أذربيجان تحي الذكري 97 عامًا لإقامة الجمهورية الأولي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أذربيجان تحي الذكري 97 عامًا لإقامة الجمهورية الأولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أذربيجان تحي الذكري 97 عامًا لإقامة الجمهورية الأولي

أذربيجان
باكو - فلسطين اليوم

تحتفل أذربيجان اليوم بالذكري السابعة والتسعين لعيد استقلالها الذى يتسم بأهمية خاصة بالنسبة لشعب أذربيجان حيث تم الإعلان عن جمهورية أذربيجان الديمقراطية بعد انهيار الإمبراطورية الروسية القيصرية في 28 مايو عام 1918 الا انها استمرت جمهورية مستقلة لمدة 23 شهرا فقط .

وذكر بيان وزعته سفارة أذربيجان بالقاهرة اليوم /أن جمهورية أذربيجان المستقلة أقيمت في أشد فترات التاريخ في القرن العشرين حيث سادت فيها المشاكل والاضطرابات مثل الصراعات العرقية والمزاعم التي أطلقها الأرمن حول ضم الأراضي والانقلابات الشيوعية والحروب الأهلية في روسيا وعواقب الحرب العالمية الأولي /.

وأفاد بأن كل تلك الأحداث التي سبق ذكرها أدت إلي نشوء الفوضى والاضطراب في منطقة القوقاز الأمر الذي سهل بدوره احتلال الجيش السوفيتي للمنطقة بأسرها وعلي الرغم من ذلك، أصبحت جمهورية أذربيجان أول جمهورية برلمانية في الشرق مضيفا أن هذه الجمهورية في الفترة القصيرة نجحت في إرساء بنيان سياسي وحقوق وحريات عامة، وبوجود برلمان وحكومة، ووجود أول مؤسسة تعليمية حكومية، وبمنح النساء فيها حق التصويت لم تتخلف عن ركب الديمقراطية في أوروبا.

وقال إن إعلان الاستقلال الذي صدر عام 1918 يظل وثيقة مهمة بالنسبة لأذربيجان ، فبموجب هذه الوثيقة أعلنت أذربيجان أول جمهورية برلمانية وديمقراطية ملتزمة بمبادئ سيادة القانون ونظام التعددية الحزبية وعلاقات حسن الجوار والتسامح والحقوق المتساوية لكافة القوميات التي تعيش علي أرضها.

وأوضح أن الحكومة الأذربيجانية تبنت فى 19 نوفمبر عام 1918 أول قرار لها باتخاذ علم ذي ثلاثة ألوان – الأزرق والأحمر والأخضر مع الهلال والنجمة الثمانية الأطراف، والذي يرمز إلي مبادئ الهوية الوطنية (الأصل التركي)، والحداثة والديمقراطية، والإسلام باعتباره علما لأذربيجان المستقلة.

كما اتخذت الجمهورية قرارا بتأسيس جامعة باكو الحكومية التي تعد منارة علم في أذربيجان وهي تواصل اليوم أداء رسالتها المتمثلة في تعليم أبناء شعبها وبالرغم من الصعوبات المالية قامت الحكومة بإيفاد مائة طالب أذربيجاني للدراسة في الدول الأجنبية فضلا عن تطوير الجيش الوطني والنظام المالي الاقتصادي المستقل حيث بدأت المفاوضات التجارية مع البلدان الأجنبية لإمداد السوق العالمي بصادرات النفط من أذربيجان المستقلة.

ولفت البيان إلي مؤتمر باريس للسلام الذى اعترف في 11 يناير عام 1920 بالاستقلال الواقعي لجمهورية أذربيجان وذلك بعد محادثات دبلوماسية مكثفة مع قادة دول الحلف ولكن الجمهورية الأولي استمرت للأسف عامين فقط حتى عام 1920.

وأضاف أن قوات الجيش الأحمر الحادي عشر في 20 أبريل من ذلك العام قامت بغزو جمهورية أذربيجان التي كانت تعاني في ذلك الوقت ظروفا داخلية وخارجية صعبة وطالبت باستقالة البرلمان الأذربيجاني وأقامت حكومة خاصة بهم و مع احتلال القوات الجيش الأحمر الحادي عشر دخلت أذربيجان فترة امتدت سبعين عاما من الحكم السوفيتي حتى عام 1991 حيث استعادت استقلالها بعد انهيار الإتحاد السوفيتي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أذربيجان تحي الذكري 97 عامًا لإقامة الجمهورية الأولي أذربيجان تحي الذكري 97 عامًا لإقامة الجمهورية الأولي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday