فايس نيوز تحتجب لساعتين وتدعو إلى التضامن مع رسول
آخر تحديث GMT 10:35:34
 فلسطين اليوم -

يواجه الصحافي تهمة دعم الجماعات المسلحة في البلاد

"فايس نيوز" تحتجب لساعتين وتدعو إلى التضامن مع رسول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فايس نيوز" تحتجب لساعتين وتدعو إلى التضامن مع رسول

الصحافي محمد رسول
لندن - ماريا طبراني

قطعت "فايس نيوز" إرسال قنواتها عبر الإنترنت لمدة ساعتين، الأربعاء، للضغط على السلطات التركية لإطلاق سراح الصحافي محمد رسول، المحتجز في سجن شديد الحراسة، منذ حوالي شهرين.

واعتقل رسول في 27 آب/ أغسطس مع بريطانيين اثنين من الصحافيين التابعين لـ"فايس نيوز" هما جاك هانراهان، والمصور فيليب بندلبيري، أثناء تغطية الاشتباكات بين الشرطة وشباب حزب العمال الكردستاني "PKK" في مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد.

وأطلق سراح هانراهان وبندلبيري في 3 أيلول/سبتمبر بعد 11 يوما من اعتقالهما وجرى ترحيلهما إلى بريطانيا، ولا يزال رسول رهن الاحتجاز، إذ يواجه اتهامات تتعلق بمساعدة الجماعات المتطرفة، وينتظر إجراء التحقيق الذي يسبق المحاكمة من قبل المدعي العام لتحديد الاتهامات الموجه إليه.

وأكّدت "فايس نيوز" أن السلطات التركية أوضحت أنها ترغب في فحص محتويات ملف مشفر مزعوم عبر جهاز الكمبيوتر الخاص برسول قبل البت في التهمة الموجهة إليه، فيما نفى رسول وجود أي مواد مجرّمة مشفرة على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وبداية من الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت "غرينتيش"، عرضت المنصات الإلكترونية التابعة لـ"فايس نيوز" بما في ذلك "Vice.com" و"Vice News" و""Broadly and Munchies شاشة سوداء كشفت عن توقيع عريضة موجهة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطالب بإطلاق سراح رسول، ونشرت الصفحات الاجتماعية التابعة لـ"فايس نيوز" الرسالة ذاتها، واختارت الشركة تسويد الشاشات لمدة ساعتين في وقت الذروة بحيث يشاهد الملايين الرسالة.

ودعا الرئيس التنفيذي لـ"فايس نيوز"، شين سميث، الجمهور إلى دعم محاولات المجموعة للضغط على السلطات باستخدام تدوينة #freerasool عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن وجود الديمقراطية يعتمد على وجود سلطة رابعة حرة ومزدهرة.

وصعدت تركيا أخيرًا إجراءاتها ضد الصحافيين المحليين والأجانب ممن تعتبرهم من المعادين للدولة، وفي اليوم الذي سبق إطلاق سراح هانراهان وبندلبيري داهمت الحكومة مكاتب شركة "Koza-Ipek Medya" ومقرها أنقرة واعتقلت ستة صحافيين أتراك، وبعد أقل من أسبوع تم ترحيل صحافي هولندي بعد اعتقاله للاشتباه في مساعدته المسلحين الأكراد.

ووصف المدير التنفيذي للجنة حماية الصحافيين، جويل سايمون، الذي يتولى كتابة العريضة، اعتقال رسول بأنه ظلم هائل ويسلط الضوء على الطبيعة التعسفية العقابية المتقلبة لنظام العدالة الجنائية التركية.

ودعت وزارة "الخارجية" الأميركية، الأسبوع المنصرم تركيا إلى التمسك بالإجراءات القانونية الواجبة لرسول، وذكر المتحدث باسم وزارة "الخارجية" مارك تونر "نحن نتحدث إلى السلطات التركية لحثها على الحفاظ على القيم العالمية للديمقراطية في قضية رسول، بما في ذلك الإجراءات القانونية اللازمة وحرية التعبير والوصول إلى وسائل الإعلام والمعلومات".

وأضاف تونر "إنها فرصة للتذكير بالدور الأساسي لدعم فريق موظفي الإعلام وعلى رأسهم المراسلين والمترجمين والسائقين الذين يخاطرون بحياتهم لجلب الأخبار لنا".

وعقب إطلاق سراح هانراهان وبندلبيري، طالب حنيف كريشي ووليام بويد ومونيكا علي من بين 80 كاتبًا وصحافيًا ومنظمة معنية بحرية الإعلام، الرئيس رجب طيب أردوغان بالإفراج عن رسول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايس نيوز تحتجب لساعتين وتدعو إلى التضامن مع رسول فايس نيوز تحتجب لساعتين وتدعو إلى التضامن مع رسول



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday