التاكسي البينك مشروع جديد يحمي النساء من التحرش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكن للأسر الاتصال بإدارة الخدمة والحجز مقدمًا

"التاكسي البينك" مشروع جديد يحمي النساء من التحرش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التاكسي البينك" مشروع جديد يحمي النساء من التحرش

مشروع التاكسي البينك
القاهرة - سعيد فرماوي

سلطت وسائل إعلام أجنبية الضوء على تجربة "التاكسي البينك"، المخصص لنقل السيدات فقط بصورة آمنة في شوارع القاهرة، والذي يعد بالحماية من السائقين الذكور.

ويأتي ظهور المشروع ردًا على ظاهرة التحرش والاعتداءات الجنسية المنتشرة على نطاق واسع في مصر، إلا أن هناك الكثير من الأصوات التي ترفض التجربة الجديدة وتحذر من أنها تفصل النساء عن الرجال دون حل المشكلة الرئيسية.

وأكدت مؤسسة الخدمة، ريم فوزي "هذه ليست سيارة أجرة إنها خدمة (ليموزين)، واسم الخدمة جاء ببساطة كنوع من الدعاية"، ووعدت في تصريحات إعلامية، المرأة المصرية بالشعور بالخصوصية والحماية من سائقي سيارات الأجرة الذكور، مضيفة أنه "حال البحث عن كلمة (سائق سيارة أجرة) عبر محرك البحث (غوغل)، فإن النتائج التي تظهر تشمل سائق سيارة أجرة يقتل أو يغتصب أو يسرق".

وتأمل فوزي في القضاء على بعض المخاطر التي قد تتعرض إليها النساء أثناء التجول في الأماكن العامة، ويشرف على " التاكسي البينك" سائقات إناث، ويجب الاتصال بالخدمة والحجز مقدمًا، والتي تتطلب من العملاء أيضاً صورة بالمسح الضوئي من بطاقاتهم الشخصية.

وتأتي سيارات الخدمة مزودة أيضًا بكاميرا داخلية وميكروفون لتسجيل كل رحلة، وزر طوارئ لوقف السيارة عن بعد إذا لزم الأمر.

وبيّنت تقديرات الأمم المتحدة، أن نحو 99.3٪ من النساء في مصر من ضحايا التحرش الجنسي، وفي أيلول/سبتمبر بلغت أعداد حالات التحرش الجنسي في وسط القاهرة خلال أيام عيد الأضحى 447 حالة، وفقا لمجموعة الضغط التي عملت على جمع الأدلة على حدوث اعتداءات.

وتحدثت إحدى سائقات "التاكسي" الجديد، مرام هاني وهي طالبة جامعية، بفخر عن الأشهر الثلاثة التي قضتها في تعلم كيفية القيادة وتغيير الإطارات في "التاكسي البينك"، لكنها لازالت تعترف بوجود بعض المشاكل في هذه الخدمة.

وأضاف "نحن نتعرض للتحرش بصورة أكبر، من قبل السائقين الذكور الآخرين، من خلال قيادة سيارات الأجرة أكثر من قيادة السيارات العادية، ولكننا تلقينا تدريبات على كيفية التعامل معهم، وأمامنا مهمة واحدة تتمثل في استمرار القيادة".

وأبرزت مضيفة الطيران السابقة التي انضمت إلى فريق "التاكسي البينك"، ميرفت البدري، أن قيادة السيارة في شوارع القاهرة تعتبر تحديًا، مضيفةً "الرجال يسخرون منا قائلين (أنتم بالكاد تتمكنون من قيادة السيارات الخاصة، فليحمينا الله)، ولكننا قررنا اتخاذ هذه المهمة كنوع من التحدي، حيث تتمكن النساء من قيادة الطائرات فلماذا لا يمكن قيادة سيارة الأجرة".

وأثارت هذه الخدمة ردود فعل غاضبة بين النشطاء المهتمين بحقوق المرأة، الذين يتهمون فوزي بالتعامل مع زبائنها كالأطفال من خلال اختيار لون السيارة والتصميم، كما أن الخدمة تعتبر الأحدث في الاتجاه المستمر نحو الفصل بين الجنسين، مؤكدين أن التحرش أمر لا مفر منه وأن هذه الخدمة مجرد طريقة للتكيف مع الوضع الحالي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التاكسي البينك مشروع جديد يحمي النساء من التحرش التاكسي البينك مشروع جديد يحمي النساء من التحرش



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 03:10 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

التدليك الرومانسي من زوجك يعيدك للانتعاش

GMT 02:02 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

أميركا تتنفس بصعوبة

GMT 03:28 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

GMT 04:23 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

باريس هيلتون تطلُّ بفستان يكشف عدم ارتدائها ملابس داخلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday