أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق
آخر تحديث GMT 07:32:23
 فلسطين اليوم -

أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق

أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق
القاهرة - فلسطين اليوم

هل تشعرين بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود، على الرغم من عدم وجود إصابة بمرض ما؟ إذا كنت كذلك فانتبهي، فالتعب والإجهاد معناه ان جسمك ينقص فيه واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الآتية: 

1. البروتينات: الأسماك، واللحوم، والبقول، ومنتجات الألبان
أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجباتهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، وضعف القدرة البدنية، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون البروتين في وجباتهم اليومية بصورة مستمرة، فالأطعمة البروتينية غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا، كما تساعد على زيادة مستويات الناقلات العصبية في الجسم وهي المسؤولة عن رفع الحالة المعنوية والانتباه. 

2. الحديد: اللحوم الحمراء، والعسل الأسود، وفول الصويا
نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا، والتي تؤدي إلى نقص مستوى كرات الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أقل مجود. احرصي على تناول الكمية التي يحتاجها جسمك من الحديد يومياً (حوالي 18 ملليجرام)، وأكثري من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البسلة والبقوليات، مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج، لأن فيتامين ج يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الدم. 

3. الكربوهيدرات المركبة: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه
الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم، وفي دراسة بريطانية حديثة أجريت على 142 متطوعاً خضعوا لتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية في وجبة الإفطار لمدة أسبوعين، لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص قد تحسنت لديهم مستويات الطاقة والتركيز وانخفضت نسبة الإحباط الانفعالي مقارنة بما كانوا عليه قبل تناول تلك الأطعمة في الإفطار. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية تعتبر مصدراً جيداً أيضاً لفيتامينات المجموعة (ب). 
 
4. فيتامين ج: الموالح والحمضيات، والفلفل، والبروكلي
أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن نقص فيتامين ج مرتبط بالشعور بالتعب والإرهاق. ففيتامين ج ضروري للحفاظ على عمل الغدة الكظرية، والتي تساعد على منع الشعور بالإجهاد نتيجة الضغط البدني أو الانفعالي، كذلك فإن فيتامين ج يساعد في الوقاية من الأمراض ورفع الحالة المعنوية، ويزيد من امتصاص الحديد في الدم. 

احرصي على تناول الفواكة والحمضيات الغنية بفيتامين ج، مثل الليمون، واليوسفي، والبرتقال، والجوافه، وكذلك إضافة الخضروات الغنية بهذا الفيتامين، مثل البروكلي والفلفل إلى السلطة دون طهي، لأن الطهي يفقدها حوالي ربع ما تحتويه من فيتامين ج. 

5. الماغنسيوم: السبانخ، ولب القرع، واللوز
يؤدي نقص عنصر الماغنسيوم في الجسم إلى الإصابة بآلام الظهر والعنق، والتوتر، والإجهاد، وضعف العضلات، وقلة الشهية، والإحساس بالغثيان، وكذلك يؤدي إلى سرعة ضربات القلب أو ما يسمى بخفقان القلب، وتحتاج المرأة من 310 إلى 320 ملليجرام من الماغنسيوم يومياً، وهو ما يعادل 2 فنجان صغير من السبانخ المطهية أو فنجان ونصف من لب القرع العسلي (اللب الأبيض). 

6. مركبات البيتا كاروتين: الجزر، والبطاطا، والسبانخ 
تساعد مركبات الكاروتين على زيادة وتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وأنواع الحساسية المختلفة، كما أنها ضرورية للحفاظ على كرات الدم الحمراء. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بمركبات البيتا كاروتين، مثل الجزر والبطاطا والسبانخ في وجباتك اليومية كلما أمكن ذلك. 
 
7. البوتاسيوم: الأفوكادو، والقرع، والموز، والفراولة 
يؤدي نقص البوتاسيوم إلى زيادة الشعور بالتوتر والإجهاد البدني والعضلي. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يقل لديهم مستوى البوتاسيوم في الجسم تكون قبضة يديهم ضعيفة مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم نقص في البوتاسيوم. ويساعد البوتاسيوم على نقل المواد الغذائية إلى الخلايا، والحفاظ على توازن مستوى الماء في الجسم، وينظم حركة العضلات، ويعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والقلب. 

احرصي على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل السبانخ، والموز، والأفوكادو، والفراولة. 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق



ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكُمٍ واحد طويل

نادين لبكي تخطف الأضواء في مهرجان "كان"

باريس - فلسطين اليوم
تألقت المخرجة اللبنانية نادين لبكى، على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائى فى دورته الـ72، وذلك ضمن وصولها بصحبة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، والتى تترأسها، فى الظهور الأخير لها قبل إعلان جوائز المسابقة، حيث ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكم واحد طويل وعاري من جهة كتف واحد، وأكملت إطلالتها بمكياج بسيط معتمد على أحمر الشفاه.   لجنة تحكيم فئة "Certain Regard" "نظرة ما" تضم ثلاث نساء ورجلين، حيث تترأس لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى، وتضم اللجنة كل من الممثلة الفرنسية مارينا فوا، والمنتجة الألمانية نورهان سيكيرسى بورست، إضافة إلى ليساندرو ألونسو من الأرجنتين، والمخرج البلجيكى لوكاس دونت . قد يهمـــك  أيضـــا:  تألُّق كارداشيان بفستان أسود بتصميم مِن "فيرزاتشي" نادين لبكي تتألّق على السج...المزيد

GMT 15:39 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

فشل تشكيل فريق كوري موحد لهوكي السيدات

GMT 04:47 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

مناديل التخدير Preboost تعالج سرعة القذف للرجال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday