6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة
آخر تحديث GMT 21:22:17
 فلسطين اليوم -

6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة

فوائد أكل البطيخ
القاهرة ـ فلسطين اليوم

يطفئ العطش، له قيمة غذائية عالية، يسمى الحبحب، الدلاع او الرقي ،هو فاكهة صيفية ،حلوة المذاق، تأخذ شكل كروي أو أسطواني ، ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون.انه البطيخ الاحمر.

كل 100غم من البطيخ الاحمر تحتوي 30 سعرة حرارية، 1 غرام الياف غذائية، 10 غم سكر،1 غم بروتين، خالي من الدهون والكوليسترول، يحتوي على فيتامينات مثل A،C،E،D، النياسين، الثيامين، B6، B12، حامض البانتو ثنيك. كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم. وهو خالي من الصوديوم.

    بالإضافة لقيمته الغذائية ايضا له فوائد صحية اخرى منها:
    القلب

للحفاظ على قلب صحي يحتاج الى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ،الكوليسترول ، وغني بمضادات الاكسدة مثل (lycopene)، التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة .بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب .

والبطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين. الضروري لإنتاج أكسيد النتريك. والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.

    السرطان

يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C،A . تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ،سرطان البروستات، سرطان الرحم ،سرطان الرئة ،سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة صينية عام 2009 ان المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

    النشاط الجنسي

الفياغرا الطبيعية بهذا الاسم يصف الباحثين البطيخ الاحمر، لانه مصدر غني للحامض الاميني سيترولين الذي يعمل على زيادة توسيع الاوعية الدموية بالتالي يسمح بمرور المزيد من الدم الى الاوعية في العضو الذكري مما يؤدي الى الانتصاب. يقول الدكتور باتل من جامعة تكساس يتحول حامض سيترولين الى حامض أرجينين .وهذه خطوة تمهيدية لإنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الاوعية الدموية

    الالتهابات

يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . يعزى ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .

    الكلى

يلعب البطيخ دور المنظف للكلى من ترسبات الاملاح الكلسية نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة ازالة الاملاح ، ايضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم . بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى . كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

    ارتفاع ضغط الدم

يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

    فوائد اخرى

    الاعتدال بتناول البطيخ يساعد في خفض الوزن حيث ان كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية .
    الاعتدال بتناول البطيخ يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لانخفاض السكريات ، يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.
    البطيخ مفيد لصحة العين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين A.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة 6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة 6 فوائد هامة وصحية لأكل البطيخ المفيدة



ارتدى ثوبًا مِن تصميم سيليستينو كوتور

بيلي بورتر بفستان باللون البينك خلال حفل "بيبودي"

نيويورك - مادلين سعاده
ارتدى الممثل المثير للجدل بيلي بورتر البالغ من العمر 49 عامًا، ثوبا من الشيفون والتول بلون الفوشيه، بينما كان يمشي على السجادة الحمراء أثناء وصوله إلى جوائز بيبودي 2019 مساء السبت في شارع سيبرياني وول ستريت في مدينة نيويورك. ويعدّ هذا أكثر مظاهر السجادة الحمراء جرأة حتى الآن وفقا لموقع vouge، بدءًا من ثوب الأوسكار الذي كان عبارة عن فستان بشكل بذلة حتى ظهوره الأخير في Met Gala بشكل كيلوباترا، مع وضع إشارات محددة في الاعتبار فهو يستخدم باستمرار الملابس لإصدار بعد ثقافي أوسع. وارتدى بورتر ثوبا من تصميم سيليستينو كوتور، كان التصميم الوردي والأحمر، الذي تميز بأعمال التطريز المعقدة وأكوام التول، الأمر الأكثر إثارة واللافت للنظر هو التركيز السليم بيئيا، إذ قام المصمم سيليستينو بصناعة الفستان مستفيدا من المواد الحديثة الدوران للحد من ...المزيد

GMT 14:36 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 فلسطين اليوم - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 16:13 2014 الأربعاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة أميرة الهندي تؤكد استحواذ إسرائيل على ثلث المرضى

GMT 01:13 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

داليدا خليل تنتهي من تصوير مشاهدها في "سكت الورق"

GMT 06:10 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

"بيجو" تنافس مجددًا في السوق بإصدار "308" متطور

GMT 00:06 2016 الإثنين ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ايكاترينا الكسندروفا تنال لقبها الأول في بطولة "ليموج" للتنس

GMT 13:06 2014 الأحد ,21 كانون الأول / ديسمبر

استهداف 16 أمين في مشروع تشجيع القراءة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday