10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أبرزها فقدان الرغبة الجنسية والشعور بآلام في المفاصل

10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات

علامات سن اليأس
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة علمية جديدة عن 10 علامات لبداية سن اليأس مرتبطة بتغيرات غريبة عن الروتين الشهري، مثل تأخر الدورة الشهرية لدرجة الشك بالحمل، وهي علامات تمر فيها كل النساء قبل انقطاع الطمث.

وأوضحت الدراسة أنَّ متوسط سن انقطاع الطمث بين النساء حوالي 52عامًا؛ مشيرة إلى أنَّه يمكن أن يبدأ في أعمار مختلفة، إذ أن بعض النساء يلاحظن تغييرات في وقت مبكر من الأربعينات، وأحيانا في منتصف الثلاثينات، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية، خصوصًا الاستروجين.
عدم انتظام الدورة الشهرية:

وأكدت الدراسة أنَّ التغيرات الهرمونية تؤثر على المبايض التي تفرز البويضة وهذا بدوره يمكن أن يجعل الدورة الشهرية أطول أو أقصر أو تغيب لبضعة أشهر؛ لذا يمكن أن تكون هذه علامات بدء انقطاع الطمث المبكر والمتأخر على التوالي.

وأشارت إلى أنَّ انقطاع الطمث لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، لا سيما إذا ارتبط بمشاعر التعب أو ضيق التنفس فيجب مراجعة الطبيب، خصوصًا إذا كانت المرأة تحت سن 40 عامًا.

نوبات السخونة: الإصابة بنوبة سخونة مفاجئة مصحوبة برائحة العرق تعد أمرًا شائعًا في انقطاع الطمث ويمكن أن يختلف في المدة والشدة طوال اليوم وفي الليل، وهذا غالبًا ما يساهم في الأرق واضطرابات النوم، ويحدث هذا نتيجة للتقلبات الهرمونية ويمكن أن تكون مختلف بين النساء، ويمكن أن تستمر ما بين عامين و15 عامًا.

وتوصي الدراسة لتخفيف تأثير هذه النوبات بارتداء ملابس قطنية رطبة بما يساعد في تخفيف الأعراض، فضلًا عن تجنب أسباب أخرى تزيد من حدة النوبات مثل زيادة الوزن، والكحول، والكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل، الأطعمة المصنعة، علاوة على أنَّ هناك بعض الأدوية يمكن أن تساعد أيضا في التخفيف من حدة الأعراض.

تقلب المزاج: يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان تقلبات مزاجية، وكذلك الشعور بالانفعال السريع، مع زيادة القلق، فتغيير المزاج من المعتاد يمكن أن يكون علامة على انقطاع الطمث علاوة على الترهلات و قلة النوم يمكن أن تسهم أيضا في ذلك.

وتقترح الدراسة لعلاج تقلب المزاج ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإتباع نظام غذائي صحي لضمان مستويات السكر في الدم.

جفاف المهبل: تغييرات الهرمونات تسبب قلة إفراز جدار المهبل لكمية السائل الذي ينتجه وأيضا مرونته، فبعض النساء تشعر بعدم الراحة طول الوقت، والبعض الآخر تلاحظ ذلك فقط أثناء الجماع، أما العلاج فيمكن في استخدام مواد التزييت للمهبل للتخفيف من حدة هذا الجفاف.

التهاب البول: بشكل عام، النساء عرضة للإصابة في المثانة بسبب التشريح، لكن هذا يمكن أن يحدث للمرة الأولى خلال انقطاع الطمث، فإذا لاحظت تغيرًا في كمية البول و ألم، فهذا يستدعي مراجعة أخصائي الرعاية الصحية، أما طرق الوقاية يشمل التبول بعد الجماع، وذلك باستخدام مواد التشحيم وممارسة تمارين قاع الحوض العادية.

فقدان الرغبة الجنسية: هناك أسباب مختلفة لفقدان الرغبة منها تغير المزاج، وقلة النوم، وقلة الإثارة حيث يمكن لكل ذلك أن يسهم بالتأكيد.

مشاكل الحمل: قلة التبويض تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة، فيمكن أن يستغرق فترة تصل إلى عام واحد لحدوث الحمل بشكل طبيعي، ولكن إذا كنت في أواخر الثلاثينات أو أوائل الأربعينات فستجدين صعوبة في الحمل، لذا يجب طلب المشورة الطبية قبل ذلك.

الإرهاق العام و الإحساس بالأوجاع والآلام: عندما يقل هرمون الاستروجين، لا يمكن للجسم أن يستبدله، ما يؤثر على كفاءة العظام، كما يؤثر أيضا على الأربطة والغضاريف.
وتشير البحوث أيضا إلى أنَّ هذه التغيرات الهرمونية مرتبطة بتطور هشاشة العظام، كما أنها مرتبطة بالشعور بالأوجاع والآلام كما يمكنها أيضا أن تكون علامة على أن العظام تزداد رقة بسبب الهشاشة، ويمكن علاج تلك الحالة بالحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D"" وممارسة تمارين لتعزيز العظام.

تغيرات الوزن: هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة الوزن، ويشمل هذا قلة التمثيل الغذائي وتدهور القدرة على بناء العضلات، والإجهاد أيضا يمكن أن يزيد الوزن، والمستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد الكورتيزول يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن حول الوسط.

وتوصي الدراسة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإتباع نظام غذائي صحي، مع إيلاء اهتمام خاص للمواد الغذائية و إلى نسبة السعرات الحرارية التي يمكن أن تساعد في تقليل زيادة الوزن.

ألم في الصدر: كما يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ومستوى الكولسترول والسكر في الجسم، إلى قساوة القلب والأوعية أيضا، ما يعرض النساء لخطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يساهم في انسداد الأوعية الدموية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات 10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 07:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

منزل ريفي يكشف أسرار أرقى البحار في أميركا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday