حكم البشير قام على القمع وكبت الحريات
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

الناصرية إنتصار العقلي لـ"العرب اليوم":

حكم البشير قام على القمع وكبت الحريات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حكم البشير قام على القمع وكبت الحريات

عضوة المكتب السياسي للحزب "الناصري" إنتصار العقلي

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق   أفرجت السلطات السودانية، الثلاثاء، عن المعتقلين السياسيين، ومن بينهم قادة أحزاب المعارضة الموقعين على وثيقة "الفجر الجديد" في العاصمة اليوغندية كمبالا أخيرًا، الداعية لإسقاط النظام السوداني. ومن الذين أفرج عنهم عضوة المكتب السياسي للحزب "الناصري" إنتصار العقلي، وهي رئيس لجنة المرأة في الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات.
وتعليقًا على قرار الرئيس السوداني بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ومستقبل الحوار بين الحكومة والقوى السياسية المعارضة، ورؤيتها لمستقبل وثيقة "الفجر الجديد" وما إذا كانت ستصمد أم لا، قالت إنتصار العقلي، في لقاء خاص مع "العرب اليوم"، أن "القرار حق أصيل من حقوق المعارضة، ولا أحد يحق له أن يحجبه أو يمنعه عنها، أما القرار بالنسبة للحكومة فهو خطوة نحو الحوار المعلن، حيث إبتدأت الحكومة اتصالات أخيرًا مع التيارات والقوى السياسية، تمهيدًا للحوار المعلن إعلاميًا".
وأوضحت العقلي أن "ظروف الاعتقال كانت سيئة، فالحبس كان انفراديًا، وامتد لثلاثة أشهر، لكن لم تكن هناك مشكلة في الرعاية الصحية، فقد سمحوا لي بزيارة الطبييب مرتين، لأني أعاني من  مشكلات في المعدة، وأثر جلطة قديمة".
واتهمت العقلي الحكومة بـ"عدم الجدية في طرحها قضية الحوار مع المعارضة، لكنها وأمام ضغط كثيف من المجتمع الدولي، وجدت نفسها أمام الأمر الواقع"، مشيرة إلى أن الضغط الدولي تعدى الحكومة، وشمل الحركات المسلحة.
وعن مستقبل "الفجر الجديد"، أوضحت العقلي أن "حوارًا بشأن الوثيقة مثار الجدل يجري بين أحزاب المعارضة الداخلية، بمكوناتها المختلفة، لإجراء تعديلات جوهرية عليها، حتى تجد القبول، وأنا شخصيًا لدي ملاحظات، من بينها الحديث الوارد في شأن الشعوب، فالذي أعرفه أن شعب السودان شعب واحد، وأنه كلما قلت أقاليمه كلما كان ذلك جيدًا، أما المزيد من التقسيم والتصنيفات فهذا خطر على أمن واستقرار السودان، ومن بين الملاحظات أيضًا قضية حقوق المرأة، وضمانها، ووضوح نصوصها في الوثيقة، فهي من القضايا المهمة".
وردًا على قضية فصل الدين عن الدولة، أوضحت العقلي أن "قضية تطبيق الشريعة الإسلامية، التي تتحدث عنها الحكومة، هي محاولة لخلط الدين بالسياسية"، متسائلة "لماذا لم تطبق الحكومة الشريعة الإسلامية وهي تحكم منذ ربع قرن؟"، معتبرة "اتهام الحكومة لمن وقعوا على الوثيقة بأنهم يخططون لإبعاد الدين عن الحياة أمر فيه تضليل"، لكنها عادت وأكدت أنها "تشجع الحوار، لوقف الحرب والصراع المسلح في السودان"، مشيرة إلى "نريده حوارًا فاعلاً وبناءًا، يحقق مصالح الشعب والوطن".
وعن أبعاد زيارة الرئيس المصري محمد مرسي للسودان، أكدت العقلي "أنها ستنقل للرئيس مرسي تجربتها المرة في التعامل مع الاسلاميين وستعكس تجربة الحزب الناصري مع حكم السودان، في حال التقى الرئيس مرسي مع المعارضة السودانية"، ملمحة إلى أن "الحكومة السودانية، ودونما شك، ستعرض للرئيس مرسي تجربتها في الحكم"، والتي وصفتها العقلي بأنها "تجربة قامت على القمع وكبت الحريات لربع قرن من الزمان".
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكم البشير قام على القمع وكبت الحريات حكم البشير قام على القمع وكبت الحريات



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday