أحمد سكر يكشف عن تداعيات الاستيطان علـى قرية واد فوكين
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أبرز لـ"فلسطين اليوم" تضررها بسبب أعمال التفجير

أحمد سكر يكشف عن تداعيات الاستيطان علـى قرية "واد فوكين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد سكر يكشف عن تداعيات الاستيطان علـى قرية "واد فوكين"

قرية "واد فوكين"
بيت لحم - فادي العصا

كشف رئيس مجلس قروي "واد فوكين"، غرب بيت لحم، أحمد سكر، عن مشاريع التوسعة العمرانية وشق الطرق التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "سور هداسا"، المقامة على أراضي مواطني قرية "واد فوكين".

أضاف سكر خلال حديثه مع مراسل "فلسطين اليوم"، أن "سلطات الاحتلال تقوم بالتوسعة الاستيطانية في جميع اتجاهات هذه القرية حتى أصبحت سجنًا مغلقًا على السكان، ولا يمكننا الدخول أو الخروج منها إلا بطريق واحدة بين المستوطنات، وتقوم سلطات الاحتلال بالآونة الأخيرة بشق الطرق وتسهيل الأراضي للبناء، واستخدم بذلك "البارود" كون المنطقة صخرية، ما يؤدي إلى انفجارات كبيرة وتطاير قطع من هذه الصخور على القرية ومنازلها؛ لأن القرية تقع في منطقة منخفضة عن المستوطنات المحيطة".

وأشار سكر إلى أن "مدرسة القرية قريبة من مستوطنة "بيتار عليت"، التي حدث فيها ذات أعمال التفجير، واليوم لا يمكن البناء فوق المدرسة التي تبعد تقريبًا 70 مترًا، كما قال المهندسون، بسبب التشققات التي أصبحت في أساسها نتيجة هذه الانفجارات". ونوه إلى أنَّ "هذه الصخور التي تنفجر، تطير في كثير من الأحيان إلى مسافات بعيدة وبأحجام كبيرة، ولولا لطف الله لأصيب المواطنون، وحتى قُتلوا نتيجة تطاير هذه الصخور وبأحجام كبيرة".

وفي سؤال حول كيفية التوزيع السكاني، والمستوطنات المحيطة، بيّن سكر أن "القرية اليوم محاطة من 4 جهات بالمستوطنات وهي معزولة تمامًا، ويقطنها ما يقارب من 1300 نسمة، يبنون على نحو 200 دونم فقط من مساحتها التاريخية التي تصل إلى 12 ألف دونم، ولكن في النكبة العام 1948 تم مصادرة 9 آلاف دونم منها، وبقي 3 آلاف، وفي 31-8-2014 تم إخطار أصحاب ما يقارب من 1200 دونم بالمصادرة، و97% من المساحة المتبقية مصنفة مناطق  "ج"، حسب اتفاق أوسلو، والتي لا يُسمح البناء فيها أو استخدامها، والمناطق التي يسمح للبناء السكاني فيها لا تتجاوز 200 دونمًا فقط، والباقي كله مهدد بالمصادرة".

كما أكد سكر  أن "القرية أصبحت كالجزيرة وسط المستوطنات، وهي محاطة بثلاث مستوطنات: "بيتار عليت" و"سور هداسا"، و"هيدار عليت" التي تفصل عن قرية حوسان، وهي المخرج الوحيد لسكان القرية والتي تمر بجانب هذه المستوطنة".

وختم سكر حديثه بالقول إن "واد فوكين كانت سلة الخضار لبيت لحم والقدس، وكانت تشتهر بينابيع المياه النشطة والنقية، وكان عددها 11 نبعًا، قلت اليوم إلى 7 ينابيع فقط، وبعض مياهها أصبح ملوثًا، وجودته قلت، نتيجة أعمال التفجير التي يقوم بها المستوطنون في المحيط، والتي أثرت على المياه في باطن الأرض، وللأسف القرية اليوم معزولة بالاستيطان ومهددة بالمصادرة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد سكر يكشف عن تداعيات الاستيطان علـى قرية واد فوكين أحمد سكر يكشف عن تداعيات الاستيطان علـى قرية واد فوكين



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 10:15 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

الإعلامية هبة الحسين تطلق برنامج على "اليوتيوب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday