تقرير يرصد مقتل 109 صحافيًا حول العالم في عام 2015
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأميركيون سجَلوا أكبر نسبة وفاة بـ 27 صحافيًا

تقرير يرصد مقتل 109 صحافيًا حول العالم في عام 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يرصد مقتل 109 صحافيًا حول العالم في عام 2015

مقتل 109 صحافيًا حول العالم
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف الاتحاد الدولي للصحافيين عن مقتل 109 صحافيًا على الأقل خلال عمليات تبادل إطلاق النار والقتل والقنابل في عام 2015، وذلك وفقًا لمسح أجراه الاتحاد لتوثيق الأخطار المميتة التي يواجهها الصحافيون في جميع أنحاء العالم.
 
وسجَل الاتحاد 109 حالة قتل للصحافيين عبر 30 دولة مع ثلاث حالات وفاة عرضية، ويمثل هذا العدد انخفاضًا صغيرًا عن العام الماضي، حيث تم تسجيل 118 عملية قتل للصحافيين وإصابة 17، وأفاد تقرير الاتحاد أن الأميركيين عانوا من أكبر عدد لقتل الصحافيين خلال العام حيث قٌتل 27 صحافيًا أميركيًا نتيجة القتل المستهدف للصحافيين من قبل تجار المخدرات.
 
وجاء الشرق الأوسط في المرتبة الثانية مع تزايد عمليات القتل في العراق واليمن، حيث وصلت إلى 25 قتيلا صحافيًا، فضلا عن سبع حالات قتل في الفلبين، ما جعل إجمالي قتل الصحافيين في آسيا والمحيط الهادئ يصل إلى 21 قتيلا على الرغم من انخفاض العنف في باكستان والذي أدى إلى انخفاض عدد القتلى في المنطقة.
 
وتعد أفريقيا رابع أخطر منطقة بالنسبة للصحافيين حيث قٌتل هناك 19 صحفيًا، ويليها أوروبا التي ضمت 16 حالة وفاة للصحافيين، وتصدرت فرنسا قائمة الدول الفردية بعد هجمات شارلي ابدو في يناير/كانون الثاني، وأعلنت المجلة الخميس طباعة مليون نسخة منها في السادس من يناير/كانون الثاني لإحياء الذكرى السنوية لعمليات القتل.
 
وتختلف هذه الإحصاءات عن تلك التي نشرت في وقت سابق هذا الأسبوع من قبل لجنة حماية الصحافيين والتي استخدمت معايير وعمليات تحقيق مختلفة، حيث حث رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحة الأمم المتحدة لبذل مزيد من الجهد لتطبيق القانون الدولي لحماية الصحافيين في جميع أنحاء العالم.
 
وأضاف بوملحة، "صدم العالم من خلال هجمات باريس وبدأت على الساحة العالمية مأساة قتل الصحفيين في جميع أنحاء العالم، وهم الفئة المهنية الوحيدة التي تدفع ثمنا باهظا لمجرد أداء مهمتها، وللأسف هناك عشرات من عمليات القتل غبر المبلغ عنها، وما لم يكن الصحافي يعمل لدى جريدة معروفة فربما لا يشعر به العالم، وتواجه مهنة الصحافة وضعا خطيرا في مناطق كثيرة من العالم مع استمرار المتطرفين وأباطرة المخدرات والفصائل المتحاربة في قتل الصحافيين مع الإفلات من العقاب".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يرصد مقتل 109 صحافيًا حول العالم في عام 2015 تقرير يرصد مقتل 109 صحافيًا حول العالم في عام 2015



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 02:09 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

منى زكي تدخل المنافسة الرمضانية وتصور فيلم جديد

GMT 01:07 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

5 أمور هامة لاتعرفها المقبلات على الزواج عن ليلة الزفاف

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الجلوس لفترة طويلة خطر على طفلك؟

GMT 09:28 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"حماس" تؤكد جاهزيتها لأي تعاون مع أجهزة الأمن المصرية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday