31 قتيلًا و360 جريحًامنذ بدء التظاهرات المؤيدة للاكراد في تركيا
آخر تحديث GMT 04:48:15
 فلسطين اليوم -

31 قتيلًا و360 جريحًامنذ بدء التظاهرات المؤيدة للاكراد في تركيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 31 قتيلًا و360 جريحًامنذ بدء التظاهرات المؤيدة للاكراد في تركيا

مواجهات بين متظاهرين اكراد وقوات الامن التركية
انقرة - فلسطين اليوم

 اسفرت تظاهرات عنيفة تشهدها تركيا منذ اربعة ايام دعما لاكراد سوريا ورفضا لسياسة انقرة في البلد المجاور، عن سقوط اكثر من 30 قتيلا، بحسب الحكومة التي وعدت رغم ذلك بالاستمرار في عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني التركي.

وبعد اربعة ايام من التظاهر اعلن وزير الداخلية التركي افكان علاء الجمعة في انقرة اول حصيلة رسمية بدت ثقيلة جدا وتمثلت في 31 قتيلا و360 جريحا بينهم 139 شرطيا مضيفا ان قوات الامن اعتقلت منذ مساء الاثنين 1024 شخصا وان العديد من المباني العامة والمتاجر تضررت كثيرا جراء التظاهرات التي تخللتها اعمال عنف ومواجهات وجرت خصوصا في مناطق الجنوب الشرقي لتركيا التي تقطنها غالبية من الاكراد.

وشدد الوزير على ان "مسلسل العنف يجب ان يتوقف حالا وعلى الجميع ان يقوم بدوره لوضع حد لهذه الحوادث".

وبدات التظاهرات غير المسبوقة في السنوات الاخيرة مساء الاثنين مع دعوة الحزب الكردي الرئيسي الى التظاهر احتجاجا على رفض الحكومة التركية التدخل عسكريا لانقاذ  مدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) المحاذية لتركيا والتي يحاصرها مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية".

وقتل معظم الضحايا في مواجهات وقعت جنوب شرق تركيا بين ناشطين مقربين من متمردي حزب العمال الكردستاني وانصار حركات اسلامية وقومية.

وفي اجراء غير مسبوق منذ 22 عاما، فرض منع تجول عسكري الثلاثاء في ست محافظات جنوب شرق تركيا لكنه رفع بعد 24 ساعة في جميع المناطق باستثناء دياربكر "عاصمة" الاكراد في تركيا.

وجرت عدة تظاهرات عنيفة ليل الخميس الجمعة في عدد من مدن البلاد ولا سيما غازي عنتاب (جنوب) حيث قتل اربعة اشخاص في صدامات.

اما القتلى الآخرون فقد سقطوا في دياربكر (جنوب)، حيث قتل احد عشر شخصا وماردين (ستة قتلى) وسيرت (خمسة)، الى جانب قتيل في كل من باتمان وموس وفان واضنة 

واسطنبول.

وتحدثت وسائل اعلام تركية الجمعة عن وفاة ضحايا آخرين كانوا اودعوا المستشفى لكن لم تؤكد مصادر رسمية ذلك.

وفي بينغول (جنوب شرق) قتل شرطيان واصيب قائد شرطة المحافظة بجروح خطرة بالرصاص بينما كانوا يقومون بعملية تفتيش في مكان تظاهرة، كما قال وزير الداخلية.

واضاف علاء ان قوات الامن قتلت بعد ذلك خمسة اشخاص يشتبه بانهم اطلقوا النار. ووصف هؤلاء بالارهابيين، كما تفعل السلطات التركية عادة في حديثها عن اعضاء حزب العمال الكردستاني.

وندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس بالتظاهرات باعتبارها "مؤامرة" لافشال مفاوضات السلام الجارية بين انقرة وحزب العمال الكردستاني لانهاء التمرد الكردي الذي اوقع نحو 40 الف قتيل منذ بدايته في 1984.

بيد ان اردوغان وعد ببذل كل جهد لاعادة اطلاق المفاوضات رغم ان ناشطين مقربين من التمرد الكردي في طليعة حركة الاحتجاج منذ الاثنين. 

وقال في خطاب القاه في ترابزون (شمال شرق) "لقد جازفت بحياتي من اجل عملية السلام (..) وساواصل الكفاح من اجلها حتى آخر نفس".

وتابع "تركيا ليست البلد الذي ينحرف عن مساره خشية من تظاهرات في الشارع".

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله اوجلان الذي امر بوقف اطلاق نار احادي احترم في الاجمال منذ آذار/مارس 2013، حذر في الاونة الاخيرة من ان سقوط مدينة عين العرب السورية بيد التنظيم الاسلامي المتطرف سيعني نهاية عملية السلام.

ووافق البرلمان التركي قبل اسبوع رسميا على تدخل عسكري ضد المسلحين الاسلاميين المتطرفين في العراق وسوريا لكن الحكومة رفضت القيام بذلك حتى الان بداعي عدم الرغبة في تعزيز النظام السوري.

وفي بادرة للتهدئة اوضحت قوة الحماية الشعبية الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني الجمعة ان لا علاقة لها بقتل شرطيين في بانغول. وقالت القوة في بيان "لم تصدر قيادتنا السياسية لنا اي امر بمهاجمة سلطات الدولة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

31 قتيلًا و360 جريحًامنذ بدء التظاهرات المؤيدة للاكراد في تركيا 31 قتيلًا و360 جريحًامنذ بدء التظاهرات المؤيدة للاكراد في تركيا



 فلسطين اليوم -

اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 08:34 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

انتقادات للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بعد فشلها

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

مايكل أوين يؤكّد أن مورينيو سبّب انخفاض مستوى بول بوغبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday