مستشفيات حلب السبعة تعاني من نقص المواد الطبية والوقود
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مستشفيات حلب السبعة تعاني من نقص المواد الطبية والوقود

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مستشفيات حلب السبعة تعاني من نقص المواد الطبية والوقود

معاناة مستشفيات حلب السبعة
دمشق نورا خوام

أكد الدكتور أبو حذيفة، أن مستشفيات حلب السبعة، لا تستطع الصمود في تقديم الخدمات، لأن المواد الطبية والوقود، بدأت بالنفاذ من وحدات العناية المركزة.

وأضاف في شريط فيديو أذاعته جمعية "أطباء بلا حدود"، "إننا أحيانا نضطر لإيقاف آلة انعاش الحياة للمريض الميؤوس منه، لاستخدامها مع أخر فرصة للبقاء على قيد الحياة، وأننا لم نفعل ذلك من قبل، فهناك نحو  250,000 شخص محاصرين في منطقة يسيطر عليها المتمردون ولا يوجد سوى 35 طبيبًا لرعاية الجرحى، وذلك أثناء حالة من المعارك الشرسة سواء الضربات الجوية أو الطلقات النارية التي يطلقها القناصة، ووجود الجرحى على مدار اليوم يعني أن الدكتور حذيفة ينام بالكاد".

وأوضح الدكتور لمنظمة أطباء بلا حدود، قائلًا "إننا نتناول الطعام أو نقوم بالصلاة في الفترة ما بين إخراج أحد المرضى وإدخال أخر، فنحن نعمل تقريبًا 24/7 ونقوم باستقبال الجرحى على مدار الساعة". وتابع "نحن نحاول أن ننام لمدة نصف ساعة، لكسب القوة لإجراء عمليات جراحية أخرى -وفي بعض الأحيان نحاول أن نسترق قيلولة بين العمليتين".

وواصل "لقد اعتدنا على المشاهد اليومية للقصف الشامل، وعندما تكون المستشفيات مزدحمة بالجرحى، فأننا نقوم بتخطي المرضى للوصول إلى المرضى الآخرين المحتاجين. كما أننا ندعو أي شخص مناسب للمساعدة في غرفة الطوارئ -من الموجودون في المشفى وعمال النظافة، وكذلك العاملين في مجال الصحة. ونكلفهم بالضغط على جروح المرضى التي تنزف، والقيام بعمل الضمادات الأساسية ونقل المرضى إلى غرفة العمليات، وأن انتشار الجرحى في كل مكان هو المشهد العام. ولست متأكدًا إذا كان هذا أمر طبيعي أم لا، لكننا اعتدنا على هذا المشهد لأنها واحدة ومتكررة، وعلينا أن نتعامل مع هؤلاء الضحايا والتعامل معهم في أسرع وقت ممكن بما لدينا من إمكانيات ومع ما تستطيع مستشفياتنا أن توفره، لا يهم قلتها أو ندرتها".  

واستطرد "هناك نقص في الإمدادات الطبية وكذلك الأدوية وطاقم العناية المركزة. كما أنه ليس من الممكن نقل المرضى المصابون للعلاج في الخارج أو حتى في تركيا، بسبب الحصار في منطقة حلب الشرقية". ويأتي عدم وجود الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية من بين مخاوف الدكتور حذيفة الكثيرة، إضافة إلى وعدم وجود مساحة كافية داخل وحدة العناية المركزة، وعدم وجود دم كافي، وذلك لأن معظم سكان شرق حلب تبرعوا بالدم أكثر من عشر مرات، كما أن عدم توافر الحليب الأطفال كان من ضمن هذه المخاوف.

وكشفت المجموعة الدولية أنه على الرغم من الهدنة الإنسانية في شمال المدينة، إلا أن هناك مخاوف من أن هناك عددًا متزايدًا من الأطفال المصابين بالفعل، بسبب القنابل العنقودية، والذين لا يستطيعون ترك المدينة للعلاج أو الذين يعانون من جراح غير قابلة للعلاج باستخدام الإمكانيات الطبية الموجودة. واستخدمت حملة "إنقاذ الطفولة" تصريح مركز توثيق الانتهاكات، وهي مجموعة سورية تتعقب انتهاكات حقوق الإنسان، بتسجيل 137 حالة هجمات بالقنابل العنقودية في حلب في الفترة من 10 ايلول/سبتمبر حتى 10 تشرين الأول/أكتوبر.

وأعلن المركز أن الهجمات ازدادت بنسبة 791 في المائة عن متوسط الأشهر الثمانية السابقة. وفي أنحاء سورية، أكدوا مقتل 130 طفلًا بسبب القنابل العنقودية في العام الماضي. ويأتي وقف القتال في حلب كجزء من وقف إطلاق النار الإنساني التي أعلنتها روسيا في المدينة المتنازع عليها، للسماح لإجلاء المدنيين والمقاتلين. بينما رفض المتمردون عرضًا لإخلاء منازلهم.

واتهمت روسيا يوم الجمعة مسلحين بإطلاق النار على الممرات الإنسانية واستخدام الهدنة للتحضير لهجوم. ومع ذلك، قالت الأمم المتحدة إن عمليات الإجلاء الطبي المخطط لها من مدينة حلب السورية لم تبدأ كما كان مقررًا، بسبب عدم وجود ضمانات أمنية من الجانبين المتصارعين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشفيات حلب السبعة تعاني من نقص المواد الطبية والوقود مستشفيات حلب السبعة تعاني من نقص المواد الطبية والوقود



GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:32 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

عيد الميلاد 2020 فرحة منقوصة في زمن كورونا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday