الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم
آخر تحديث GMT 11:10:04
 فلسطين اليوم -

الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم

الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم
دمشق - فلسطين اليوم

الدواء رغم خواصه الشفائية إلا أنه يؤثر على جسم الإنسان بشكل كبير، ويؤدي تداخله مع أطعمة معينة إلى أضرار وآثار جانبية خطيرة.

وأكد الدكتور منير الراعي إخصائي التغذية وجود قائمة من الأطعمة والمشروبات التي تتداخل مع الدواء ومن أبرزها الجريب فروت، فعلى الرغم من أنه مخزن معبأ بالفيتامينات الصحية، إلا أن الجريب فروت وعصيره يغيران أيضًا وظيفة انزيمات محددة في الجهاز الهضمي والتي تشارك في معالجة بعض الأدوية.

وشدد الراعي على ضرورة الحذّر من أدوية الستاتين مثل سيمفاستاتين، الأتورفاستاتين والبرافاستاتين وهي الأدوية المستخدمة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم. ومن هنا فإن تناول أو شرب كمية كبيرة من الجريب فروت وحتى لو كان ذلك قبل أو بعد عدة ساعات من تناول لدواء الستاتين، يعجل ذلك الأمر من الآثار الجانبية أو في الحالات الشديدة تكون النتيجة هي تدمير وتلف في أعضاء الجسم.

ويساهم الجريب فروت حسب الراعي في تراكم مستويات من هذه الأدوية داخل الجسم، الأمر الذي يتسبب في نهاية المطاف في تلف الكبد أو انهيار العضلات الذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي. ومن الأطعمة التي تتداخل مع الدواء حسب الراعي الثوم والأطعمة الغنية بالفيتامين (ك) إذ يعد الفيتامين(ك) عنصرًا مهمًا في عملية تخثر الدم والكميات العالية منه ربما تعزز من تجلط الدم والأطعمة الغنية بالفيتامين (ك) تشمل "القرنبيط، الملفوف ،الكرنب، السبانخ، واللفت".

ونجد أن الثوم يؤثر على الكيفية التي تتجمع بها الصفائح الدموية لتشكيل تجلطات الدم، وهذا ربما يعزز من عملية نزيف الدم. وكشف الراعي أنه يجب الحذر عند أخذ مضادات التخثر. فبعض مضادات التخثر مثل "الوارفين" يمكن أن تتأثر بشكل كبير بالأطعمة الغنية بالفيتامين (ك). وتتأثر أيضًا مضادات التخثر بتناول التوت البري، الزنجبيل، الجلوكوسامين، الجينسنغ والجنكه.

ومن الأطعمة التي تتداخل مع الدواء الجوز إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية حيث يحتوي في المتوسط 31% من القيمة اليومية من الألياف لكل كوب، وهذا يُعدّ أمرًا عظيمًا لعملية الهضم والحفاظ على نسبة الكوليسترول، ولكن من المحتمل أن يغير عملية امتصاص أدوية معينة لذلك يجب الحذر عند تناول أدوية الليفوثيروكسين. فالجوز يقلل من امتصاصه – وهذا الدواء هو الأكثر استخدامًا لعلاج قصور الغدة الدرقية. كذلك فإن مكملات الألياف الغذائية الأخرى ودقيق فول الصويا تؤثر على وظيفة الليفوثيروكسين. وتشمل قائمة الأطعمة الغنية بالثيرامين- وهوحمض أميني طبيعي- الجبنة بأنواعها والتي تمت معالجتها "جبنة الشيدر- الجبنة السويسرية- جبنة الموزاريلا والبارميزان"، كذلك تضم كبدة الدجاج أو البقر، واللحوم المقددة، والأنشوجة، الفول والأفوكادو وغيرها.

وختم الراعي بالتاكيد على ضرورة الحذر عند تناول  مثبطات المونوامين اوكسيديز مثل الفينايزين أو الترانيلسيبرومين وهي أنواع من الأدوية المضادة للاكتئاب. ذلك أنه بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الثيرامين قد يسبب الأمر زيادة مفاجئة وخطرة للغاية في ضغط الدم . ومن هنا فإنه يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية اتباع نظام غذائي منخفض الثيرامين بالتشاور مع أطبائهم.

وطالب بضرورة الحذر عند تناول مضادات الكينولون أو التتراسيكلين الحيوية. ومن أمثلة مضادات الكينولون الحيوية نجد السيبروفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، النورفلوكساسين وأوفلوكساسين، أما مضادات التتراسيكلين الحيوية فهي مثل: الدوكسيسيكلين، المينوسكلين والتتراسكلين وهذه المضادات ربما لايتم امتصاصها في الجسم مع وجود الكالسيوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم الثوم يؤثر على الكيفية التي تتشكل بها الصفائح الدموية لتكوين تجلطات الدم



 فلسطين اليوم -

لمشاهدة أجمل الإطلالات والتصاميم التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأضواء خلال حضورهن عروض أسبوع الموضة

ميلانو - فلسطين اليوم
غصّت عروض الازياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2020-2021 باجمل اطلالات النجمات والعارضات العالميات اللواتي حضرن في الصفوف الامامية لمشاهدة اجمل العروض الجاهزة والتصاميم التي تستحق التوقف عندها.تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة.سحرت النجمة Dakota Johnson الانظار خلال توجّهها لحضور عرض Gucci لموسم خريف وشتاء 2020-2021 مرتدية بدلة رسمية واسعة باللون الاسود. كما لفتتنا اطلالات Emily Ratajkowski بفستان احمر قصير على شكل بلايزر في عرض Versace، والمعطف البني الواسع الذي تألقت به على شكل فستان في عرض Prada مع الجزمة السوداء عالية الساق. كما لفتتنا التصاميم السوداء مع اكمام الكاب التي اختارتها Barbara Palvin ايضاً خلال حضورها عرض Versace والبارز اختيار العديد من النجمات تصاميم مزخرفة وأبرزها اناقة Rachel...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday