اليانسون مهدئ للأعصاب ومسكن للتشنجات الهضمية
آخر تحديث GMT 00:09:41
 فلسطين اليوم -

"اليانسون" مهدئ للأعصاب ومسكن للتشنجات الهضمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "اليانسون" مهدئ للأعصاب ومسكن للتشنجات الهضمية

"اليانسون" مهدئ للأعصاب
القاهرة - فلسطين اليوم

يصف بعض الأشخاص اليانسون بمشروبهم المفضل للشتاء حيث يمنحهم الدفء والحرارة وينعشهم برائحته في وقت يقول الأطباء إنه أكثر من مجرد مشروب ساخن فهو مسكن للتشنجات الهضمية ولآلام الصداع ومهدئ للأعصاب ومضاد للسعال وفاتح شهية.

وتؤكد العديد من الدراسات العلمية الحديثة أهمية خصائص اليانسون العلاجية وفقا للصيدلاني محمد الآغا نظرا لاحتوائه العديد من الفيتامينات مثل سي وبي والمعادن كالبوتاسيوم و الكالسيوم والحديد والكبريت الفوسفور وعددا من المواد الدهنية والبروتينية والسكرية والألياف والنشوية.

ويستعمل اليانسون كما يذكر الآغا كمهدىء لتشنجات الجهاز الهضمي وللأعصاب ويزيد من إدرار الحليب عند الرضاعة ويقوي المبيض عند المرأة بعد سن اليأس ويدر الطمث وينظمه عند النساء ويفتح الشهية وينظف الحبال الصوتية ويحسن الصوت.

ويساعد اليانسون وفقا للآغا على التخلص من الانتفاخ والبلغم من القصبة الهوائية بفضل زيوته العطرية كما تساعد بذوره على زيادة إفراز العرق وكمية البول وبالتالي المساعدة على التخلص من السموم في الجسم اضافة إلى تقوية الجهاز الهضمي عند المسنين وطرد الغازات ومعالجة التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول والتي تصل نسبته إلى 90 بالمئة وبعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء والربو.

ويشير الصيدلاني إلى إمكانية استخدام مغلي اليانسون كغسول للعين وعلاج لالتهاب العين وبذوره لإزالة رائحة الفم ومعالجة أمراض الفم واللثة والتقليل من التهابها والمساعدة في علاج الاكتئاب والأرق وقلة النوم.

ويستخدم اليانسون في صناعة مستحضرات التجميل والعطور والصابون ومعجون الأسنان وكريمات البشرة وغسول الفم وأدوية السعال والعناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب كما تستخدم بذوره وأوراقه الطازجة في الطهي كمادة منكهة خاصة للحلويات ويوضح الآغا أن نكهته المميزة تعود لاحتوائه على مادة الاثينول ووجود زيت عطري فيه.

ويشير الآغا إلى أن المواد الفعالة في اليانسون هي مواد بروتينية وألياف ودهون ومواد نشوية وسكرية وأنواع عديدة من الأملاح المعدنية اضافة إلى نوعين من الزيوت المستخرجة من بذوره الأول طيار يستخرج بالتقطير تتراوح نسبته بين 5ر1 إلى 5ر4 بالمئة ويتميز بأنه عديم اللون أخف من الماء لونه فاتح وذو رائحة جميلة وطعم مستساغ أما الثاني فهو زيت ثابت وتصل نسبته إلى نحو 30 بالمئة ويستخرج بالعصر ويتميز بلونه المائل إلى الخضرة وانعدام رائحته.

ويحذر الآغا من تناول كمية كبيرة من زيت اليانسون لأنها قد تسبب الغثيان وعدم غلي بذوره طويلا كي لا تفقد خواصها العلاجية وزيوتها العطرية ومن اعطائه للمرأة الحامل نظرا لخواصه المدرة للطمث وللأطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين.

وحسب خبيرة التغذية رزان غصة فإن اليانسون من اقدم التوابل التي عرفها الانسان فكان يستخدم أوراقه المطحونة في إعداد الحساء والسلطات وصناعة الخبز والكعك والحلويات واليوم تدخل زيوته في الكثير من الصناعات كالصابون والمنظفات ومستحضرات التجميل والعطور نظرا لقدرته على القضاء على الروائح الكريهة كما أنه يستخدم في تحسين نكهة بعض الأطعمة الجاهزة.

وتقول غصة “إن تناول ملعقة كبيرة من اليانسون يوميا يوفر نحو 3 إلى 4 بالمئة من العناصر الغذائية اليومية كالكالسيوم والمغنسيوم إضافة لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات مثل البوتاسيوم والحديد والكبريت”.

وتشير غصة إلى أن استخدامه مع عيدان القرفة يساعد في منع الغثيان وإيقاف القيء مؤكدة عدم وجود أضرار جانبية لليانسون إذا تم التقيد بالجرعات لأن كثرة الجرعات لها أثر مهدئ ومنوم لذا يحبذ استخدامه باعتدال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليانسون مهدئ للأعصاب ومسكن للتشنجات الهضمية اليانسون مهدئ للأعصاب ومسكن للتشنجات الهضمية



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday