دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان

مناصرة لحزب الشعب الديموقراطي
دياربكر - فلسطين اليوم

احتفلداعش" يعيد نشر مقاتلين لمحاربة الاكراد" href="../../../news/hotissue/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AF.html" target="_blank"> الاكراد في دياربكر، معقلهم في جنوب شرق تركيا،  بدخول 80 من مرشحي حزبهم، حزب الشعب الديموقراطي، البرلمان نتيجة الانتخابات التشريعية الاحد، في مشاهد فرح تخللتها العاب نارية ومواكب سيارات.

ففي شوارع "العاصمة" الكردية في البلاد، تقاطرت السيارات مطلقة ابواقها واطل ركابها من النوفذ، رافعين اصابعهم بعلامة النصر. كما اطلقت بعض العيارات النارية في الجو.

وتوالت مظاهر الفرح هذه بعد يومين فقط من اعتداء بالقنبلة اوقع قتيلين واكثر من مئة جريح بين انصار حزب الشعب الديموقراطي الذين كانوا يشاركون في تجمع انتخابي لزعيم حزبهم صلاح الدين دميرتاش.

ولدى اغلاق مراكز التصويت، كانت الاجواء ما زالت متوترة، خشية حصول عمليات غش وتزوير لدى فرز الاصوات.

لكن فور الاعلان عن النتائج الاولية المؤقتة التي اكدت تخطي حزب الشعب الديموقراطي عتبة ال 10% من الاصوات الضرورية من اجل الدخول الى البرلمان، عمت البهجة دياربكر.

وحصل الحزب بحسب النتائج النهائية على 13,3% من الاصوات ما يمنحه 80 مقعدا في البرلمان.

ونزل انصاره الى الشارع حيث رقصوا مطلقين الزغاريد ومرددين شعار حملة الحزب "نحن حزب الشعب الديموقراطي، نحن البرلمان".

وقال حسين درماز، وهو كردي في السابعة والاربعين من عمره، "هذه ليلة مهرجان".

واضاف "فجر الاكراد صناديق الاقتراع. لم نعد نؤمن بحزب العدالة والتنمية" الحزب الحاكم الاسلامي المحافظ الذي خسر الاحد الاكثرية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ ثلاث عشرة سنة.

وقال ايتباك بيرم (34 عاما) "هذه ليلة شبيهة بليلة احتفال دياربكر بتحرير كوباني".

ففي كانون الثاني/يناير الماضي، احتفل الاكراد في تركيا باستعادة المقاتلين الاكراد مدينة كوباني السورية التي كان يحاصرها عناصر تنظيم الدولية الاسلامية.

واعتبر يلمان المناصر للحزب الكردي ان "بروز حزب الشعب الديموقراطي يرمز الى وحدة الاكراد، وهو مرحلة اضافية نحو الديموقراطية". وقال "هذا انذار موجه الى حزب العدالة والتنمية وميوله الديكتاتورية".

وخالف الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يهيمن بلا منازع على الحياة السياسية التركية منذ اكثر من عشر سنوات، واجب الحياد المفروض عليه كرئيس ليخوض بنفسه حملة الانتخابات من اجل ان يحصل حزبه على 330 مقعدا على الاقل من مقاعد البرلمان ال 550، حتى يتمكن من تعديل الدستور وتعزيز صلاحياته.

واعتبر اورهان اكغون، وهو كردي من دياربكر، ان "حزب العدالة والتنمية اضر بنفسه بمصالح، لقد خسر ثقة الشعب"، موضحا انه كان يصوت لهذا الحزب في الماضي.

وبتحفيز من اردوغان، منحت الحكومة في السنوات الاخيرة الاكراد حقوقا جديدة، ولاسيما استخدام لغتهم. لكن رئيس الدولة بدل خطابه في الفترة الاخيرة وجمد عملية السلام التي كان بدأها مع حزب العمال الكردستاني.

وقال سلجوق اتاسيفير المسؤول في مكتب تصويت في دياربكر، ان "ممثلينا سيدخلون البرلمان. وسيدافعون عن حقوق الاكراد". واضاف "ابتداء من اليوم، سيكون لنا وزن اكبر في عملية السلام".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday