثلاثاء ان اكثر من مئة الف مهاجر ولاجىء وصلوا الى اوروبا منذ مطلع السنة عبر البحر المتوسط، مشيرا الى "زيادة كبيرة" في اعداد الواصلين الى اليونان.

وبلغ الرقم الاجمالي 103 الاف شخص في نهاية الاسبوع مع وصول ستة الاف مهاجر ولاجىء الى جنوب ايطاليا، وقد انقذتهم عملية تريتون الاوروبية التي ينسقها خفر السواحل الايطاليون كما اوضح ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية للصحافيين.

وقال ان غالبية هؤلاء من دول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى وبينهم اطفال ونساء حوامل، مؤكدا ان المفوضية "تعزز وجودها وانشطتها في اليونان وجنوب ايطاليا" لمواجهة هذا الوضع.

ومنذ بداية السنة وصل 54 الف شخص الى ايطاليا و48 الفا الى اليونان و91 الى جزيرة مالطا و920 الى اسبانيا كما اوضح ادواردز.

وعام 2014، وصل 283 الفا من المهاجرين غير الشرعيين الى الاتحاد الاوروبي بينهم 220 الفا عبر البحر المتوسط بحسب ارقام الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).

وبينما كانت الحدود البرية حتى سنوات الالفين المعبر الذي اختاره المهاجرون غير الشرعيين، بات البحر الوسيلة الفضلى حاليا بحيث وصل الى ايطاليا 171 الفا العام الماضي بعد ان كان عددهم 40 الفا العام 2013 و64 الفا العام 2011 ابان ذروة الحراك الاحتجاجي في العالم العربي، بحسب ارقام فرونتكس.

وتظهر احصاءات المنظمة الدولية للهجرة، مقرها في جنيف، استقرارا نسبيا لعمليات الوصول الى ايطاليا. وتشير ارقامها الى بلوغ عدد الواصلين 47449 من كانون الثاني/يناير الى اواخر ايار/مايو من هذه السنة، مقابل 41243 خلال الفترة نفسها من العام 2014.

لكن في اليونان ارتفع عدد الواصلين بشكل ملفت ليصل الى 46150 على مدى خمسة اشهر من العام 2015، مقابل 34 الفا في 2014، خصوصا من السوريين والعراقيين والافغان بحسب المنظمة العالمية للهجرة.

وجزيرة ليسفوس التي تبعد مسافة بضع ساعات من السواحل التركية مع مراكب بدائية والمطاطة او الخشبية، هي الوجهة الاولى. وبحسب المفوضية العليا للاجئين يصل الان 600 لاجىء يوميا الى الجزر اليونانية نصفهم الى جزيرة ليسفوس.

وقد ارتفع العدد الاجمالي للواصلين من 1732 خلال شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير حيث تكون الرحلة اكثر خطورة بسبب رداءة الطقس الى 7200 في ايار/مايو. وتوزع المفوضية العليا للاجئين اكياسا للنوم ومواد صحية الى الواصلين لكنها تطالب السلطات اليونانية والمنظمات غير الحكومية بتعزيز وسائل استقبال اللاجئين.

وقبالة ليبيا تدير فرونتكس عملية تريتون، وتشارك فيها 26 دولة اوروبية. وفضلا عن السفن الايطالية شاركت في عمليات الانقاذ خلال عطلة نهاية الاسبوع المنصرم سفن تابعة للبحرية الالمانية والسويدية والبلجيكية والاسبانية والايرلندية والبريطانية.

لكن التقديرات الاحصائية الاخيرة لمنظمة الهجرة الدولية تشير الى ان خفر السواحل الايطاليين يقومون بمعظم عمليات الانقاذ. ومنذ بداية السنة حتى الثامن من حزيران/يونيو، انتشلوا 28500 مهاجر غير شرعي كما انقذت سفن عسكرية وتجارية اوروبية 10 الاف، 3500 منهم في اطار عملية فرونتكس التي بدأت قبل وقت قصير كما قامت سفن تجارية غير اوروبية بانقاذ 14500.

وهذا الضغط لحركة المهاجرين يثير ردود فعل سلبية اكثر فاكثر. فقد حذرت ثلاث مناطق كبرى في شمال ايطاليا (ليغوريا، لومبارديا وفنيسيا) بانها سترفض من الان فصاعدا استقبال مهاجرين جدد ما اثار انتقاد الحكومة.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فان نحو 1770 قضوا او فقدوا من رجال ونساء واطفال هذه السنة خلال عبور المتوسط آتين من شمال افريقيا والشرق الاوسط.

ويصطدم الاتحاد الاوروبي الذي فكر سابقا ب"اعتراض المراكب وتدميرها قبل استخدامها" من قبل المهربين في ليبيا، بالقانون الدولي الذي يحظر التوجه الى المياه الاقليمية الليبية او توقيف سفينة ترفع علما بدون تفويض دولي علما بان الامم المتحدة رفضت اعطاء تفويض. ويسعى الدبلوماسيون الان الى ايجاد صيغة تفويض محددة تسمح بتوقيف المراكب المتورطة بالتهريب بدون تدميرها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط في 2015 100 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر المتوسط في 2015



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 09:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي
 فلسطين اليوم - أسبوع الموضة العربي يواصل عروضه لليوم الرابع على التوالي

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 08:55 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري
 فلسطين اليوم - نقشة المخطط في ديكورات منزلك بأسلوب مختلف وعصري

GMT 09:12 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق
 فلسطين اليوم - مسلحون مجهولون يغتالون إعلاميًا كرديًا وعائلته في العراق

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 22:17 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير كرات دجاج على الطريقة الصينية

GMT 02:33 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

الحدود البرية في تشيلي وجهة مثالية لقضاء عطلة

GMT 04:26 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها البني الرائع

GMT 22:29 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مرسيدس تطلق الفئة B الجديدة في باريس
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday