كييف والإنفصاليون الموالون لروسيا يستعدون لاقامة منطقة عازلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كييف والإنفصاليون الموالون لروسيا يستعدون لاقامة منطقة عازلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كييف والإنفصاليون الموالون لروسيا يستعدون لاقامة منطقة عازلة

الرئيس الاوكراني السابق ليونيد كوتشما
كييف - فلسطين اليوم

يستعد الجيش الاوكراني والمتمردون الموالون لروسيا السبت لتطبيق المذكرة التي وقعت ليلا في مينسك وتهدف الى تثبيت وقف اطلاق النار الساري حاليا عبر اقامة منطقة عازلة بعرض 30 كلم على جانبي خط الجبهة.

وهذه المذكرة المؤلفة من تسع نقاط ووقعت ليلا بعد اسبوعين على بروتوكول وقف اطلاق النار، تم التوصل اليها في ختام سبع ساعات من المحادثات في فندق كبير في العاصمة البيلاروسية بين موفدين عن موسكو وكييف والانفصاليين تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

وحتى بعد ظهر السبت لم تكن كييف او الانفصاليون بدأوا بتطبيق بنود المذكرة.

وخلال مؤتمر صحافي في العاصمة الاوكرانية، قال الناطق باسم الجيش الاوكراني فولوديمير بوليوفي ان جنديا اوكرانيا قتل واصيب سبعة اخرون "في الساعات ال24 الماضية"، بدون توضيح ما اذا كان ذلك تم بعد اعلان اتفاق مينسك.

وانفجر مصنع اسلحة خاضع لسيطرة المتمردين صباحا قرب دونيتسك بدون التمكن من تحديد اسباب الانفجار.

والمذكرة الموقعة في بيلاروسيا تشكل خطوة اضافية في وقف تصعيد اعمال العنف بعد خمسة اشهر من نزاع اوقع حوالى 2900 قتيل وتسبب بنزوح اكثر من 600 الف مدني من منازلهم.

وتنص المذكرة على وقف اطلاق نار كامل واقامة منطقة منزوعة السلاح على عرض 30 كلم وسحب المدفعية الثقيلة من الجانبين لمسافة 15 كلم من "خط التماس" بينهما.

واعلن الرئيس الاوكراني السابق ليونيد كوتشما ان المذكرة "ستكون فرصة لاقامة منطقة وقف اطلاق نار بعرض 30 كلم على الاقل".

وتمتد المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون على مسافة 230 كلم من لوغانسك شمالا حتى البحر الاسود جنوبا وعلى 160 كلم عرضا بين دونيتسك غربا والحدود الروسية شرقا.

واتفق اطراف النزاع على عدم استخدام اسلحة ثقيلة في المناطق السكنية ومنع المقاتلات الجوية والطائرات بدون طيار من التحليق فوق المنطقة المنزوعة السلاح التي ستكون تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا، حسبما اوضح كوتشما.

كما تنص المذكرة على عدم دخول "كل المجموعات المسلحة والمعدات العسكرية والمقاتلين والمرتزقة" الى هذه المنطقة المنزوعة السلاح.

ولم تحسم المذكرة القضية الشائكة المتعلقة بمطار دونيتسك الخاضع حاليا لسيطرة الجيش الاوكراني لكن يطوقه المتمردون.

ومن المرتقب ان تضاعف منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تنشر حاليا 250 مراقبا في اوكرانيا، هذا العدد بحلول نهاية السنة. وستكون مهمتهم مراقبة احترام وقف اطلاق النار.

واعلن ايغور بلونتسكي ممثل "جمهورية لوغانسك الشعبية" انه "من المفترض اقامة منطقة آمنة بالكامل"، مضيفا ان المباحثات لم تشمل الوضع في منطقتي لوغانسك ودونيتسك الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

ومنذ توقيع "بروتوكول وقف اطلاق النار" الذي احدث مفاجأة شاملة بين كييف والمتمردين في عاصمة بيلاروسيا في الخامس من ايلول/سبتمبر، عرض الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان يضمن "وضعا خاصا" موقتا للمناطق الموالية لروسيا في الشرق، على ان يترافق ذلك مع انتخابات محلية في كانون الاول/ديسمبر. وقد تبنى النواب هذه العروض في خضم المفاوضات.

ويجتمع عدد من كبار القادة العسكريين في الحلف الاطلسي في ليتوانيا السبت لمناقشة العلاقات مع روسيا بعد ان اتفق الطرفان المتحاربان في اوكرانيا على سحب قواتهما بموجب خطة سلام جديدة. 

وقال الجنرال كنود بارتلز الذي يترأس اللجنة العسكرية في الحلف الاطلسي ان قادة الدفاع من دول التحالف ال28 سيراجعون "العلاقات المستقبلية مع روسيا ووضع حلف الاطلسي العسكري". 

في هذه الاثناء، طبق الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة التي تتهم روسيا "بالمس بسيادة اوكرانيا" من خلال مساعدة التمرد بالاسلحة والقوات، عقوبات جديدة على الاقتصاد الروسي الذي يوشك دخول مرحلة الانكماش.

وانتقد باراك اوباما مرة جديدة الخميس "العدوان" الروسي خلال الزيارة الرمزية الاولى لبترو بوروشنكو الى واشنطن منذ وصوله الى الحكم في ايار/مايو.

وقد حصلت التنازلات السياسية التي قدمتها كييف على دعم موسكو هذا الاسبوع، الا ان المتمردين رفضوا حتى الان اي عرض تقدمه السلطات الاوكرانية يتعلق بالمنطقة التي يطالبون باستقلالها.

ويقول الحلف الاطلسي ان حوالى الف جندي روسي ما زالوا ينتشرون على الاراضي الاوكرانية، واتهمت كييف الخميس روسيا التي تنفي الاضطلاع بأي دور فعال في النزاع، بأنها حشدت حوالى اربعة الاف جندي روسي "مع كامل معداتهم وذخائرهم" على الحدود "الادارية" مع شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا في اذار/مارس.

لكن موسكو تنفي اي وجود عسكري لها في مناطق الانفصاليين رغم المعلومات التي توردها عدة وسائل اعلام مستقلة روسية وتشير الى مراسم جنازة سرية تنظم لمظليين في شمال روسيا وذلك نقلا عن اقربائهم الذين يقولون انهم قتلوا في اوكرانيا.

من جانب اخر، وصلت قافلة ثالثة من المساعدات الروسية دون اي مواكبة عسكرية الى شرق اوكرانيا. وقال الكسندر دروبيشفسكي المتحدث باسم وزارة شؤون الطوارئ الروسية لوكالة فرانس برس ان القافلة التي تنقل ماء وغذاء وصلت الى دونيتسك ويتم تفريغ حمولة الشاحنات.

واوضح المتحدث ان القافلة الثالثة وهي الاولى التي تصل الى دونيتسك، لم يرافقها من الحدود اي ممثل لهيئة دولية او كييف.

وكانت روسيا ارسلت قافلتين الى لوغانسك (شرق) مما اثار جدلا في اوكرانيا. فقد ارسلت القافلة الاولى والمؤلفة من مئتي شاحنة في اب/اغسطس دون الحصول على الموافقة النهائية لكييف والصليب الاحمر، وقامت بالامر نفسه مع القافلة الثانية في مطلع ايلول/سبتمبر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كييف والإنفصاليون الموالون لروسيا يستعدون لاقامة منطقة عازلة كييف والإنفصاليون الموالون لروسيا يستعدون لاقامة منطقة عازلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday