ظهور gaza sky geeks أول أكاديمية للترميز وتكنولوجيا الإنترنت في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بتمويل من مؤسسات دولية وشركات عالمية لتوفير متطلبات الطلاب

ظهور "Gaza Sky Geeks" أول أكاديمية للترميز وتكنولوجيا الإنترنت في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ظهور "Gaza Sky Geeks" أول أكاديمية للترميز وتكنولوجيا الإنترنت في غزة

أول أكاديمية للترميز في غزة
غزة كمال اليازجي

يواصل قطاع غزة على الرغم من التحديات والحصار المفروض عليه، الاعتماد على الذات والخروج بأفضل التغييرات، وأسفر هذا الإصرار عن ظهور أول أكاديمة للترميز والتكنولوجيا في القطاع وهي "Gaza Sky Geeks"، حيث يُعد هذا المشهد وكأنه مباشر لشركة ناشئة في سيلكون فالي، حيث أجهزة الكمبيوتر المحمولة المغطاة بالملصقات، والجدران التي تزينها الكتابات التحفيزية، وأرفف الكتب المليئة بكتب التكنولوجيا القديمة، وأجهزة إنترنت "الواي فاي" المعلقة، ولكن في الحقيقة كل ذلك ليس في خليج سان فرانسيسكو، لأنه ببساطة لا وجود للسيارات الكهربائية، إنه في قطاع غزة، المنطقة التي تقع تحت حكم حركة حماس المسلحة، هذا الجيب الساحلي بين إسرائيل ومصر.

تحد للحصار المفروض على القطاع

وأدت القيود الصارمة المفروضة على حركة البضائع إلى وفاة الكثير من الصناعات في قطاع غزة، لظهور أول أكاديمة للترميز والتكنولوجيا في القطاع وهي "Gaza Sky Geeks"، والتي  تأمل في أن يكون عملها نموذجًا يعمل في العالم الأفتراضي وليس الحقيقي، حيث سيكون محصنًا إلى حد ما من الحواجز المادية أمام التجارة.

وقالت غادة إبراهيم "31 عامًا" مدربة في الأكاديمية" في هذا السياق، "هذا هو السبب في أننا بدأنا هنا، لأنه تجاهل للحدود، الحصار عامل كبير، ويعد سببًا في إقبال الكثيريين على تسجيل أنفسهم على شبكة الإنترنت".

وتوفر الأكاديمية بتمويل من جمعيات خيرية دولية مثل "Mercy Corps" ولاعبين كبار في عالم التكنولوجيا مثل "Google"، اثنين من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها الطلاب للحصول على مهنة حرة لتطوير مواقع الويب والتطبيقات الإنترنت والكهرباء، وفي غزة، هذا يعني دفع ثمن مولد كهربائي لتزويد عمل 10 ساعات للكمبيوتر المحمول في اليوم.

النجاحات مستمرة على الرغم من المشاكل

وتقول إبراهيم "نقوم بشيء لا يمكن لأحد قطعه، على الرغم من أنهم يستطيعون ذلك، توفر إسرائيل الإنترنت في غزة، ولكن لم تقطعه بعد".

والتحق ستة عشر طالبًا نصفهم من الإناث بالأكاديمية، التي حصلت على دعم دولي من "Founders & Coders"، وهي منظمة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة تقدم دروسًا في الترميز الحر.

وتلفت إبراهيم "واجهنا الكثير من المشاكل، الطلاب الذين كان العديد منهم حاصلين على درجات علمية في تكنولوجيا المعلومات، كافحوا للتكيف مع التقنيات التي تدرس ذاتيًا بعد فترة من التعليم المدرسي".

وتمكنت إبراهيم رغم الصعوبات من تخريج 12 طالبًا، ويوجد الآن 14 لا يزالوا يتعلمون، ويتم تدريب الطلاب على كيفية تقديم الدعم للعملاء الدوليين، واستخدام مواقع البحث، والعمل في منصات العمل المستقل، وأيضًا تقدم الأكاديمية دروسًا في الأعمال التجارية المحلية.

الأمل أقوى ما يميز المكان

وتعمل "Gaza Sky Geeks" مع البنوك وأنظمة الدفع عبر الإنترنت التي يمكنها التحقق من أوراق اعتمادها، حتى لا تتعرض أموالها لغسيل أموال، وقد بدأ الخريجون بالفعل في تطوير مواقع الويب للعملاء الدوليين في أوروبا.

وتؤكد إبراهيم "هدفنا النهائي هو استخدام التكنولوجيا كبوابة، هذه المنطقة غزة، يمكن أن تكون برلين أو دبلن القادمة، لدينا الموهبة، والسعر لددينا أقل قليلًا من الآخرين، ويمكننا توصيل الخدمات، فهذا المكان يمكن أن يعطي أكثر من فرصة، يمكن أن يعطي الأمل، إن الأمر عاطفي أكثر من كونه مهني".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظهور gaza sky geeks أول أكاديمية للترميز وتكنولوجيا الإنترنت في غزة ظهور gaza sky geeks أول أكاديمية للترميز وتكنولوجيا الإنترنت في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday