المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب

المتمردون في سورية
دمشق - نور خوام

 لم يترك المتمردون في سورية من حرب في البلاد التي دامت سبع سنوات أي مكان سليم معافي، وتعرضت جميع الأماكن والأطراف إلى نزاع طويل وحشي، وصل إلى وفاة ثلاثة ملايين شخص على يد القوات الروسية التي تشعر بالانتصار في واحدة من الأماكن الأخيرة، التي لا تزال خارج سيطرة النظام في محافظة إدلب في شمال غرب سورية.
المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب

مناورة البحرية الروسية في منطقة البحر المتوسط

وعندما كانت البحرية الروسية تناور في منطقة البحر المتوسط، الجمعة، اتخذت دول أخرى مواقع أيضًا، وأرسل الجيش التركي قافلة مدرعة في عمق سورية، وعبأت بالميليشيات المدعومة من إيران إلى الجنوب واصلت تركيا تدخلها في الشأن السوري، السبت، بتدريب مجموعات مسلحة، تحسبًا لهجوم محتمل للجيش السوري على إدلب، بهدف تطهيرها من الإرهابيين، وقد تضرر الجيش السوري من المعركة الشاقة، التي دعمها حلفاؤه، وأصبح في حالة تأهب قصوى.
المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب

معارك أكثر تعقيدًا في سورية

وهم جميعاً لهم مصلحة في وجود معارك أكثر تعقيدًا في سورية، فهي الحرب الأشرس والأهم في العصور الحديثة، وهذا الصراع قد سحق سورية القديمة والضعيفة في اندفاع لا نهاية له لدفن حقيقتها، بينما تغذيه القوي "الجيوسياسة"، التي هزت أسس البلاد وربما ينتهي به المطاف إلى إعادة تشكيل حدودها بطريقة مختلفة.

الحرب التي استُخدمت بالقرب من حلب وحماة وحمص

والحرب داخل إدلب هي الحرب التي استُخدمت بالقرب من حلب وحماة وحمص، والعاصمة دمشق، أصبحت خاوية على عروشها. وفي الوقت الذي انهارت فيه معاقل المعارضة في أماكن أخرى من البلاد، فإن أولئك الذين رفضوا ما يسمى بالمصالحة يتعاملون مع النظام، كانوا مقيدين بشكل ثابت في الرقعة الجبلية الصغيرة في الشمال الغربي، حيث تم مزجهم مع المتطرفين الذين كانوا مؤثرين في المنطقة لكثير من السنوات الـ6 الماضية.

محافظة إدلب

وإدلب هي المقاطعة الوحيدة في البلد التي غالباً ما تسيطر فيها الجماعات الإرهابية المعروفة الآن بـ "HTS"، ولا تزال قوية، ويتم استخدام وجودها كذريعة من قبل روسيا للهجوم.  مما يساعد في تحقيق رواية الأسد بأن جميع الذين وقفوا ضده كانوا إرهابيين، ولقد تم تكليف تركيا، التي دعمت قوات مناهضة للأسد طوال فترة الحرب،  مع مستويات متفاوتة من الحماس، من قبل موسكو بإجبارها على الانسحاب. رفضت الجماعة الجهادية، كما فشلت محاولات جماعات المعارضة لفرض خروجها، وكذلك هناك جهود للتفاوض على ممر آمن لما سيكون حتمًا خروجًا آخر من اللاجئين الداخليين، وبعد فرارهم من جميع أنحاء البلاد، وكثيرًا ما هربوا من الدولة السورية، ويقول قلة من النازحين إنهم سيواجهون خطر البحث عن مأوى بين المسؤولين الذين يخشون من اضطهادهم.

النزاع المحتمل للأزمة الإنسانية يسبب قلقًا

وقبل الإضراب، المتوقع من قبل المسؤولين الإقليميين في غضون أسبوعين، فإن النزاع المحتمل للأزمة الإنسانية يسبب قلقًا واسع النطاق، وإن قصف السكان المحاصرين، الذين يعيش الكثير منهم تحت مأوى بدائي، مع إمدادات غير منتظمة، سيؤدي حتمًا إلى خروج جماعي من الحدود التركية المحصورة بإحكام، أو منطقة شاسعة من شمال سورية كانت تحت سيطرتها لمدة 18 شهرًا.

موقف تركيا من السماح إلى  اللاجئين بالدخول إلى منطقة درع الفرات

ولم تقرر تركيا بعد ما إذا كانت ستسمح للاجئين بالدخول إلى المنطقة المعروفة باسم منطقة درع الفرات، وقال مسؤولون أتراك، الجمعة، إنهم لا يملكون نفوذًا كبيرًا على موسكو ويخشون من أن تقوم مجموعة بحرية روسية بإطلاق إضراب في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وقال أحد كبار عمال الإغاثة في تركيا، "المناطق التركية في عفرين ومناطق درع الفرات لا تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستقبال مئات الآلاف من الأشخاص الجدد"، "إن إرسال الناس إلى هناك لن يؤدي إلا إلى تحريك الكارثة من منطقة إلى أخرى، والحل هو أن لا تجبرهم على الرحيل، ويجب على العالم أن يحاسب الروس والنظام".

هجوم النظام السوري والروس

وقال ناشط يبلغ من العمر 27 عامًا رفض نشر اسمه، "قد يهجم النظام والروس في أي يوم وفي أي لحظة"، "بالكاد لدينا عدد قليل من الحصون للحفاظ على من معنا هنا، لو  يوجد الكثير من الاستعدادات، لقد أكد الأتراك على الناس أنه لن يكون هناك قتال ولا معركة ".

صفوف المعارضة المدعومة من تركيا

ومن بين صفوف المعارضة المدعومة من تركيا، والتي أثيرت لمحاربة الجيش السوري لكنها استمعت في وقت سابق من هذا العام للقبض على بلدة عفرين الحدودية من القوات الكردية، هناك اعتقاد بأن قوات النظام لا تملك الأعداد لإطلاق هجوم بري، والميليشيات الإيرانية ليس لديها الحافز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب المتمردون في سورية لم يتركوا مكانًا سليمًا منذ بداية الحرب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday